تجربتي مع مرض الزهري وما هي أعراضه وطرق علاجه

تجربتي مع مرض الزهري

الزهري أو (Syphilis) هو مرض ينتقل عن طريق الجنس، ويمكن معرفة المزيد عنه من خلال تجربتي مع مرض الزهيري، لتتعرف على أعراضه وتوابعة لتجنب الإصابة به.

ويأتي هذا المرض بسبب عدوى بكتيرية تعرف بإسم (Treponema Pallidum) وهذه العدوى تنتقل بين الأشخاص عن طريق الاتصال الجنسي بشخص مصاب بجرح عدوى الزهري، مما يؤدي الى التهاب مؤلم يصيب الأعضاء التناسلية أو الفم او المستقيم.

ما هي أعراض مرض الزهري ؟

يوجد هناك أعراض مختلفة للمرض أما أولية أو ثانوية، والتي يرصدها لكم موقع صدي القاهرة فيما يلي:

الأعراض الأولية

ظهور بعض التقرحات الغير مؤلمة بشكل مستدير وثابت، وتبدأ ظهور أعراضه على الشخص المصاب من عشرة أيام إلى ثلاث أشهر منذ بداية الإصابة به، ومن خلال تجربتي مع مرض الزهري من الممكن وجود احتمالات في اختفاء الإصابة من تلقاء نفسها، وظهورها بعد مرور فترة زمنية طويلة بتطورات تؤدي إلى مشاكل صحية في غاية الخطورة على الجسم.

الأعراض الثانوية

تبدأ البكتيريا بالانتشار في المجرى الدموي، وتتسبب في تورم العقد اللمفاوية أو طفح جلدي منتشر في الجسم وأعراض أخرى أقل شيوعا، مثل حدوث طفح جلدي يظهر في غضون ستة إلى اثني عشر أسبوعاً من بعد انتقال العدوى.

وفي هذه الأثناء يكون وجود القرح قليل ولا تتعدى نسبة أكثر من 25% ومن خلال تجربتي مع مرض الزهري، عرفت أن المصاب به في المرحلة الأولى لا يشعر بأي ألم أو حكة أو طفح جلدي، على عكس المراحل التي تليها.

هل يمكن للزهري أن يتسبب في حمى و فقدان وزن في المرحلة الثانية ؟

حوالي 50 % من المرضى المصابين بالزهري عند وصولهم للمرحلة الثانية يعانون من تضخم في الغدد اللمفية في جميع أنحاء الجسم، ويتأثر حوالي 10 % من احتمال حدوث آلام في المفاصل.

أو التهاب في الكبد وفي بعض الحالات يتحول لون بياض العين والجلد إلى اللون الأصفر، واحياناً يصبح لون البول داكنا ً كل هذه الأشياء تؤثر على المريض وتجعله يعاني من فقدان في الوزن وآلام في الجسم.

ما هي أعراض المرحلة الثالثة للزهري ؟

من خلال تجربتي مع مرض الزهري لاحظت أن المرحلة الثالثة فيه تتطور بمضاعفات خطيرة، وقد تصل احتمالية رجوعة إلى حوالي ثلث المرضى الذين لم يتناولون العلاج في المرحلة الأولية، وأحياناً تتراوح الأعراض ما بين الشديدة جداً والخفيفة ويظهر الزهري الثالث في ثلاثة أنواع رئيسية:

  • الزهري العصبي
  • الزهري القلبي الوعائي.
  • الزهري الثالثي الحميد.

الزهري العصبي 

تحدث الإصابة به في الدماغ والنخاع الشوكي ويسمى سحائي وعائي، وأعراضه تشمل التهاب في شرايين الدماغ، مما يسبب التهاباً مزمناً في السحايا الوعائية، وفي حالة عدم علاجه فإن 7%من المرضى المصابين تظهر عليهم بعض الأعراض مثل الصداع وصعوبة التركيز وتيبس الرقبة.

الزهري القلبي الوعائي 

قد تحدث الإصابة به بعد حوالي 10 إلى 25 عام من العدوى الاولية، وتتسبب البكتريا في إصابة الأوعية الدموية المتصل بالقلب مما يؤدي إلى ضعف جدار الشرايين.

أو حدث تسريب في الصمام المتجه من القلب إلى الشريان الأبهر أو ضيق في الشرايين التاجية التي تحمل الدم الى القلب وهذه الإصابة قد تؤدي أحيانا إلى آلام في الصدر أو فشل قلبي وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى الوفاة.

الزهري الثالثي الحميد

عادة ما يحدث بعد مرور 3 إلى 10 سنوات من العدوى الأولية، وهذا النوع يُظهر ناميات ناعمة القوام على الجلد، وقد تصل إلى فروة الرأس والساقين والجزء العلوي.

وكثيرا ما يتطور ويصل الى العظام والكبد وهذه الناميات تدمر النسيج المحيط بها وعادة ما تسبب ألماً عميقا في العظام ويزداد الألم سوءاً في الليل وتنمو هذه الناميات بشكل بطيء وتتعافى بشكل تدريجي وتترك علامات في مواضعها.

ما هي مضاعفات مرض الزهري ؟

إلا لم يتم علاج المريض فقد تتطور حالة الصحية ويتعرض إلى مضاعفات تُؤثر على الأعصاب والدماغ وصحة القلب، مما يترتب عليه إصابة الشخص بالعمى أو فقدان الذاكرة أو العجز الجنسي أو الخرف أو الشلل وقد تؤدي في بعض الأوقات إلى الوفاة.

ما هي طرق انتقال مرض الزهري ؟

ينتقل مرض الزهري عن طريق التلامس الجسدي القريب بشخص مصاب أو عن طريق الاتصال الجنسي المباشر أو عن طريق المرأة الحامل التي تحمل العدوى والتي تصيب الجنين مما يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين أو وفاته.

ما هي نسب الشفاء من مرض الزهري ؟

هناك أبحاث علمية نشرها المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية “NcBI” الأمريكي ذكر فيها أن احتمالات نسب الشفاء من مرض الزهري بعد أخذ اللقاح قد تصل إلى 90%، والذي يحتوي على ” بنزيل بنسلين ج” ويعطي في هيئة حقن عضلية وتتراوح مدة علاجه حوالي اثنا عشر شهراً.

ما هو علاج مرض الزهري التناسلي ؟

بعد الكشف عند الطبيب وإجراء بعض الفحوصات اللازمة والتي تشمل اختبارات للسائل النخاعي وتحاليل للدم وفحص مجهري لكي يتم التأكد من الإصابة بالعدوى ووصف العلاج المناسب للمريض ولقد وجدت اثناء تجربتي مع مرض الزهري افضل علاج .

ويكون العلاج في تجربتي مع مرض الزهري من خلال استخدام جرعة من بنزيل البنسلين بمقدار يصل إلى حوالي 2,4 مليون وحدة وتؤخذ عن طريق الحقن لمدة تصل إلى حوالي عام وذلك تحت إشراف الطبيب.

ما هو الزهري الخلقي ؟

من الممكن أن تصاب الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابة بعدوى مرض الزهري بهذا المرض، وذلك عن طريق المشيمة أو أثناء الولادة ولا تظهر على الأطفال المصابين بالزهري الحلقي أي أعراض بعد الولادة.

ولكن تظهر التوابع بعد ذلك على هيئة طفح جلدي على باطن أقدامهم أو على كفوف أيديهم وتشمل أيضاً مؤثرات خطيرة تؤدي إلى تشوهات الأسنان والصمم والأنف السرجي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *