معاناتي مع نقص فيتامين ب12 وأعراضه وكيفية علاجه

معاناتي مع نقص فيتامين ب12

فيتامين ب 12 يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وبإمكانك معرفة المزيد عنه والاستفادة من معاناتي مع نقص فيتامين ب 12، فربما قد تتعرض لبعض المشكلات الصحية الكثيرة دون العلم بأن هذه المشاكل سببها نقص فيتامين ب12.

وتشمل أعراض نقص فيتامين ب12، وجود قرح مزعجة في أماكن متفرقة من الجسم، الأم باللسان او احساس بضيق في التنفس، تساقط في الشعر، شيب مبكر، آلام شديدة في المفاصل برودة في الأطراف طنين في الأذن، كما يوجد هناك أعراض أخرى في حالات النقص الحاد قد تؤدي الى مشاكل صحية اكبر من ذلك.

مما يتكون فيتامين ب12 ؟

يتكون فيتامين ب12 من ثمانية فيتامينات ب، ويمكن التعرف عليها من خلال موقع صدي القاهرة، وهذه الفيتامينات تمد الجسم بالطاقة عن طريق مساعدة في تحويل الطعام الى فيتامين ب 12.

كما أن له دوراً أساسياً في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي عن طريق تكوين الميلانين لنضُوج خلايا الدم الحمراء، ونقص هذا الفيتامين قد يؤدي الى فقر دم حاد يترتب عليه مشاكل أو أعراض مرضية خطيرة.

مثل انخفاض وظائف القلب، التهابات شديدة في الاعصاب، ضعف في وظائف العضلات، ضعف في ردود الأفعال، انخفاض حاسة التذوق مشاكل في الذاكرة، الاكتئاب، انخفاض في مستوى الوعي، صعوبة في الحركة كل هذه الأعراض قد تحدث نتيجة نقص فيتامين ب12.

ما هي أهمية فيتامين ب 12 للجسم ؟

قبل أن أعرض لكم معاناتي مع نقص فيتامين ب12 لابد من معرفة أهمية هذا الفيتامين للجسم، وهذه الفوائد تتلخص في الآتي:

  • مسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء في الجسم.
  • يحافظ على الشعر ويقلل من تساقطه ويحافظ على لمعانه.
  • يساعد على تحسين حالة الذاكرة والقدرة على الاستيعاب.
  • يقوم بتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية والقضاء عليها.
  • وجود هذا الفيتامين بِفاعلية في الجسم يعمل على مقاومة الالتهابات ويساعد في القضاء على.
  • يقوم بتقوية العظام، كما ينصح بتناوله لكبار السن لأنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يحافظ على جمال البشرة ونضارتها ويقلل من ظهور التجاعيد مع التقدم في السن.

 ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم ؟

بعد التعرف على أهمية فيتامين ب 12 للجسم وقبل أن اتكلم عن معاناتي مع نقص فيتامين ب12، سنتعرف على بعض الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بنقص فيتامين ب12 و هي كالاتي:

  • ظهور البشرة بمظهر باهت وشاحب بسبب سوء التخزين وهذا يرجع لأن فيتامين ب12 يحفز الجسم على القيام بتصنيع كرات الدم الحمراء، ويترتب عليه القضاء علي حل مشكلة فقر الدم.
  • وجود هالات سوداء تحت العين بسبب الإجهاد الناتج من وجود أنيميا حادة.
  • الشخص الذي يعاني من نقص هذا الفيتامين يشعر دائما بإعياء عام في جسده وخاصة عند بذل أقل مجهود.
  • قد يشعر الشخص المصاب بنقص فيتامين ب12 من تنميل ووخز في الأطراف، وهذا الأمر يرجع الى التهاب الاعصاب الطرفية بسبب فقر الدم.
  • تغير الحركة في المشي وآلام في اليدين، وهذا يكون بسبب التأثيرات التي تحدث الأعصاب الطرفية لليدين والقدمين بسبب نقص فيتامين ب12.
  • الشعور الدائم بالإكتئاب والتغيرات المزاجية.
  • كثرة الالتهابات بالجسم، وخاصة منطقة الفم واللسان وظهور التقرحات باستمرار وهذا يرجع بسبب ضعف مناعة الجسم.
  • يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الأطفال بشكل كبير فهو يؤثر على نمو أجسادهم وعلى مدى قدرة استيعابهم ويسبب لهم مشاكل في المشي والحركة بشكل كبير.
  • ارتفاع درجات الحرارة للجسم باستمرار وبدون أي سبب واضح.
  • نقص فيتامين ب12 له دور كبير في تأخير عملية الإنجاب لدى الرجال والنساء.

ما هو علاج نقص فيتامين ب12 ؟

بعد معاناتي مع نقص فيتامين ب12، توصلت الى ان نقص هذا الفيتامين في الجسم لا يحتاج سوى الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات، مثل اللحوم بجميع أنواعها و الأسماك و كل ومشتقاتها والبيض ومنتجات الألبان، وبهذه الطريقة نحصل عليه من مصادره الأساسية دون الحاجة إلى تناول الدواء.

وأما في حالات نقص فيتامين ب12 الحادة، فلابد من تناول الأدوية التي يوصى بها الطبيب على حسب حاله المريض، وتكون على هيئة أقراص تحتوي علي فيتامين ب 12 او في هيئة حقن.

بعد معاناتي مع نقص فيتامين ب12، وايضاً الاستماع الى بعض مشكلات أشخاص عانوا من نقص هذا الفيتامين، توصلت الى أن أعراضه تتغير وتختلف من شخص إلى أخر، وفيما يلي نتعرف على بعض الحالات:

بدأت معاناتي مع نقص فيتامين ب12 منذ فترة قصيرة، كنت أشعر دائماً بدوخة مستمرة وارهاق ووهن شديد في جسمي وخاصة عندما كنت أقوم بعمل أي مجهود، فذهبت إلى الطبيب و طلب مني أن أقوم بعمل بعض الفحوصات والتحاليل.

وبعد ظهور النتيجة عرفت أني أعاني من نقص فيتامين ب12، وصف لي الطبيب بعض الأدوية ونصحني بتناول الأطعمة الصحية، وبعد فترة من تناول الدواء واتباع نظام غذائي بدأت أشعر بتحسن وزالت هذه الأعراض.

سيدة اخرى تحكي معاناتها مع نقص فيتامين ب12، وتقول تعرضت في فترة حملي إلى مشكلة صحية كبيرة، كنت أعاني من آلام شديدة في قدمي اليمنى لدرجة انني كنت لا أستطيع الحركة، وعندما ذهبت الى الطبيب وأجريت بعض التحاليل اتضح لي أني أعاني من نقص شديد في فيتامين ب 12، و نصحني طبيبي بأخذ الحقن مرتين في الأسبوع، لأن نقص هذا الفيتامين من الممكن أن يؤثر على صحة الجنين، واتبعت تعليمات الطبيب مع تناول الطعام الصحي، وبعد فترة بدأت حالتي تتحسن.

شباب أخر يقون كنت دائماً اشعر بضيق في التنفس وعندما ذهبت إلى الطبيب وقام بالكشف علي لاحظ عدم وجود أي مشاكل في الصدر، ولكن طلب مني إجراء بعض التحاليل، وبعد ظهور النتيجة تبين أنه يوجد عندي نقص كبير في فيتامين ب 12، وكتب لي الطبيب بعض الأدوية والاهتمام بتناول طعام صحي، وبعد فترة بدأت حالتي تتحسن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *