حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول
حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول

حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول

هناك اسباب كثيره للاجهاض من ضمنها حقن تنزيل الحمل فى الشهر الاول كما انه يمكن استخدام ادويه الاجهاض التي يمكن ان تسبب الاجهاض للام الحامل وقد تستخدم الام هذه الادويه كمسكنات للالم دون علمها انها ضاره بحياه جنينها لذلك فى النقاط التاليه سنجمع معلومات مهمه حول الاجهاض وبعض الادويه التي تسبب الاجهاض ومعلومات عن حقن تنزيل الحمل في الشهر الاول عبر موقع صدي القاهرة

حقن الاجهاض السريع

  • حقن تنزيل الحمل فى الشهر الاول الاجهاض بالحقن من اكثر الاشياء غير المرغوب فيها لانه يشير الى التخلص من الحمل قبل اكتمال الحمل مما يعني ان نمو الجنين وتطوره سينتهي فى الاشهر الثلاثه الاولى من عمليه الحمل ويحدث الاجهاض فى بعض الاحيان تحت اشراف طبي داخل مستشفى او عياده او مركز طبي فاذا انتهى الحمل دون اي تدخل فمن المعروف ان الجنين قد اجهض .
  • وهناك طرق اساسيه للاجهاض السريع احداها عن طريق الحقن او العقار يسمى الاجهاض الدوائي والاخر هو الاجهاض الجراحي الذي يتم عن طريق الجراحه وبحسب الامكانيات القائمه يتم استخدام حقنه الاجهاض السريع حسب الامكانيه المتاحه وقت الحمل والرغبه فى الاجهاض .
  • بالنسبه للمراه الحامل يجب الاشاره الى انه يمكن استخدام الحقن او الادويه للاجهاض عندما يكون الحمل اكثر من عشره اسابيع .

الاجهاض عن طريق الادويه

من اجل انهاء الحمل والتخلص من الجنين يمكن استخدام بعض الادويه لاجهاض الجنين وتتمثل الطريقه فى تحقيق الهدف عن طريق اجراء اجهاض سريع خلال الاسابيع السبعه الاولى من الحمل والذهاب الي الطبيب المختص ليصف العقار المناسب لانهاء الحمل و تتضمن مجموعه الادويه المستخدمه لانهاء الحمل ما يلي:

  • حقن تنزيل الحمل فى الشهر الاول هناك عقار يمكنه محاربه جسم الانسان لاستخدام هرمون الحمل الرئيسي الميفيبريستون ، البروجسترون والذي يساعد الرحم على الاستعداد لاستقبال الجنين وزرعه ثم زرع الجنين فى رحم المراه الحامل فى الجسم .
  • فى حاله عدم وجود كميه معينه من هرمون البروجسترون يبدا جسم الانسان باكمال زرع الاجنه فى الرحم من خلال انقباض عضلي مستمر ، وبحسب التقارير فان نسبه نجاح الاجهاض باستخدام هذا العقار وحده لن تتجاوز 80٪ .
  • النوع الاخر يسمى الميثوتريكسات لان هذا العقار عاده ما يثبط نمو الخلايا سريعه الانقسام فى الجسم التي تشكل خلايا المشيمه التي تنمو اثناء الحمل مما يساعد على التخلص من الحمل .
  • حقن تنزيل الحمل فى الشهر الاول يساعد الميزوبروستول على تقلص عضلات الرحم ويسبب تقلصات الرحم ويمكن استخدام العقار مع نوعي الادويه اعلاه لانهاء الحمل ولكن يمكن استخدام الميزوبروستول بمفرده لاكمال عمليه الاجهاض وقد يتسبب فى اثار جانبيه مثل الغثيان والتقيؤ والحمى والاسهال وهي امور نادره الحدوث .

طريقه استخدام حقنه الاجهاض السريع

  • تاخذ المراه الحامل 600 مجم من الميفيبريستون والميزوبروستول ثم تاخذ 400 مجم من الميزوبروستول بعد يومين وهناك طريقه اخرى وهي تناول الميفيبريستون 200 مجم للحامل و 800 مجم من الميزوبروستول بعد يومين .
  • معدل نجاح الاجهاض السريع هو 90٪ ، تقلصات ونزيف يستمر لمده اسبوعين .
  • يمكن ايضًا اعطاء النساء الحوامل اللاتي يرغبن فى الاجهاض الميزوبروستول عن طريق حقن جرعه 75-100 مجم ثم استخدام الميزوبروستول كتحميله مهبليه بعد يومين وبعد ذلك ستكون 60٪ من النساء بحاجه الى اجهاض خلال فتره الحمل اول 24 ساعه ؛ 20-30 ٪ من النساء قبل عمليه الاجهاض اذا حدث الميثوتريكسات لفتره طويله فسوف يستغرق حوالي ثلاثه الى ثلاثه اسابيع ونصف مقارنه مع اولئك الذين يتناولون الميفيبريستون للنزيف المستمر .

اهم النصائح التي يجب القيام بها بعد حقنه الاجهاض

  • فى بعض الاحيان تُعطى النساء الحوامل اللاتي تعرضن للاجهاض مسكنات للالم مثل الايبوبروفين والاسيتامينوفين وينبغي ان ياخذن قسطًا كبيرًا من الراحه ويشطفن بالماء الدافئ ويمسحن بالماء الدافئ بمنشفه ثم يضعهن على البطن .
  • وبالمثل يجب تجنب اي انشطه عنيفه لفتره من الوقت مع مراعاه عدم ممارسه العرقه الخاصه مع الزوج  لمده تصل الى ثلاثه اسابيع ويجب مراجعه الطبيب بعد 14 يومًا من تناول الادويه المذكوره اعلاه للحصول على المشوره والتاكد من نجاح الاجهاض تمامًا ولكن اذا فشلت عمليه الاجهاض فيجب استخدام الاجهاض الجراحي بدلا من استخدام هذه الادويه او الحقن .

ما هو الاجهاض عن طريق الجراحه

يعمل ذلك النوع من الاجهاض عن طريق اجراء جراحي لقطع وجود الجنين وازاله المشيمه المحيطه به من خلال عمليه جراحيه تساعد على التخلص من الحمل تمامًا وهناك العديد من الخيارات للتحضير لهذه العمليه ومنها استخدام تخدير موضعي يتم من خلاله حقن مخدر فى الرقبه او يتم اعطاءه فى الرحم واعطاء المراه الحامل مسكن للالم قبل بدء الجراحه من قبل الطبيب ويمكن ايضًا استخدام التخدير العام واعطاء المراه الحامل مهدئًا لمساعدتها على الاسترخاء والشعور بالنوم اثناء عمليه الاجهاض .

ما هي انواع الاجهاض بالجراحه

الاجهاض الجراحي هو احد اكثر انواع الاجهاض فاعليه بنسبه نجاح عاليه تصل الى 90٪ ومن اهم انواع هذا النوع ما يلي:

  • الاجهاض بالشفط : ليس له علاقه بحقن الاجهاض السريع وهو من الانواع المعروفه التي يتم اللجوء اليها فى الحالات التي لا يبلغ فيها الجنين سن 14-16 اسبوعًا كما تستعد المراه الحامل بادخال منظار طبي لفحص الرحم .
  • يساعد ادخال انبوب متصل بجهاز شفط يصل الى الرحم على تخليص الرحم من اي جنين او دم متبقي يمكن ان يشكل جنينًا وهي عمليه تحدث فى فتره قصيره تتراوح من 5 الى 10 دقائق .
  • نوع اخر هو توسيع وافراغ الرحم بعد خمسه عشر اسبوعًا من الحمل والذي يحدث خلال عشر او عشرين دقيقه عن طريق ادخال انبوب فى الرحم متصل بجهاز شفط ويبدا الاخصائي الطبي فى استخدام المعدات الطبيه لتفريغ الرحم من الجنين بطريقه غير مفاجئه حتى يتوقف الرحم ويتم تفريغه بالكامل .
  • يتم ذلك باستخدام اداه معدنيه صغيره على شكل حلقه تُعرف باسم الملعقه او الكاشطه حتى تتم ازاله جميع بقايا بطانه الرحم .

اقرا ايضا : تأخر الدورة الشهرية بعد الحقن المجهري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *