انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

0

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

يعتبر انتفاخ اللثة العلوية من الداخل من المشاكل التي يعاني منها بعض الناس بسبب عادات معينة غير صحية وغير صحية والغير صحيجة مما ينتج عنه ان اللثة تصبح زهرية وخشنة الأنسجة وذلك بسبب نقص الاهتمام بنظافة الأسنان والفم فمن المعروف ان اللثة مليئة بالأوعية الدموية واللثة السليمة دليل على صحة الفم والقلق بشأن صحة الفم لا يتعلق فقط بصحة الأسنان ولكن يجب الانتباه أيضًا إلى صحة اللثة وسوف نتعرف في هذا المقال علي أسباب انتفاخ اللثة العلوية من الداخل من خلال موقع صدي القاهرة.

انتفاخ اللثة علاجها وأسبابها

  • يعتبر اللثة بشكل عام مادة صحية في الفم وهي عبارة عن نسيج سميك وردي اللون في الفم وتحتوي على العديد من الأوعية الدموية.
  • كلما اهتم المرء بنظافة الفم والأسنان بانتظام كلما ظهر في صحة اللثة وحمايتها من العدوى والتورم عند إهماله نظافتها يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب الأرق والمعاناة للشخص المصاب.
  • انتفاخ اللثة العلوية من الداخل حيث يحدث التهاب اللثة عادة نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية في تجويف الفم لذلك يجب الانتباه إلى ذلك وتلقي العلاج فورًا لأن الإهمال يمكن أن يؤدي إلى تطور المرض وحدوث العديد من المضاعفات التي قد تؤدي إلى فقدان الأسنان.
  • انتفاخ اللثة العلوية من الداخل كما أظهرت بعض الدراسات الطبية إن حدوث هذا الالتهاب الحاد قد يتسبب في انتفاخ اللثة وتغيير لونها والتعرض للنزيف وبالتالي يؤدي إلى حساسية الأسنان بمضي الوقت.
  • انتفاخ اللثة العلوية من الداخل من المهم ان نعرف انه لا يوجد فرق بين انتفاخ اللثة العلوية والسفلية ، لذلك يرجع ذلك لنفس الأسباب والعوامل ، ولهما نفس العلاج.

أقرأ أيضآ : رؤية الدم في المنام للمتزوجه

أسباب انتفاخ اللثة العلوية

هناك العديد من العوامل التي تسبب تورم اللثة لذلك من الضروري فهمها والاهتمام بها لأن إهمالها يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض والمضاعفات ومن هذه الأسباب:

  • التدخين والشرب: من الممكن ان يتسببا في انتفاخ اللثة العلوية من الداخل حيث أن كلاهما يمكن أن يؤثر على صحة اللثة والفم وإذا كان التورم قد يؤخر شفاء اللثة.
  • مشكلة التصاق الأسنان: يؤدي التصاق الأسنان ببعضها مما يؤدي إلى ظهور الجير وتراكم الكائنات الدقيقة وعدم القدرة على تنظيف الأسنان جيدًا.
  • التغيرات الهرمونية: تتسبب في انتفاخ اللثة العلوية من الداخل حيث تحدث العديد من التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ وعادة ما تتعلق المشكلة بوقت الدورة الشهرية مما يؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية داخل اللثة ويكون تجويف الفم أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية والتورم.
  • السرطان: أحد أسباب انتفاخ اللثة العلوية من الداخل حيث يمكن أن تؤدي الإصابة بمرض السرطان إلى انخفاض المناعة ويكون الجسم أكثر عرضة للبكتيريا بما في ذلك اللثة ومشاكلها.
  • الضغط النفسي: أحد أسباب انتفاخ اللثة العلوية من الداخل لأن التعرض للضغوط والأزمات يؤدي إلى ضعف الجسم وعدم قدرته على مقاومة الالتهابات البكتيرية.
  • التنفس عن طريق الفم: يمكن أن يؤدي التعرض للعدوى إلى تهيج وتورم اللثة وانتفاخ اللثة العلوية من الداخل.
  • سوء التغذية: إن اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالسكر والكربوهيدرات وعدم الاهتمام بتناول المزيد من الماء سيؤدي إلى تكوين الجير كما أن نقص فيتامين سي في الجسم سيقلل من فرصة الشفاء.
  • داء السكري: يمكن أن يتسبب مرض السكري في ضعف تدفق الدم إلى اللثة مما يؤدي إلى انخفاض احتمالية استخدام الأدوية المختلفة للتعافي كما يمكن أن يقلل إفراز اللعاب والذي يساعد في تنظيف الفم ومقاومة البكتيريا.

طرق علاج انتفاخ اللثة

علاج مشاكل اللثة في الوقت المناسب سيؤدي إلى الشفاء السريع من المرض ولن تتفاقم الحالة ولكن بسبب المخاوف من الألم والعلاج المؤلم قد يؤخر الشخص المصاب العلاج ولكن ظهرت مؤخرًا العديد من التقنيات المتقدمة التي لا تسبب أي إزعاج حسي بالآلام وأهمها:

  • تعديل الأسنان: حيث يقوم الأطباء عادة بتعديل ازدحام الأسنان للتخلص من ترسبات البلاك التي تسبب التهاب اللثة وتورمها واستخدم الموجات فوق الصوتية وبعض الأدوات الفنية للتخلص من الأسنان المتداخلة حتى تلتئم اللثة بسرعة.
  • ترميم الأسنان وإستعادتها: يمكن أن يسبب ازدحام التاج والأسنان في تجويف الفم الي صعوبة في التنظيف وتراكم كميات كبيرة من البلاك ومع مرور الوقت حيث يمكن أن يسبب التهاب اللثة ومضاعفات اللثة مما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان لدى البالغين.
  • العناية المستمرة: بعد العلاج السابق والنجاخ في تهدئة اللثة والتخلص من التورم يجب أن تصر على المتابعة المستمرة ونظافة الأسنان المنتظمة بالإضافة إلى نظام غذائي صحي ومتوازن حيث يتم أيضًا تنظيم خطة رعاية صحية خاصة بالفم وذلك لتجنب إعادة العدوى والحفاظ على صحة الفم في جميع الأوقات وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم بالكامل.

طرق طبيعية لعلاج انتفاخ اللثة

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لتقليل آلام اللثة والقضاء على تورم اللثة كما هو موضح أدناه:

  • الكركم: يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا لذلك يوصى باستخدامه للقضاء على انتفاخ اللثة دون أي آثار جانبية وللوقاية أيضًا من عدوى ترسبات الأسنان حيث يمكنك استخدام خليط من الكركم والماء الدافئ وتركه في مكان الانتفاخ لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد.
  • خليط الزيت: هذه واحدة من أفضل الطرق لعلاج تورم اللثة اخلطي كمية مناسبة من زيت النعناع مع الزعتر ثم أضيفي القليل من الماء لخلط زيت القرنفل وبعد التنظيف الشامل ضعي الخليط في زجاجة رذاذ ثم نقوم برش الزيت على المنطقة المصابة لتخفيف الألم والقضاء على الالتهاب.
  • كمدات الشاي: حيث يمكن استخدام الشاي الأخضر أو ​​الأسود لتقليل الالتهاب والتورم ويتم ذلك عن طريق وضع الأكياس في الماء المغلي ثم إخراجها والانتظار حتى تهدأ قليلاً ثم وضعها مباشرة على اللثة المصابة.
  • محلول ملحي: يمكن للمياه المالحة أن تنظف الفم وتزيل البكتيريا المسببة للألم ويمكن تحضيره عن طريق سكب ملعقة من الملح في كوب من الماء وشطف فمك حتي تتخلص من الألم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق