أخبار العربتعليم

البحث عن صور ومقالات عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي

البحث عن صور ومقالات عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي يُعد هدفاً لكل باحثٍ حيث تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من الأعمال الحرفية واليدوية العريقة وهذه الأعمال تُعتبر جزءًا من التراث السعودي وهي إنعكاس للعادَات التي اعتاد عليها الشعب السعودي والتقاليد التي تربوا عليها منذ وقتٍ كبيرٍ.

كل مدينة من مُدن المملكة تشتهر بحرفة غير التي تشتهر بها الأُخرى وذلك بسبب اختلاف العادات والتقاليد بينهم وتقوم كل مدينة بإقامة معارض سنوية كي يتم عرض الأعمال الفنية المتنوعة مثل الملابس والحلي والأدوات الخشبية المزخرفة وغيرها من المُنتجات والمشغولات اليدوية ومُعظم تلك الحِرف هي عادات وتقاليد قديمة ورثها الأبناء عن الآباء وطوّر فيها الأبناء حتى صارت على الشكل التي هي عليه الآن وفيما يلي سوف نتناول بعض هذه الأعمال الحرفية:-

البحث عن صور ومقالات عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي

  • الصناعات الليفية
  • صناعة الخوص والنسيج
  • صناعة البشوت
  • صناعة الصفار
  • صناعة الشبك وأدوات الصيد والقوارب
  • صناعة السِبح

اقرأ أيضًا: البحث عن الصور ومقالات في الحياة الاجتماعية

  • الصناعات الليفية

مهنة الصناعات الليفيَّة تُعتبر من أهم الأعمال الحرفية في المملكة العربية السعودية وتقوم هذه المهنة بصناعة الحقائب والمكانس والحبال باستخدام ليف النَّخيل وبها يقوم الصانع بتجميع قدر كبير من ليف النخيل ثم وضعه في الماء لفترةٍ زمنية محددة حتى يلين ويُصبح سهل التشكيل حسب المطلوب وهذه المهنة من أقدم المهن المتواجدة بالمملكة كما أنها تتميز بالبساطة ولا تحتاج إلى حِرفِية أو مجهودٍ كبير.

الصناعات الليفية
الصناعات الليفية
  • صناعة الخوص والنسيج

صناعة الخوص والنسيج من الأعمال الحرفية الهامة بالمجتمع السعودي حيث تتم صناعة القبعات التي يضعها الناس على رؤوسهم أثناء الذهاب إلى الصيد من خوص النخيل، كما يُمكن صناعة الحُصر التي تُعد جزءاً من العادات والتقاليد السعودية والتراث السعودي حيث كان السعوديون قديمًا يفرشون الحُصر في منازلهم ويجلسون عليها.

صناعة الخوص والنسيج
صناعة الخوص والنسيج
  • صناعة البشوت

صناعة البشوت هي إحدى الصناعات التراثيّة القديمة في المجتمع السعودي حيث تحتل مدينة الأحساء المرتبة الأولى من بين جميع مدن المملكة العربية السعودية في تلك الصناعة ويتوَافد على شراء البشت الكثير من رجال الأعمال والملوك والأمراء فَالبشت أحد أبرز الملابس الشعبية التي تمتاز بها مدينة الأَحساء وهو عبارة عن عباءة فضفاضة يتم تطريزها بالخيوط الذهبية مما يجعله غالي الثمن وبالتالي يُعتبر مصدرا جيدا للربح لسكان هذه المدينة بل إن اقتصاد تلك المدينة يعتمد بشكل كامل على هذه الصناعة.

صناعة البشوت
صناعة البشوت
  • صناعة الصفار

صناعة الصفار تقوم على استخدام الأدوات المُخصّصة في التلميع والدهان لدهن وتلميع الأدوات النحاسية لجعلها أكثر بريقاً ولمعاناً ومن ثم إظهارها بشكلٍ أكثر جمالًا وبالأخص تلك الأدوات تُستخدم كأدوات للطهي وأواني القهْوة وصناعة الصفار من المهن الأكثر رواجًا في المُجتمع السّعُودي.

دعاء للمريض بالشفاء
صناعة الصفار
صناعة الصفار
  • صناعة الشبك وأدوات الصيد والقوارب

الصيد من الهوايات التي يفضلها الكثير من الناس بوجه عام وفي المجتمع السعُودي بوجهٍ خاصٍّ سواء كان الصيد بغرض الهواية أو بغرض العمل واتخاذ الصيد مهنة يقتات منها الصيادون ولابد من وجود أدوات صيد وقوارب للصيّاد حتى يقوم بالصيد بشكل جيد.

تمتاز المنطقة الشرقية في المملكة بصناعة أدوات الصيد كما تتوفر منتجات الصّيد في مدينة الدمّام وخاصّة على شواطئها وتُعد صناعة القوارب من أكثر المهن البسيطة ومن أكثر الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي شهرة  وخاصةً في المناطق الساحلية.

صناعة الشبك وأدوات الصيد والقوارب
صناعة الشبك وأدوات الصيد والقوارب
  • صناعة السِبح

ارتبطت السِبح بالتسبيح والذكر والمملكة العربية السعودية بها أطهر بُقعتين على وجه الأرض وهما مكة والمدينة المنورة وكل من يقوم بإتمام الحج أو العمرة يريد أن يأخذ تذكاراً من هذه المدن المقدسة ومن هذه الهدايا التذكارية السبح.

يقوم الحرفيون بعمل السبح باستخدام بعض الأدوات البسيطة مثل القوس والعزاب والقردان والمثقاب في تكوين السّبح كما تدخل مادة السير المُستخلصة من البحار في الصّناعة، وتختلف أسعار السّبح باختلاف المادة الداخلة في تكوينها والنُّقوش المرسومة عليها وهنا يكون انتهينا من البحث عن صور ومقالات عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي.

صناعة السِبح
صناعة السِبح

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى