طب

10 من أهم أعراض التبويض المؤدية للحمل

تظهر على المرأة بعض أعراض التبويض المؤدية للحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية ‏وعندما تكون المرأة متحمسة لحدوث ذلك فإنها تتشوق للتعرف على أسباب هذه الأعراض التي يمكن أن تكون علامة لاقتراب الحمل.

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة والتي تدل أنها في مرحلة جيدة في التبويض ويمكنها الحمل قريبًا ومن الجيد التعرف على هذا الأعراض ‏حتى تستطيع المرأة التعامل معها جيدًا ‏ورغم أن هذه الاعراض تختلف من سيدة إلى أخرى إلى أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الجميع تقريبًا.

أعراض التبويض المؤدية للحمل

أعراض التبويض المؤدية للحمل

من خلال موقع صدي القاهرة سنعرض أبرز أعراض التبويض المؤدية للحمل التي تحدث للكثير من السيدات ‏في الفترة التي تسبق الحمل مباشرة ويمكنها من خلال هذه الفترة معرفة أنها حامل أو على وشك الحمل قبل عمل التحاليل.

‏يحدث التبويض للمرأة في أيام محددة من الشهر ويكون هذا عادة بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرة ‏وعندما تكون المرأة على وشك الحمل تظهر بعض العلامات البارزة مثل زيادة ضربات القلب ‏وارتفاع درجة حرارة الجسم وارتفاع ضغط الدم والشعور بالم في الظهر.

من أعراض التبويض المؤدية للحمل أيضًا ‏خلال هذه الفترة الشعور ببعض التغيرات المزاجية والتقيؤ باستمرار والغثيان والشعور بالقلق والتوتر ‏نتيجة لتغير في إنتاج هرمونات الجسم خصوصا هرمون البروجسترون.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج حساب ايام التبويض وأهم علامات حدوث التبويض

دعاء للمريض بالشفاء

علامات نزول البويضة

تظهر أعراض التبويض المؤدية للحمل عند نزول البويضة ‏بعد الانتهاء من الدورة الشهرية ‏إذا لم يحدث تخصيب لها يقوم الجسم بإخراجها للخارج وهناك ‏بعض العلامات التي تحدث في ذلك الوقت وهي:

‏انخفاض درجة حرارة الجسم

‏يمكن أن تصل درجة حرارة الجسم خلال هذه الفترة إلى 36 درجة مئوية ويحدث اختلاف في درجة الحرارة بناءً على تغير الهرمونات بعد ذلك يعود الجسم إلى درجة حرارته الطبيعية.

الشعور بالحواس بشكل أفضل

‏في فترة نزول البويضة تشعر المرأة بأنه حواسه تعمل بشكل أفضل كما أنها تكون أكثر حساسية تجاه الروائح وترى بشكل أفضل وتتذوق بشكل أفضل.

ألم في الظهر والبطن

‏أثناء فترة نزول البويضة تعاني المرأة من الم شديد في منطقة الظهر ومنطقة البطن ويمكن أن يستمر هذا الألم لعدة ساعات قبل أن يتوزع إلى جميع أجزاء الجسم.

الشعور بتشنجات

‏يمكن أن يحدث انقباض بسيط في منطقة البطن مع الألم الذي تشعر به المراة ولكن إذا زادت عن القدر الطبيعي لابد من التوجه إلى الطبيب ومعرفة سبب ذلك، ‏لأنه قد يحدث نتيجة بعض الخلل الهرموني الذي يعاني منه الجسم.

وقت حدوث الإباضة

تظهر أعراض التبويض المؤدية للحمل ‏وقت حدوث الإباضة ‏وهو التوقيت الذي يقوم في الجسم بإنتاج البويضات ويرسلها إلى قناة تسمى قناة فالوب حتى ‏يتم تخصيصها من الحيوانات المنوية ويصبح هناك حمل ‏أو يمكن أن تخرج من الرحيم من خلال الدورة الشهرية.

‏توقيت حدوث ذلك يكون تقريبًا في اليوم الرابع عشر بعد الانتهاء من الدورة الشهرية أي أن هذه الدورة تحدث كل 28 يوما، ‏ولكن يحدث هناك اختلاف بسيط في التوقيت من امرأة الأخرى.

اقرأ أيضًا: متى تبدا ايام التبويض بالتحديد لحدوث حمل؟

تجارب الحمل بعد التبويض

أعراض التبويض المؤدية للحمل

‏تختلف النساء من امرأة إلى أخرى في التوقيت الذي يتم في الحمل بعد عملية التبريد ولكن من الطبيعي أن يحدث ذلك خلال أيام من مرور 14 يوم على انتهاء الدورة الشهرية، ‏وتعد أبرز العلامات التي تدل على الحمل في ذلك الوقت هي انقطاع الدورة الشهرية عن موعدها.

ظهور مخاط بعد التبويض

ظهور المخاط ‏يدل على أنه ‏تم نزول البويضة ولن يحدث هناك حمل خلال هذه الفترة ‏ويكون ذلك عبارة عن بعض الافرزات المهبلية الثقيلة التي تنزلق من الرحم ‏ويكون لها لون أبيض ثقيل ‏وتستمر لمدة خمسة أيام تقريبًا.

بعض أعراض التبويض الأخرى

‏هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر أثناء فترة التبويض ومن هذه الأعراض وأبرزها ‏حدوث نزيف خفيف ولكنه يكون غير مألوف على طبيعة جسم المرأة ويكون له لون احمر ما الأكثر إلى اللون الوردي أو اللون البني، ‏وهذا اللون الوردي لا يكون سوى بعض الإفرازات التي تخرج من الرحم.

‏تعاني المرأة خلال هذه الفترة أيضا من الصداع والغثيان المستمر وذلك بسبب التغيرات التي تتعرض لها هرمونات المرأة ومن الجيد أن تحافظ المرأة على نظامها الغذائي وصحتها جيدا خلال هذه الفترة حتى لا تتعرض إلى الصداع.

‏تعاني المرأة أيضا من بعض التغيرات التي تحدث في عونك الرحيم والذي أصبح ضيقا جدًا ‏ولكن بمجرد تجدد عملية الأبيض ينفتح مرة أخرى ويكون أكثر ليونة ومرونة.

‏بعض السيدات تعاني خلال فترة التبويض من الانتفاخ ‏ارتفاع هرمون الاستروجين ‏وهذا يؤدي بشكل مباشر إلى احتباس الماء داخل الجسم وبالتالي يؤدي إلى تورم في منطقة القدم منطقة اليدين ‏ويجب الحرص على عمل بعض النشاطات اليومية حتى يتم التخلص من هذا الورم.

الملخص

  • ‏تحدث فترة التبويض عند المرأة كل شهر بشكل مستمر ‏وذلك بعد الانتهاء من الدورة الشهرية.
  • ‏هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة وتدل على اقتراب حدوث الحمل مثل الغثيان والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ‏يختلف التوقيت التبويض من امرأة إلى أخرى ولكن بشكل عام ‏فإن هذا يحدث بعد مرور 14 يوم تقريبا على انتهاء الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى