اسلاميات

كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها؟

لو كنت تتساءل عن كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها؟ فعليك أن تعرف أولا أن صلاة الضحى تعد من الوصايا التي أوصى بها سيدنا ونبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن لها فضل كبير وثواب عظيم.

لقد حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أن نغتنم هذه الفرصة العظيمة، وقد علمنا طريقة القيام بها، حيث أن صلاة الضحى تعد نافلة من النوافل التي كان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يحرص عليها.

كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها؟

كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها

لكل من يتساءل عن كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها؟ موقع صدي القاهرة سوف يعرفنا على ذلك وهو كالتالي:

  • أول شيء يجب القيام به قبل الصلاة أم يكون لديك نية الصلاة، حيث أن النية مكانها ومحلها قلبك.
  • تبدأ في بداية صلاة الضحى بالتكبير.
  • تقرأ دعاء الاستفتاح وهو: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).
  • تقرأ في صلاة الضحى سورة الفاتحة، ثم تقوم بقراءة سورة قصيرة.
  • تقوم بالتكبير، ثم تركه وتقول سبحان ربي العظيم (ثلاث مرات).
  • تبدأ في القيام من الركوع وتقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركًا فيه.
  • تكبر ثم تسجد وتقول سبحان ربي الأعلى (ثلاثي مرات).
  • تجلس من السجود، ثم تقوم رب اغفر لي رب ارحمني رب ارزقني، ثم تسجد مرة أخرى وتقول سبحان ربي الأعلى (ثلاث مرات).
  • تقف بعد السجود لكل تكمل الركعة الثانية، ثم تقول التشهد بين السجدتين بالركعة الثانية، ثم تقوم بالتسليم جهة اليمين واليسار.
  • يستحب في صلاة الضحى أن تقرأ سورة والشمس وضحاها، سورة الضحى، سورة الكافرون، سورة الإخلاص، وذلك على سبيل الاستحباب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

كم عدد ركعات صلاة الضحى؟

لقد عرفنا جميعا كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها؟ والآن سنتعرف على عدد ركعات صلاة الضحى، حيث أن أقلها ركعتين تسليمة واحدة، ولو قمت بصلاة الضحى عدد أربع ركعات أو ثماني ركعات أو أكثر من ذلك، فيجب أن تقوم بالتسليم بعد كل ركعتين.

ما هو فضل صلاة الضحى؟

في فضل صلاة الضحى قد ذكر الإمام النووي في فضل صلاة الضحى في شرح الحديث الشريف “على كل سُلاَمَي من أحدكم صدقة” وهي عظام الأصابع وسائر الكف ومفاصل الجسم كله، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق الإنسان على ثلاثمائة وستين مفصل، على كل مفصل صدقة” وعليه فإن صلاة الضحى تكفي كصدقة على جميع مفاصل الجسم التي هي عبارة عن 360 مفصلاً.

دعاء للمريض بالشفاء

قال أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل أنه قال: (ابن آدم، اركع لي من أول النهار أربع ركعات، أكفك آخره)، فمن يصلي صلاة الضحى يحصل على ثواب الصدقة، وهي تعد كفاية الله سبحانه وتعالى لكل من يقوم بالمحافظة عليها.

ما هو الفرق بين صلاة الضحى وصلاة الفجر وصلاة الصبح؟

كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها

في اللغة العربية قد يكون اللفظ يتم وضعه لمعاني متعددة أو يتم وضعه لمعنى واحد فقط، ويتم التعبير عنه بألفاظ كثيرة ومتعددة أو لفظ واحد، لو كان المعنى واحد واللفظ متعدد فهذا معناه الترادف ومنه (الصبح والفجر)، يدل اللفظين على صلاة واحدة وهي: صلاة الفجر.

صلاة الفجر هي من الصلوات الخمس التي قام الله سبحانه وتعالى بفرضها على كل المسلمين، يدخل وقت صلاة الفجر بطلوع الفجر، ثم ينتهي وقت صلاة الفجر بعد أن تشرق الشمس.

صلاة الضحى هي عبارة عن صلاة مسنونة أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بها، يستحب أن تصلي صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة (ثلث ساعة) تقريبًا، ثم ينتهي وقت صلاة الضحى قبل أذان الظهر.

أمين الفتوى بدار الإفتاء قد قال أن صلاة الضحى تعتبر سنة مؤكدة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها وقد رغب فيها أصحابه، وقد أشار أن عدد ركعات صلاة الضحى تكون ركعتين وذلك على الأقل وتزداد إلى أن تصل لإثنى عشر ركعة (١٢ ركعة)، يوجد خلاف بين الفقهاء بذلك.

أحاديث عن صلاة الضحى

لقد عرفنا جميعا كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها؟ حيث أن صلاة الضحى تعتبر نافلة مستحبة وذلك عند الفقهاء، قد صرح بأنها سنة مؤكدة الشافعية وايضا المالكية.

قد روى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة: فكل تحميده صدقة، وكل تهليله صدقة: وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى).

عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: (أوصاني حبيبي بثلاث لن أدعهن ما عشت: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وألا أنام حتى أوتر).

روى الطبراني في الأوسط من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد: أين الذين كانون يديمون صلاة الضحى؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله). وروى ابن خزيمة في صحيحه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، قال: وهي صلاة الأوابين).

اقرأ أيضًا: تعرف على موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 1443 هجرية

الملخص

  • صلاة الضحى تعتبر نافلة من النوافل المستحبة، تصلى ركعتين أو أكثر من ذلك حتى تصل إلى ١٢ ركعة.
  • من المستحب أن تقرأه عندما تصلي صلاة الضحى سورة الشمس وضحاها، سورة الكافرون، سورة الإخلاص، سورة الضحى.
  • لقد صرح المالكية والشافعية بأن صلاة الضحى تعتبر من السنن المؤكدة، من يصلي صلاة الضحى ينال ثواني الصدقة.
  • تصلى صلاة الضحى بقراءة سورة الفاتحة، ثم تقرأ سورة قصيرة، تكبر ثم تركه وتقول سبحان ربي العظيم ٣ مرات، تقوم من الركوع وتقول سمع الله لمن حمده، ثم تكبر وتسجد وتقول سبحان ربي الأعلى ٣ مرات، تجلس من السجود وتقول رب اغفر لي، ثم تسجد مرة أخرى وتقول سبحان ربي الاعلى ٣ مرات، ثم تقف بعد السجود وتكمل الركعة الثانية وتقول التشهد بعد السجدتين بالركعة الثانية، تقوم بالتسليم يمين ويسار.
  • قال أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل أنه قال: (ابن آدم، اركع لي من أول النهار أربع ركعات، أكفك آخره).
  • تصلي الضحى بعد شروق الشمس بثلث ساعة أي عشرين دقيقة تقريبًا، وينتهي وقت أداء صلاة الضحى قبل أذان الظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى