صحة و جمال

وزارة الصحة تكشف حقيقة تحميل المتطوعين للتجارب السريرية تكاليف التجربة

كتب- مصطفى فرحات:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء،صحة ما تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تحميل المتطوعين للتجارب السريرية للقاح كورونا، التكاليف المالية للتجربة، وأكدت أنه لا أساس له من الصحة.

حقيقة تحميل المتطوعين للتجارب السريرية للتكاليف

وأوضح المركز الإعلامي في تقريره الأسبوعي، أنه تم التواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت بدورها صحة تلك الأخبار، وأكدت أن هذا عار تماما من الصحة لأن المتطوعين لا يتحملون التكاليف المالية الخاصة بإجراء التجارب السريرية الخاصة بلقاح كورونا.

وقالت وزارة الصحة أن المتطوع يمكنه الاطلاع على كافة الشروط بالتفصيل قبل التسجيل في التجربة،وذلك عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة، وبالتالي لا يمكن تحميل المتطوعين للتجارب السريرية للقاح كورونا أي تكاليف.

وقالت الدكتور هبة والي رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا، أن لديهم عيادات تقوم على فحص المتطوع وتسجيل جميع الوظائف الحيوية، والتي يتم التأكد داخلها من مؤائمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة.

وتابعت أن هناك غرفا من أجل سحب عينات الدم، ويتم فيها فحص عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة والتي يتم مقارنتها بحالته للتأكد من عدم إصابته بالفيروس، كما يتم أخذ مسحة بي سي أر، ومن ثم يتم إعطاؤه الجرعة الأولى بمرافقة متخصص.

الصحة ترد على حميل المتطوعين للتجارب السريرية التكاليف

بعد ذلك ينتقل المتطوع إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 دقيقية قبل مغادرته من أجل الاطمئنان عليه ومن ثم إبلاغه بمواعيد المتابعة، حيث تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوي على مواعيد المتابعة، فيما يحتوي الكارت على مواعيد الزيارة للمركز وكذلك رقم الهاتف الذي سيتواصل معه المتطوع.

دعاء للمريض بالشفاء

من حانبه ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، المواطنين بضرورة تحري الدقة في تناقل وتداول الأخبار، وعدم الانسياق وراء الشائعات، والتأكد من المعلومات من خلال مصادرها الموثوقة وليس من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى