وزيرة الصحة تكشف تفاصيل مبادرة علاج ضعاف السمع من الأطفال
علاج ضعاف السمع من الأطفال

كتب- مصطفى فرحات:

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة، أن إجراء المسح السمعي لما يقرب من مليون طفل من حديثي الولادة، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية، للاكشتاف المبكر و علاج ضعاف السمع من الأطفال حديثي الولادة، حيث انطلقت تلك المبادرة منذ سبتمبر الماضي.

مبادرة علاج ضعاف السمع من الأطفال

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزير الصحة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إنه تم فحص ما يقرب من 14 ألف و17 طفلا من المقيمين في مصر، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية.

وقد انطلقت المبادرة في 1364 وحدجة ومكتب في جميع محافظات الجمهوريةن من أجل إجرءا فحوصات الكشف السمعي للأطفال، بداية من يوم الولادة وحتى عمر 28 يوما.

وأضاف مجاهد في بيان اليوم، أنه تم تحويل 56 ألف و555 طفل من أجل أعادة اختبار تاكيدي وذلك بعد أسبوع من الفحص الأول في نفس الوحدة.

وأضاف أنه تم تحويل ما يقرب من 5 آلاق طفل بعد الاختبار الثاني، إلى مستشفيات الإحالة في المحافظة من أجل التقييم الأعلىسواء لبدء العلاج أو تركيب السماعة، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة.

وأوضح أن عدم إجراء الطفل لتلك العملية في أغلب الأحيان، قد يؤدي إلى الإاصبة بضعف السمع، ولكن من نتاحية أخرى يحتاج إلى فحوصات متقدمة في مراكز الإحالة الخاصة بالمبادرة.

تعرف على علاج ضعاف السمع من الأطفال

وأكد أنه في حالة الاكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع، فإن ذلك يجنب الطفل الإعاقة السمعية، وبالتالي تسهل في تلك الحالة فرص العلاج.

وتابع مجاهد أنه دتم تحديث شهادة الميلاد وإدراج خامة الفحص السمعي بها، ويتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، بهدف إنشاؤ ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية الكاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *