كيفية اتباع نظام غذائي صحي مفيد متوازن ؟

اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي يعني الاعتدال في تناول الأطعمة ويبحث البعض عن كيفية اتباع نظام غذائي صحي للحصول من خلاله على المعادن والفيتامينات والكثير من العناصر الغذائية التي يكون الجسم بحاجة إليها.

اتباع نظام غذائي صحي

ما هو النظام الغذائي ؟

سوف يقوم موقع صدي القاهرة بتوضيح كيفية اتباع نظام غذائي صحي، فإن النظام الغذائي هو عبارة عن تناول الأطعمة التي تفيد جسم الإنسان والابتعاد عن الأطعمة الغير جيدة بهدف الحصول على وزن مثالي وحصول الجسم على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

كما يساعد أيضًا على التقليل من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل مرض السكري وأمراض القلب، والنظام الغذائي يختلف من شخص لشخص لآخر.

ويعتمد النظام الغذائي الصحي بشكل كبير على بعض الأمور مثل الجنس والنشاط البدني الذي يمارس بشكل يومي والعمر ونمط الحياة ونوع المرض المصاب به الشخص إن وجد.

كيفية اتباع نظام غذائي صحي ؟

للحصول على جسم صحي وسليم لابد أن يتم اتباع نظام غذائي متوازن ليعين الإنسان على أداء نشاطاته اليومية بهمة ونشاط، كما أن هذا النظام يعد من الطرق السهلة لاستهلاك الطعام بطريقة تفيد الجسم.

كما يسهل من عملية امتصاص الغذاء وينصح بعدم تفويت وجبة الإفطار بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول الطعام مساء واستبعاد كل الأطعمة قليلة الدسم أو المصنعة لأنها لا تفيد الجسم إطلاقًا بل تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

نصائح تناول غذاء صحي ومتوازن

  • يجب أن يتم الإكثار في تناول الماء وخاصة على الريق وقبل النوم، وهذه العادة تحمل الكثير من الفوائد الصحية.
  • عدم تناول الأطعمة الدسمة المليئة بنسبة مرتفعة من الدهون مثل المقالي والجبنة الصفراء.
  • يجب ألا يتم الإكثار من تناول الحلويات والسكاكر.
  • من المهم أن يتم الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي تؤدي إلى ظهور الكرش وأن يتم تناول عصائر الفواكه الطبيعية بدلاً منها.
  • الكثير من الأشخاص يضيعون أوقاتهم وجهدهم وأموالهم في البحث عن نظام غذائي متوازن، ولكن في الحقيقة يجب أن يكون لدينا معلومات واضحة عن الأطعمة التي يجب تناولها بدلاً من التي لا يجب تناولها.
  • يجب الاعتماد على الخضروات والفواكه والحبوب البقوليات والحبوب الكاملة في النظام الغذائي.
  • وضع الملح في الأطعمة له خطر على صحة الإنسان حيث أنه يسبب ارتفاع ضغط الدم لذا يجب أن يتم تجنب إضافته للأطعمة على قدر المستطاع.
  • وجبة الإفطار هي وجبة مهمة جدًا يجب ألا يتم تفويتها.
  • ينصح بتناول السمك 3 مرات أسبوعيًا وخاصة التونة والماكريل.
  • يجب تناول 6 أكواب من المشروبات السائلة كل يوم.
  • ألا يتم الإفراط في تناول الشاي أو القهوة.

وجبات الغذاء الرئيسية

اتباع نظام غذائي صحي

وجبة الفطور

تعتبر من الوجبات العظيمة التي يجب أن يهتم بها الإنسان لأنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة له لكي يقوم بأداء نشاطه اليومي بكل نشاط وحيوية والقيمة الغذائية الموجودة في هذه الوجبة تساعد على مد جسم الإنسان بربع الاحتياجات الغذائية التي يجب الحصول عليها في اليوم الواحد.

ومن ضمن الأغذية التي لابد أن يتم تناولها في وجبة الفطور هو الحليب كامل الدسم والبيض المسلوق والفواكه وقطعة من الخبز صغيرة الحجم.

وجبة الغداء

هي وجبة تمد جسم الإنسان بنصف القيمة الغذائية التي يحتاج إليها في اليوم، ومن ضمن الوجبات التي من المقترح تناولها في هذه الوجبة هو الأرز غير منزوع القشرة.

ومن الممكن أن يتم تناول السمك أو الدجاج أو اللحم ولكن يجب أن يحرص الإنسان على تناول الكميات المناسبة من كل هذه الأطعمة.

وجبة العشاء

هذه الوجبة تكون قبل النوم بساعات ويجب أن تكون الأطعمة الموجودة بها خفيفة على المعدة وألا يتم تناول الدهون والأطعمة كاملة الدسم في هذه الوجبة لكي لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

ومن الأطعمة التي من الممكن أن يتم تناولها في وجبة العشاء هو شرائح من الجبنة البيضاء والسلطة وثمرة واحدة من الفاكهة وعصير برتقال أو كوب من اللبن أو أي مشروب صحي آخر، ومن الممكن أن يتم تناول شريحة واحدة من اللحم المشوي الخالية من الدهون.

تناول المكملات الغذائية

أحيانًا لا يستطيع الإنسان أن يتناول أطعمة التي تحتوي على كل المجموعات الغذائية ويكون ذلك بسبب الحساسية أو إصابة الإنسان بأحد الأمراض المزمنة.

وفي هذه الحالة يجب أن يتم استهلاك كل العناصر الغذائية بكميات كافية ويكون ذلك من خلال مصادر أخرى مثل المكملات المعدنية والفيتامينات ولكن يجب أن يتم استخدام المكملات الغذائية عند الحاجة فقط، كما يجب أن يتم تناول الكالسيوم والفيتامينات وزيت السمك وفيتامين د.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *