لهذا السبب.. الاتحاد الأوروبي يطالب باجتماع طاريء يجمع اليونان وتركيا

كتب مصطفى فرحات:

أصدرت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الأربعاء، بيانان أوضحت فيه أن مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يستعد لعقد اجتماعا اجتماعا طارئا، من أجل مناقشة العلاقات مع تركيا عبر الهاتف، وذلك يوم 14 أغسطس الجاري.

 من جانبه قال المكتب الصحفي في وزارة الخارجية اليونانية، إن الاتحاد الأوروبي يعقد هذا الاجتماع بناءً على طلب يوناني لمناقشة الإجراءات غير القانونية من جانب تركيا في الجرف القاري اليوناني. 

 

وسيشارك في هذا الاجتماع، كل من وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، عبر الهاتف من فيينا، حيث سيلتقي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ويرجع السبب في توتر العلاقات بين اليونان وتركيا بشكل حاد، بسبب ما قامت به أنقرة، من إجراء مسوحات في مناطق شرقي البحر المتوسط، ومن ناحية أخرى تعتبرها اليونان منطقتها الاقتصادية الخالصة، وتأهبت القوات المسلحة اليونانية على خلفية ذلك، وطالبت أثينا بعقد اجتماع استثنائي لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي.

كما طالب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، تركيا بالأمس، إلى مغادرة الجرف القاري لليونان على الفور، مؤكدا أن اليونان ستدافع عن سيادتها وحقوقها السيادية.

وفي السياق ذاته، صرح دندياس بأن اليونان مستعدة بكل الوسائل حتى العسكرية للدفاع عن حقوقها السيادية في حالة انتهاك تركيا لها، وقد ألقت تركيا باللوم على اليونان، في تدهور آخر خيوط العلاقات بين البلدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *