خروج دم متجلط مع البراز

0

خروج دم متجلط مع البراز

عندما يتدفق الدم ويحدث تجلط في البراز ، فهذا دليل على حدوث نزيف في منطقة الأمعاء الغليظة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نزيف في هذه المنطقة مثل التهاب القولون، أو مرض القولون العصبي، أو داء سلائل القولون و هو يعتبر أحد الأسباب الشائعة لتجلط الدم في البراز، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال أسباب خروج دم متجلط مع البراز وكيفية علاجه، وذلك على موقع صدى القاهرة .

أسباب خروج الدم المتجلط في البراز

قبل أن تعرف متى يكون الدم في البراز خطيرًا ، سنتعرف على بعض المعلومات حول خروج دم متجلط مع البراز ، لذلك من المهم معرفة أن الجهاز الهضمي للإنسان يتكون من أجزاء معينة، وهذه الأجزاء هي المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة ، بالاضافة الى المستقيم والشرج ، لذلك إذا كان هناك خلل واحد  فإنه يتسبب في خروج دم في البراز ، ويجب معرفة أن أي نزيف في الجهاز الهضمي سيؤدي إلى حدوث نزيف في البراز و تختلف الاسباب من خلال كمية الدم ، وهناك بعض الأسباب التي قد تسبب ظهور دماء في البراز ، والأسباب كالتالي:

  • الرداب القولونى: وهو من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمى وتؤدي إلى خروج دم متجلط مع البراز، وقد يكون الدم أحمر أو أسود أو داكن ، ولا داعي للقلق بشأن هذا الوضع لأنه يتعافى تلقائيًا وفي كثير من الأحيان في الحالات يكون هناك نزيف دون أن يصاحب ذلك أي أعراض أخرى ، ولكن إذا لم يتوقف النزيف من تلقاء نفسه ، فإن المشكلة في ذلك الوقت سوف تتطلب تدخلاً جراحيًا لحل المشكلة ، لأن الدم يتم نقله عبر الوريد ، لذلك فإن يُعطى الشخص سوائل في الوريد للتعويض عن فقد الدم.
  • التهاب القولون المعدي: وهو مرض يكون فيه جدار القولون ملتهبًا بسبب الالتهابات الفيروسية الناتجة عن التسمم الغذائي أو الالتهابات البكتيرية أو الفطرية ، ويصاحبه غثيان وإسهال وقيء وارتفاع في درجة الحرارة وآلام شديدة في البطن.
  • التهاب القولون الإقفاري: ينتج المرض عن عدم القدرة على الوصول إلى منطقة القولون بسبب تضيق أو انسداد الأوعية الدموية أو عدم كفاية دخول الدم إلى شرايين القولون ، لذلك لا يصل الأكسجين الكافي إلى الأمعاء الغليظة مما قد يسبب تلفًا وألمًا شديدًا ، فهي ممتلئة من التشنجات والدم.
  • متلازمة القولون العصبي: يعتبر هذا المرض من الأعراض الشائعة لكثير من الناس ، من بينها التهاب الجهاز الهضمي المرتبط بهذا الالتهاب ، وآلام في البطن ، وإسهال أو إمساك ، وتشنجات وإرهاق  وزيادة ملحوظة في درجة حرارة الجسم ، وانخفاض في القوة البدنية و اضطرابات فى الشهية والوزن.
  • شق شرجي: هي تشققات في الجلد ناتجة عن شد الجلد حول فتحة الشرج ، والتي يمكن أن تسبب الإمساك أو مرور براز كبير وصلب ، مما يؤدي إلى خروج دم متجلط مع البراز.
  • بواسير: يعد ظهور البواسير من أبرز أسباب الدم المرئي في البراز ، فالبواسير عبارة عن أوعية دموية منتفخة تمتد من فتحة الشرج ، بالإضافة إلى الشعور بأعراض أخرى ، يمكن أن تسبب أيضًا عدم الراحة في كثير من الحالات بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الحكة المستمرة في الشرج مع وجود أيضًا ألم وبعض التورم في هذه المنطقة.

اقرأ أيضا: رؤية الدم في المنام للمتزوجه

داء سلائل القولون

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لخروج الدم المتجلط في البراز لأنها كتل أو مجموعة من الأورام الحميدة في جدار القولون. قد تكون هذه الكتل مسطحة أو بارزة ، وقد تنمو خلال فترة زمنية ثم تصبح سرطانية الأورام ، لذلك من الضروري الإسراع بالعلاج ومتابعة الحالة.

أسباب الإصابة بسلائل القولون

  • لم يتضح بعد سبب الإصابة بمرض سلائل القولون ، إلا أنه من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأشخاص فوق الخمسين ، وهو العمر الذي يوصي الأطباء فيه بضرورة فحص سلائل القولون ، خاصة إذا كان هذا المرض يصيب أحد أفراد الأسرة، لذلك ضروري إجراء اختبار مبكر للكشف عن هذه الأورام الحميدة.
  • ومن بين الأسباب الأخرى التدخين والإفراط في الشرب من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى ، والسبب أيضًا هو زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة ، وقد يكون السبب أيضًا سرطان المبيض أو الرحم ، وكل هذه الأسباب تزيد من احتمالية الإصابة بمرض سلائل القولون.

أعراض الإصابة بسلائل القولون

ان الاورام الحميده فى القولون لا تظهر أي أعراض و يمكن اكتشافها عند اجراء اى اجراء روتينى يطلبه الطبيب او عن الكشف عن احدى الامراض الاخرى و لكن يوجد بعض الاعراض ممكن ان تكون من اعراض امراض سلائل القولون وذلك مثل: 

  • يمكن رؤية جلطات الدم في البراز على الملابس الداخلية وقد تظهر أيضًا على ورق التواليت.
  • استمرار حدوث الإسهال أكثر من أسبوع.
  • ظهور المخاط مع البراز.
  • قد يحدث الإمساك أيضًا بسبب عدم التبرز لأكثر من أسبوع.

علاج امراض سلائل القولون

بعد الفحص ، إذا وجد الطبيب سلائل القولون ، فسيتم إزالتها على الفور وتحليلها لمعرفة أنواعها ، ومن ثم إزالة هذه الأورام الحميدة من خلال منظار القولون ، ويحدد الطبيب موعد الفحص الذي يعتمد على بطانة القولون. وذلك يعتمد على عدد الاورام الحميدة وأنواعها.

هل هناك طريقة لتجنب سلائل القولون

 على الرغم من أن سبب هذه الأورام الحميدة في القولون غير واضح ، يمكن للناس تقليل فرص الإصابة بهذا المرض عن طريق تجنب التدخين ، وتجنب الإفراط في استهلاك الكحول ، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات ، والمزيد من الكالسيوم كالحليب والجبن، بالإضافة إلى تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا  لأنه يساعد على منع تكون الزوائد اللحمية  ولكن لا تتناوله قبل استشارة الطبيب.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق