اسباب خروج الدم مع البراز

0

اسباب خروج الدم مع البراز

يبحث الكثير عن اسباب خروج الدم مع البراز .. يعاني الكثير من البالغين من نزيف مع التبرز ، وتختلف شدة النزيف من شخص لآخر حسب سبب هذا النزيف ، وفي كثير من الحالات لا يستدعي الأمر للقلق ، ولذلك سنعرض في هذا المقال معلومات حول اسباب خروج الدم مع البراز وذلك من خلال موقع صدي القاهرة

ما هو نزيف المستقيم؟

قبل معرفة اسباب خروج الدم مع البراز ، من الضروري معرفة كيفية حدوث هذا النزيف ، والذي يعرف بـ “نزيف المستقيم أو الهيماتوكيزيا” وهو مرور الدم عبر فتحة الشرج ، ويؤدي النزيف إلى ظهور اللون الأحمر الفاتح. دم في البراز أو براز أسود أو كستنائي اللون ، وقد يكون هذا النزيف غير مؤلم ، ولكن هناك عدة أعراض تصاحب نزول الدم مع البراز.

  • إسهال
  • تشنجات البطن
  • ألم في المستقيم
  • الشعور بالدوار

اسباب خروج الدم مع البراز بكثرة

هناك أسباب كثيرة لخروج الدم في البراز ، وأكثرها شيوعًا:

البواسير

البواسير من أهم أسباب نزول الدم في البراز ، وهو تورم في فتحة الشرج وأسفل الظهر (حيث توجد شبكة من الأوعية الدموية أو الأوردة داخل البطانة الداخلية للشرج والمستقيم السفلي ، وهذه الأوردة تتمدد وتملأ بدم أكثر من المعتاد)). البواسير شائعة جدًا وتؤثر على العديد من الأشخاص ، وأكثر الأعراض شيوعًا هي النزيف بعد مغادرة الحمام وإفرازات مخاطية مصحوبة بألم تهيج وحكة.

الشق الشرجي

هذا تمزق صغير في الجلد في فتحة الشرج يتسبب في خروج الدم بشكل متكرر مع البراز ، وعلى الرغم من أن هذا التمزق الشرجي عادة ما يكون صغيرًا ، إلا أنه مؤلم جدًا لأن فتحة الشرج حساسة للغاية. أحد أعراض الشق الشرجي هو نزول الدم بعد تمرير البراز ، والذي عادة ما يكون أحمر فاتح.

داء الرتوج

يمكن أن يكون داء الرتوج أحد أسباب نزول الدم المتكرر مع البراز ، حيث أن الرتوج عبارة عن كيس صغير في جدار الأمعاء ، ويمكن أن يتطور في أي مكان في القناة الهضمية ، ولكنه يحدث عادةً في القولون ، ويزداد الرتوج بمرور الوقت ، ويكون النزيف عادة ما يكون مفاجئًا وغير مؤلم ومتكرر أحد أعراض داء الرتوج هو ألم في البطن مع تغيرات في الأمعاء الطبيعية.

داء كرون

وهو مرض معوي التهابي يسبب التهابا في الجهاز الهضمي ويسبب آلام في المعدة مصحوبة بإسهال شديد وإرهاق مع فقدان الوزن. يؤثر مرض كرون على مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.

التهاب القولون التقرحي

هو التهاب القولون والمستقيم ، ومن أعراض التهاب القولون التقرحي الإسهال الممزوج بالدم ، وهذا الدم ناتج عن تقرحات تظهر على بطانة الأمعاء الملتهبة. تشمل الأعراض الإسهال المصحوب بالدم وتشنجات البطن مع آلام شديدة في الشرج وفقدان الوزن والإرهاق.

الأورام الحميدة

أحد أسباب تكرر ظهور الدم في البراز هو نمو الأورام الحميدة على البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم ، وهو أمر شائع عند كبار السن والأورام الحميدة غير سرطانية وعادة لا تسبب مشاكل ، ولكن نادرًا ما يمكن أن تتحول إلى الأورام السرطانية.

سرطان القولون والمستقيم

يعد سرطان القولون والمستقيم من الأمراض التي تحدث بشكل متكرر بين كبار السن وليس الشباب. يعتبر نزيف المستقيم من أكثر أعراض السرطان شيوعًا ، وغالبًا ما يكون نزيفًا غير مرئي حيث يسبق عدة أعراض نزيف مرئي مثل فقدان الوزن والتعب من فقدان الدم والإسهال. أو الإمساك ، وفي بعض الحالات ، أورام أجزاء أخرى من الأمعاء العلوية تسبب أحيانًا نزيفًا في المستقيم ، لكن هذا نادر الحدوث.

خلل التنسج الوعائي

هو تشوه في الأوعية الدموية داخل البطانة الداخلية للقولون ، ويحدث خلل التنسج الوعائي بشكل شائع في القولون الصاعد ، ولكن يمكن أن يتطور ويظهر في أي مكان في القولون ، بسبب خلل التنسج الوعائي غير معروف ولكنه شائع بين كبار السن . النزيف من خلل التنسج الوعائي غير مؤلم وعادة ما ينزف أحمر فاتح أو أحمر داكن ممزوج بالبراز او في البراز الأسود.

تشوهات القناة الهضمية

يمكن أن تسبب التشوهات المختلفة في الجهاز الهضمي أو جدار الأمعاء نزيفًا مستقيميًا عند الأطفال والبالغين، وتتمثل هذه التشوهات في:

  • التواء فى القناة الهضمية
  • الانغلاف هو امتصاص جزء من الأمعاء إلى جزء آخر ، مما يؤدي إلى انسدادها
  • رتج ميكل ، وهو انتفاخ أو كيس إضافي في الأمعاء الدقيقة (عيب خلقي)
  • يُعرَّف مرض هيرشسبرونغ بأنه حالة لا يعمل فيها جزء من الأمعاء السفلية بشكل صحيح
  • تطور غير طبيعي للأوعية الدموية

قرحة المعدة والاثنى عشر وبعض التهابات الأمعاء

يمكن أن تسبب قرحة المعدة والاثني عشر الكثير من الدم في البراز ، أو يصبح البراز أسودًا ، أو دمًا في البراز بسبب التهاب الأمعاء الناجم عن الالتهابات المعوية.

اقرأ أيضا فوائد حبة البركة مع العسل

ماذا علي أن أفعل إذا أصبت بنزيف المستقيم؟

بعد معرفة اسباب خروج الدم مع البراز بالضبط ، كيف تتصرف ، إذا كان النزيف غزيرًا أو لديك براز أسود ، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور. في حال ترافق هذا النزيف مع هذه الأعراض ، لأن هذه الأعراض تتطلب عناية طبية فورية لمعرفة سبب النزيف وتحديد العلاج المناسب ، وتكون الأعراض كالتالي:

  • الإصابة بالدوار
  • الشعور بإعياء عام
  • غثيان شديد
  • جلد بارد ورطب
  • تقلصات البطن
  • تنفس سريع

ما هي الاختبارات التي يطلبها الطبيب لمعرفة اسباب خروج الدم مع البراز ؟

بعد أن يسألك طبيبك عن تاريخك الجيني مع الحالة ، سيطلب أيًا من هذه الاختبارات لتحديد الأسباب المحتملة للنزيف ، بما في ذلك:

  • تنظير القولون
  • التنظير السيني
  • تصوير القولون بالأشعة المقطعية
  • فحص الدم الخفي في البراز

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق