فوائد زيت الزيتون على الريق

0

فوائد زيت الزيتون على الريق

إن تناول زيت الزيتون على معدة فارغة له العديد من الفوائد الصحية المختلفة ، ويرجع ذلك إلى القيمة الغذائية لهذا الزيت ، حيث يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال فوائد زيت الزيتون على الريق، وذلك على موقع صدى القاهرة .

المكونات الغذائية في زيت الزيتون

  • فيتامين هـ: هو أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في تقليل تعرض الخلايا والأنسجة وأعضاء الجسم للأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما يساعد فيتامين هـ في الحفاظ على سلامة التوصيل العصبي، والحفاظ على مناعة الجسم، والحماية ضد الفيروسات والبكتيريا، وتشكيل خلايا الدم الحمراء وتوسع الأوعية، ويمنع الدم من التجلط داخلها ، كما أنه يلعب دورًا في زيادة قدرة الجسم على استخدام فيتامين ك .
  • فيتامين ك: فيتامين ك هو أحد الفيتامينات التي تكون قابلة للذوبان في الدهون وله العديد من الفوائد حيث يساعد جسمك على إنتاج البروتينات التي يحتاجها لتخثر الدم وبناء العظام.
  • البوليفينول Polyphenols: هو أحد المركبات النباتية التي إذا تم تناولها بشكل منتظم ، فإنها تحسن الهضم وصحة الدماغ ، وقد تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، مثل مرض السكري من النوع 2 ، وأنواع معينة من السرطان ، وأمراض القلب. هذا بسبب قدرته على تقليل تكتل الصفائح الدموية التي تؤدي إلى النوبة القلبية.
  • الدهون الأحادية المشبعة: يحتوي هذا النوع من الدهون على العديد من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على خلايا الجسم وتنميتها ، كما تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، في دراسة نشرت عام 2004 في Medical Science Monitor على 28 مريضًا فوق سن الخمسين ، تم إعطاؤهم ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميًا لمدة ستة أسابيع ، وكان لديهم انخفاض في مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي في الدم.

فوائد زيت الزيتون حسب درجة الفعالية

  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: يمكن أن يساعد تناول 15 إلى 20 جرامًا يوميًا من زيت الزيتون في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تناول أكثر من 20 جرامًا يوميًا لا يزيد من فوائده ، كما أن شرب زيت الزيتون يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري النوع 2 ، وفقًا لمراجعة العديد من الدراسات المنشورة في PubMed Central في عام 2017 ، من ناحية أخرى ، أجريت دراسة نُشرت في مجلة Journal of America Diabetes Association في عام 2000 على 11 رجل يعاني من مرض السكري واتضح أن استهلاك زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكري.
  •  تقليل مخاطر الإمساك: من المرجح أن يساعد شرب زيت الزيتون في تخفيف الإمساك الذي يصيب حوالي 34٪ من البالغين فوق سن الستين ، وذلك في دراسة نشرت عام 2015 في مجلة التغذية الكلوية لـ 50 مريضًا بغسيل الكلى الذين يعانون من الإمساك ،حيث وُجد أن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يوميًا على الريق يقلل بشكل كبير من الإمساك الذي يكون مُصاحب بغسيل الكلى، ويعتبر ذلك من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق.
  • الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي: قد تكون هناك صلة بين استهلاك زيت الزيتون وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب محتوى زيت الزيتون من الدهون الأحادية غير المشبعة والبوليفينول المعزز للصحة ، وقد أشار تحليل إحصائي لـ 10 دراسات ؛ نُشر في المجلة البريطانية للتغذية في عام 2020 أنه من المحتمل وجود صلة بين زيت الزيتون وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي ، لكن العلماء في هذا التحليل أشاروا إلى أن هذا التأثير غير مؤكد ولا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لفهمه وفهمه، كما وجدت دراسة صغيرة نُشرت في BioMes Central Cancer في عام 2008 أن استهلاك زيت الزيتون كجزء من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وقد يكون هذا بسبب محتوى البوليفينول الذي قد يساهم في تصغير خلايا الثدي السرطانية.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الشيا مع الماء

فوائد زيت الزيتون للحامل

  • قد يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بسكري الحمل ، كما أشارت دراسة أجرتها جامعة كوين ماري وجامعة وارويك على 1252 امرأة حامل ، ووجدت هذه الدراسة أن النساء اللاتي تناولن 30 جرامًا من خليط المكسرات والزيتون ،  كانوا أقل عرضة للاصابة بمرض السكري بنسبة 35٪ ، وكانت زيادة الوزن أثناء الحمل أقل بمقدار 1.25 كجم مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن هذه المنتجات.
  • ومن المعروف أن زيت الزيتون منتج غذائي آمن بشكل وذلك عند استخدامه بكميات موجودة في الطعام ، ولكن لا توجد معلومات تشير إلى سلامة تناوله بكميات أكبر مما هو موجود في طعام المرأة الحامل .

زيت الزيتون وعلاقته بصحة القولون

من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق ، أن القيم الغذائية لزيت الزيتون تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون ووظيفته ، حيث يساعد تناول زيت الزيتون على معدة فارغة في حماية خلايا القولون من التلف ، ولا سيما تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، يحسن زيت الزيتون وظيفة القولون عن طريق تحسين وظيفة الأمعاء والحركة ، ويساعد على منع الإمساك أو حتى علاجه.

زيت الزيتون وفوائده للكبد

يؤدي الكبد وظائف أساسية وهامة في الجسم حيث يقوم بتطهير الجسم لتوفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة، مما يعني أن الحفاظ على صحته وتطهيره من السموم له تأثير إيجابي على صحة وعمل الجسم، ويمكنك الحصول على هذه الفائدة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع عصير الليمون الطازج وشربه على معدة فارغة، ويعتبر ذلك من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق