أساسيات كتابة المحتوى لعمل مقال تسويقي مميز
كتابة المحتوى

تعد كتابة المحتوى هي الحجر الأساسي في أى عملية تسويق وذلك في عالم الانترنت حيث نري ان الفيديو غالبًا ما يحتاج إلي نص  أو سكربت مكتوب معد مسبقًا ويمكنك أن تحترف كتابة المحتوي من اجل تحقيق العديد من الاهداف حيث ان الخطوة التي تعد كتابة المحتوي تعد من اهم الخطوات التي لابد من القيام بها من قبل جميع المسوقين او شركات التسويق كما يمكنك بكل سهولة توصيل المعني إلي الجماهير المستهدفة من العملية التسويقية  التي تقوم بوضع أهدافها كي تتمكن من تحقيقها.

أساسيات كتابة المحتوى

أساسيات كتابة المحتوي
أساسيات كتابة المحتوي

أولًا تحقيق نتائج أفضل للمشروع او المنتجات التي تقوم بتسويقها اون لاين  وذلك من اجل تحقيق الاهداف التي قدمت وضعها من اجل تحقيقها من العميلة التسويقية.

ثانيًا يمكنك ان تستغل محركات البحث من أجل الترويج لخدمتك او سعلتك بكل سهولة.

ثالثًا يمكنك ان تستغل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من اجل التواصل مع الجماهير المستهدفة من النشاط التجاري .

رابًعا  يمكنك ان توفر بشكل كبير في ميزانية الإعلانات .

سوف نوضح لك من خلال هذا الخطوات كيفية كتابة المحتوي

أولًا هناك ستة خطوات عليك القيام بتنفيذها قل ان تقوم بكتابة حرف واحد والتي بدونها لن تحقق ما ستقوم بكتابته من أى نتائج.

ثانيًا تعد ال 5 عناصر الخاصة بأي محتوي هي العنوان والمقدمة والجسم والخاتمة والطلب

ثالثًا كيفية كتابة كل عنصر وخصوصًا العنوان.

رابعًا سوف نوضح لك كيفية القيام بكتابة هذه العناصر وخصوصًا العنوان.

خامسًا يمكنك اختيار أفضل الأدوات التي سوف تساعدك علي الكتابة بشكل احترافي أكثر ويمكنك بكل سهولة أن تقوم بالكتابة بشكل جيد.

ما هي كتابة المحتوى؟

تعد كتابة المحتوي واحدة من أهم انواع التسويق الرقمي والتي يتم التركيز علي كتابة الموضوعات التي يتم استهداف فئة معينة من الجمهور وذلك من خلال الاعتماد أكثر من قناة تسويقية مثل محركات  البحث او مواقع السوشيال ميديا حيث ان هذه الموضوعات من شأنها ان تجذب العديد م الفئات من أجل متابعة المحتوي الذي يتم نشره  في هذه المقالات وباتت هذه الطريقة هي الاكثر استخدامًا  بشكل أكبر

نري ان عملية كتابة المحتوي يهدف منها جذب الانتباه  له، حيث يمكنك كتابة المحتوي جعل الزائر  او القاريء  يقوم بتنفيذ أمر معين لابد ان تقوم بذلك من خلال المحتوي الي تقوم بتقديمه

أولًا القيام بالبحث عن بعض المشكلات والاهداف الخاصة بفئة معينة وتقديم محتوي  يحل جميع المشكلات وهذا هو الهدف الذي يسعي جميع المسوقين من اجل تحقيقه اى القيام بكتابة محتوي جيد يحقق مميزات عدة لجميع المتابعين والقراء له لنري أن هذه الطريقة تساعد المسوقين في العملية التسويقية بشكل كبير حيث يمكنك بكل سهولة الترويج للسلع والمنتجات فقط من خلالها.

ثانيًا وجود شخص خبير يقوم بكتابة المحتوي الخاص بالنشاط التجاري.

ثالثًا يمكنك القيام بإعداد المحتوي بطريقة مناسبة  تناسب القناة التسويقية الخاصة بك مواقع السوشيال ميديا ومحركات البحث المختلفة.

يمكنك من خلال إتباع الخطوات السابقة أن تقوم بكتابة محتوي جيد بشكل محترف.

أساسيات كتابة المحتوي
أساسيات كتابة المحتوي

أهمية كتابة المحتوى

يعد المحتوي من اهم ما يجب الأهتمام به من اجل مخاطبة الجماهير المستهدفة من النشاط التجاري الخاص بك وهناك ثلاثة طرق يتم استهدامها من أجل كتابة المحتوي أو تقديم المحتوي من خلالهم وهي

أولًا مشاهدة الفيديوهات يوتيوب او فيس بوك وخاصة الفيديوهات القصيرة التي يتم نشرها علي موقع اليوتيوب او الفيس بوك .

ثانيًا قراءة المقالات والاخبار المختلفة والتي أصبحت من اهم وأشهر الطرق التي يتم استخدامها في العملية التسويقية وبات من السهل استخدامها وبالطبع تعطي نتائج مبهرة للغاية ساعدت المسوقين أن يحققوا نجاح كبير .

ثالثًا سماع الراديو واليودكاست

كما نري ان كتابة المحتوي تدخل في الثلاثة انواع وذلك من خلال النظر إلي أغلب الفيديوهات التي لابد من كتابة عمل اسكربت بشكل مسبق  كما نري ان البرامج الأذعية المختلفة لابد من كتابة اسكربت خاص بها من أجل توصيل الهدف منه بكل سهولة تعد واحدة من اهم أسباب أهمية كتابة المحتوي التي تدخل في كتابة المحتويات  الرقمية  وأنه لابد من إتقانها من أجل صناعة المحتوي بأقل مجهود ممكن.

كما يعد ان السبب الثاني من اجل كتابة المحتوي هو استغلالها في التسويق للمنتجات من خلال توضيح المزايا التي تخص السلع والمنتجات للنشاطات التجارية المختلفة.

أساسيات كتابة المحتوي
أساسيات كتابة المحتوي

التسويق بالمحتوى يساعدك على:

يمكنك بناء براند قوي

يمكنك الحصول علي زيارات بمعدل كبير لموقعك الإلكتروني

يمكنك بناء علاقة قوية مع جمهورك  من أجل حل كافة المشاكل التي تواجه الجمهور

يمكنك تقديم خدمة عملاء بأقل تكلفة ممكنة.

6 خطوات هامة قبل كتابة المحتوى

قبل ان تقوم بتفكير كتابة محتوى عليك ان تفكر هل ستقوم بكتابة

أولًا مقال للمدونة الخاصة بك علي الويب

ثانيًا مقال علي شبكة لينكد أن

ثالثًا مقال علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

رابعًا مقال علي أحد منصات التدوين المختلفة مثل (Medium – Qoura

توجد مجموعة من الاشياء التي لابد أن تضعها في اعتبارك والتي لن تستطيع بدونها ان أن تقوم بكتابة محتوي محترف بالدرجة الاولي حيث يمكنك ان تحقق اى أهداف تسويقية

هدفك المباشر من المحتوى

عليك ان تجيب علي أسئلة عند قيامك بكتابة المقال واول هذه الاسئلة التي لابد  من طرحها هي زيادة المبيعات وتحقيق أرباح أكثر .

ماهي الاهداف المباشرة لأي محتوى

أولًأ ان يشترك القاريء في القائمة البريدية الخاصة بالموقع الإلكتروني او المدونة

ثانيًا ان تحصل علي متابعين من منصات التدوين المختلفة .

ثالثًا أن تقوم ببيع منتج او خدمة بشكل مباشر

رابعًا لابد ان يبقي القاري طول فترة ممكنة في الموقع الإلكتروني او المدونة كي تحصل علي مزيد من الربح من قبل أدسنس

خامسًا لابد ان يقوم القاريء بالضغط علي رابط معين من اجل الدخول علي صفحة معينة

لابد أن تتأكد من ان كل قطعة محتوى لها هدف مباشر وواضع وبدونه لن يكون للمحتوي او للفقرة معني أو فائدة علي الإطلاق كما لابد ان تكون موضوعيًا عن القيام باختيار الهدف المناسب الخاص بك.

يمكنك اختيار الهدف الخاص بك علي هدف البزنس الخاص بك وايضًا علي نوعية المحتوي الخاص بك وطبيعة القناة التسويقية التي ستقوم بالاعتماد عليها وسوف يتم توضيح التالي :-

صوت البراند الخاصة بك

نري ان كل براند قوي في العالم وله طريقة ممتازة في مخاطبة الجمهور لنري انه اى كان المجال او الصناعة لابد ان تحدده في المحتوى الخاص بك هذا هو ما يقصد بالبراند او بالصور الشخصية الخاصة بالمنتج او السلعة او الخدمة حيث ان لكل شخص تجربة خاصة يقوم بمشاركتها مع الناس مما يساهم في التعامل معهم بشكل ودي ويكون ثقة بين كل من العميل والنشاط التجاري.

نري ان أساليب مستخدمة  تكون مناسبة في مجال الصحة والمعلومات الطبية بينما نري أن هناك أساليب اخري تنجح في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات وأساليب أخري تناسب مجال الأزياء والموضة ولابد من معرفة كيفية كتابة المحتوي قبل اى قطعة حيث يمكنك بكل سهولة ان تحقق نسبة أرباح كبيرة بين العملاء.

 شخصية المشتري (Buyer Persona)

نري ان اهم شيء في كتابة المحتوى ان تقوم بمخاطبة الجماهير المستهدفة بشكل جيد كي تعرف من هو الشخص الذي يقرأ الكلمات وماهي المشكلات التي تواجه وماهي طباعه وعاداته وإمكانياته المادية وكلما تعمقت بشكل أكبر في معرفة تفاصيل الجماهير المستهدف سوف تتمكن من مخاطبتهم بشكل جيد حيث يمكنك معرفة كافة التفاصيل التي تتعلق به كي تخاطبه بشكل جيد عبر محتوي فعال مما يساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية بشكل جيد.

نري ان عملية تحديد شخصية المشتري ليست بالصعبة  ويمكنك معرفتها عبر إتباع خطوات سهلة يمكنك القيام بها وسنوضحها لك.

4- المرحلة الخاصة بالمشتري

نري ان اى شخص ينوي ان يقوم بشراء منتج او خدمة لبد ان يمر بمراحل معينة ومنها علي سببيل المثال

أولًا مرحلة الوعي (Awareness Stage).

ثانيًا مرحلة التفكير (Consideration Stage).

ثالثًا مرحلة اتخاذ القرار (Decision Making Stage).

يمكن لكل مرحلة معينة في التفكير حيث يمكنك أن تريد ان تشتري هاتف جديد ويمكنك ان تعتقد ان طريقة البحث في البداية تختلف عن النهاية ويمكنك ان تقوم بالمقارنة بين خيارين او ثلاثة علي الاكثر حتي يتم اتخاذ قرار الشراء من قبل العميل

لابد ان تضع في اعتبارك عند كتابة أى قطعة أن تكون ذات فاعلية من اجل مساعدة القاري علي متابعة كافة المعلومات المتواجدة في القطعة.

 نوعية المحتوى نفسه

توجد نوعيات كثيرة من المحتوي المكتوب ومنها

أولًا صفحات الهبوط

ثانيًا مقالات النصائح التي بات يستخدامها المسوقين بكثرة

ثالثًا  الادلة الشاملة

رابعًا  مقالات المقارنات التي يتم استخدامها من قبل المسوقين

خامسًا مقالات مواقع التواصل الاجتماعي القصيرة

نري ان لكل نوع من الانواع السابقة أسلوب معين مستخدم في الكتابة حيث ان هناك متطلبات لابد ان تكون منوفرة حتي يستطيع المحتوي ان يحقق الهدف المطلوب منه حيث ان هناك نوعية من المعلومات لا بد من تقديمها من خلال الصور والفيديوهات لذا لابد من إضافتها وكل ذلك يعتمد علي شخصية العميل ومشكلاته المختلفة بجانب خبرته التي تعمل علي حلها من خلال المنتج او السلعة التي ستقوم بتقديمها للعميل من اجل حل المشكلة التي يعاني منها.

 القناة التسويقية التي ستعتمد عليها في كتابة المحتوى

تعد هذه الخطوة واحدة من اهم خطوات الكتابة علي الاطلاق في كتابة أي محتوي لنري أن تعرف  المنصة المستخدمة في الترويج للمحتوي الخاص بك و الترافيك من محركات البحث المختلفة وقواعد السيو ويمكنك ان تقوم موقع الإنستجرام من أجل الترويج للمنتجات من خلاله من خلال استخدام أساليب ترويج مختلفة كما تختلف عنها في مقالات لينكد ان  حيث انه توجد العديد من القواعد التي لابد ان يتم الإلتزام الكامل بها عند الدخول إلي منصات معينة من أجل كتابة المقالات.

نري ان كل قناة تسويقية لها مجموعة من القواعد والأصول التي لابد من الإلتزام بها وتعد القناة الاصعب المستخدمة في التسويق هو التسويق عبر محركات البحث .

نري ان السيو هو عالم كبيرة للغاية عليك أن تعرف جميع قواعده من أجل الترويج للمنتجات الخاص بك حيث يمكنك من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة المستخدم مواقع السيو في المقالات المكتوبة عليها ان تجذب عدد كبير من الجماهير المستهدفة من اجل متابعة المحتوي التي تقوم بتقديمه من خلال المواقع الإلكترونية التي تقوم بإنشائها للترويج للسلع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *