تكنولوجيا

كيفية دراسة سلوك المستهلك

سوف نوضح لكم من خلال مقالة اليوم كيف القيام ببناء مشروعك الخاص بك مع دراسة سلوك المستهلك وإنشاء وإدارة الحملات الإعلانية بأنواعها المختلفة كما سنقوم بتوضيح التسويق لأي منتج أو الخدمة كما يمكنك إنشاء محتوي علي الانترنت في انواعها المختلفة  حيث يجب عليم أن تعفر ما هو سلوك المستهلك الذي يتم استهدافه  والإجابة عن هذا السؤال سوف نوضح جميع التفاصيل التي تخص هذا السؤال  لنري أنه سنوضح لك كافة التفاصيل المتعلقة المنصات المختلفة وسوف تتمكن من مخاطبة  المستخدم أو الجهور المستهدف والأسلوب الذي ستقوم بمخاطبته من خلاله  وسوف يمكنك عرض خدماتك والطرق المستخدمة في عرض الخدمات

كيفية دراسة سلوك المستهلك
كيفية دراسة سلوك المستهلك

ما هو المقصود ب دراسة سلوك المستهلك

كيف يمكنك دراسة سلوك المستخدم من اجل جلب أرباح أكثر

ماهي أهم الدوافع التي تجعلك تتخذ قرار الشراء

ماهي الأنواع الاربعة من العملاء الذي يمكنك التعامل معهم من أجل جذبهم إليك.

ماهي أفضل الأدوات والطرق التي يمكنك استخدامها من أجل جمع البيانات الخاصة بالمستهلكين لدراسة سلوكهم.

ما هو سلوك المستهلك؟

بالطبع تعرف الاشياء الذي يحبونها الاصدقاء المقربين منك بجانب معرفتك لكافة الأماكن التي يترددون عليها ومختلف البراندات الذي يحبونها ولماذا يفضلون هذه النوعية من البراندات والاماكن من أجل شرائها أو الذهاب إليها.

حيث نري أنه عند دخول محل الملابس ما هو اولف شيء سوف يبحث عنه أصدقائك ولماذا يبحثون عنه لذا سوف تعرف الأشياء التي يفضلونها العملاء أو الجماهير المستهدفة من خدمتك أو منتجاتك مثلما تعرف أصدقائك وهذا هو المقصود من معرفة السلوك الخاص بالمستهلك من اجل معرفة كيفية مخاطبته والوصول له من خلال المحتوي الذي يتم تقديمه.

دعاء للمريض بالشفاء

كما نري أن سلوك المستهلك هو عبارة عن سلسلة من التصرفات التي يقوم بها المستهلك قبل ان يقوم بشراء أى منتح بداية من أحساسها بالرغبة وإداركه لوجود مشكلة معينة وصولًا إلي قرار شراء منتج معين من ألج إشباع هذه الرغبة الذي يشعر بها المستهلك مما يجعله يرغب في الشراء حيث انه توجد مجموعة من الدوافع التي تحرك العميل من أجل شراء منتج او سلعة معينة بالطريقة التي تناسب العميل لنري أن هناك مؤثرات خارجية تؤثر علي العميل أو الجماهير المستهدفة من أجل الشراء.

نري ان كبري الشركات تقوم بدراسة سلوك المستهلك لنجد أن هناك أكثر من مليارات الدولارات  كي تتعرف علي سلوك المستهلك كي تتمكن من توفير كافة احتياجات العميل التي يكون بحاجة إليها من أجل تحقيق عائد أكثر

ماهي الاسئلة الشائعة التي يجب أن تجيب عليها حتي تتمكن من معرفة سلوك المستهلك بشكل جيد ومنها علي سبيل المثال

أولًا كيف يتصرف العميل بشكل عام سواء فردي أو جماعي

ثانيًا ماهو شعور العملي قبل عملية شراء المنتج او الحصول علي  الخدمة.

ثالثًا ماهي الأوقات التي يقوم العميل خلالها بشراء المنتج أو السلعة لنري ان هناك أوقات تمثل الذروة في الشراء لعدد كير من العملاء وأخري لا يمارس فيها العميل اى سلوك شرائي وهذا الامر مفيد لجميع المسوقين من اجل تحديد ما إذا كان هذا الوقت مناسب لطرح منتج جديد ام غير مناسب علي الاطلاق مما يعني نجاح طرح المنتجات وتحقيق نسب ربح عالية للمسوقين .

رابعًا كيف يتغيير سلوك العميل بعد القيام بشراء المنتج أو الخدمة  بمعني يشعر بالراحة أم بالسعادة وهل يقوم بمشاركة تجربته مع الأخرين حيث أنه من الممكن ان تشعر بالسعادة او بالحزن عند شراء او تجربة منتج جديد علي حسب تجربتك مع هذا المنتج الذي تحدد شعورك نحوه.

خامسًا ماهي العقبات التي تجعل العميل يغيير قراره ويمتنع عن الشراء وذلك من أجل تذليل العقبات امامه وجذبه لشراء المنتج او السلعة وهذا الأمر هام للغاية.

سادسًا ماهي عدد مرات التواصل مع الشركة او البراند التي يرغب العميل في التواصل معها  حيث أنه يقوم بمشاهدة الفيديو الإعلاني والإتصال بالشركة ومتابعة منشور علي السوشيال ميديا.

سابعًا يمكنك دراسة سلوك المستهلك في العملية التسويقية وبناء المشاريع بأنواعها المختلفة

ماهي أهمية دراسة سلوك المستهلك في التسويق الرقمي

تعد هذه المرحلة واحدة من اهم وأنجح المراحل المستخدمة في التسويق الإلكتروني وهي معرفة كافة الاشياء عن العملاء المستهدفين والسبب في تطور طرق جمع البيانات والمعلومات التي تخص سلوك المستهلك التي تفيديك في دراسة المستهلك بشكل جيد ومن ثم معرفة كيفية مخاطبته جيدًا.

حيث انك لابد ان تعي جيدًا أنه لابد من فهم طبيعة المستهلك أو الجهور المستهدف من العملية التسويقية بشكل جيد كلما استطاعت أن تحدد متي تقوم بتقديم المنتج والتوقيت المحدد من اجل تقديم المنتج للمستهلك في السوق كما انك ستكون علي علم ودراية بالمشاكل التي تقاله وتقوم بتقديم الحلول الخاصة بها من خلال المنتجات والسلع التي تساعده في تحقيق الهدف الذي يسعي الجمهور المستهدف من أجل القيام بتحقيقه.

كما ان هذه الدراسة سوف تساعدك في كتابة نسخة الإعلان التي تناسب الجماهير المستهدفة وتخاطبهم حيث انك سوف تعلم الخصائص التي يتميز بها الجمهور المستهدف وسوف تتمكن من تقديم المنتجات التي تضيف له وكلما قمت بجمع بيانات ومعلومات أكثر كلما تواصلت مع العميل بطرق أفضل وبالتالي سوف يتم تحقيق مبيعات أكثر من جراء هذه العملية التسويقية.

علي سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال الملابس  يمكنك من خلال متابعة سلوك العملاء ان تعرف نوعية الاقمشة التي يحبونها العملاء ويرغبون في استخدامها في تصنيع الملابس المختلفة التي تناسب العملاء المستهدفين حيث يمكنك وضع انواع معينة من الاقمشة علي صفحتك علي الفيس بوك من اجل معرفة الأفضل او الخيار المحبب لدي العملاء او الجمهور المستهدف وعليك ان تقوم بتوضيح مزايا وعيوب الاقمشة.

وإذا كان الجهور التي ترغب في استهدافه من خلال المنتج الخاص بك مرتبط بالكرة سوف يساعد علي ربطه بالمنتج او السلعة التي تقوم بالإعلان عنها ان تربطه بالكرة مما يساهم في استهداف الجماهير بصورة أكبر لنجد ان دراسة سلوك المستهلك ومعرفة كل شيء عنه يعد من الأمور الهامة التي لابد من معرفتها وخاصة عند وضع خطة تسويقية لشركتك التي ترغب في التسويق لها.

كلما كان المنتج أو الخدمة التي تريد التسويق له أكثر تعقيدًا  من حيث الإستخدام سوف تكون بحاجة أكثر إلي جمع عدد كبير من المعلومات عن المستخدمين او الجماهير المستهدفة من العملية التسويقية الذي يقوم بها فريق العمل .

كيفية دراسة سلوك المستهلك
كيفية دراسة سلوك المستهلك

ماهي العوامل  المؤثرة الرئيسية لسلوك المستهلك

هل تتذكر أخر مرة قمت فيها بالدخول إلي احد المولات ؟ هل تتذكر لماذا قمت بشراء المنتجات التي تمتلكها الأن.

أولًا عن كنت تبحث عن اشياء محددة عند ذهابك للمول

ثانيًا هل هناك حل معين تقوم بزيارته بداخل المول باستمرار.

ثالثًا  هل حصلت علي المنتج بمجرد ان وقعت عينك عليه

رابعًا  هل حصلت علي منتج معين بسبب وجود طلب كثير من قبل الجماهير عليه

خامسًا هل حصلت علي المنتج بسبب وجود زحام في المحل التجاري الذي يتواجد فيه المنتج.

سادسًا هل قمت بشرا المنتج لمجرد وجود تخفيضات عليه.

سابعًا هل قمت بشراء المنتج لمجرد انه نادر الوجود في المتجر او المحل او الدولة.

ثام،نا هل قمت بشراء المنتج بسبب ان البائع قد قام بإقناعك به.

تعد إجابات هذه الاسئلة تمثل دافع من أجل شراء المنتج أو السلعة وتكون هذه الدوافع محك أساسي من أجل حث العميل او الجمهور المستهدف للشراء ويعد هذا الامر هو حجر الاساس من أجل إتمام عملية الشراء بالنسبة للمسوقين فيجب عليهم معرفة إجابات هذه الاسئلة من أجفل معرفة الدافع وراء شراء هذا المنتج دون غيره من المنتجات الأخري وتوجد العديد من الدوافع التي تؤثر علي سلوك الفرد للشراء ومنهم:-

كيفية دراسة سلوك المستهلك
كيفية دراسة سلوك المستهلك

الدافع النفسي

يعد الدافع النفسي من اهم العوامل الواضحة حيث أن حالتك النفسية تؤثر علي الشراء وذلك ليس فقط قبل عملية الشراء بل بعدها نري أنه يمكنك ان تشعر بالسعادة او بالحزن بناءًا علي الشيء الذي قمت بشرائه.

في حالة إذا تشاجرت مع أحد أفراد أسرة  ثم قمت بالذهاب إلي السوبر ماركت سوف تجد نفسك تشتري أطعمة مسلية من اجل تغيير حالتك النفسية مثل الايس كرين والمقبلات كما نجد أن شهر يناير من أكثر الشهور التي يقبل الناس خلالها من أجل شراء الكورسات والكتب حيث ان هذا الوقت يمثل بداية العام الذي يتم وضع العديد من الخطط فيه ويتم تحقيقها خلال هذا العام وفيه تكون الحالة النفسية المسيطرة هي الندم علي ما تم إضاعتها من وقت في العام الماضي والرغبة في تحسين الوضع الحالي..

شخصية العميل

تعد شخصية العميل من الامور التي تؤثر علي سلوك المستهلك حيث ان انطباعه عن الشركة والبراندات المختلفة وانطباع الشخص عنها يؤثر في سلوك العميل.

حيث توجد العديد من البراندات التي تقوم ببيع ملابس الرجالي ولكن هناك من يفضلون محلات معينة من أجل الشراء من خلالها

كما نجد ان هناك مجموعة يقومون بشراء هواتف الايفون ليس لجودتها بل لقوة البراند نفسها في السوق لنري ان هذا الهاتف يمثل اسم ذات شهرة في مجال الهواتف المحمولة.

 الدوافع الخارجية        

توجد العديد من الأسباب الأخري التي تجعل الشخص يقوم بشراء السلعة ومنها

أولًا ان يكون هناك صديق يستخدم منتج معين ويرغب ان تقوم بتجربة نفس المنتج

ثانيًا هناك شخصية مشهورة تتابعها تتحدث عن منتج او سلعة او خدمة معينة وترغب في شرائها نتيجة إلي التذكية لهذه المنتجات من اجل قيامك المتابعين بشرائها حيث ان هذه الطريقة أصبحت من أكثر الطرق المستخدمة في الاعلان عن المنتجات من خلالها وتحقق نسب ربح ومشاهدة كبيرة بين الطرق الاخري المستخدمة في الإعلان عن المنتجات ويمكنك استخدام أى من هذه الطرق كي تعلن عن سلعتك او خدمتك بخطوات سهلة من خلال الإتفاق مع هؤلاء المؤثرين.

 

حيث انه يوجد العديد من الدوافع الخارجية التي تؤثر بالطبع علي الشراء ومنها قيام أحد الاصدقاء أو أفراد الاسرة بتذكية منتج معين من اجل القيام بشرائها موضحًا لميزات التي يحصل عليها العميل جراء استخدامه لهذا المنتج دون غيره لنري ان هذا العامل يعد الأكثر تأثيرًا في سلوك الشراء الخاص بالجماهير المستهدفة كما نجد ان الأشخاص المؤثرين من المشاهير في كاففة المجالات عند قيامهم بتذكية منتج او سلعة او خدمة سوف يقوم الجماهير المستهدفة بممارسة سلوك الشراء تجاهها نظرًا لكونهم من الشخصيات المؤثرة في الرأي العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى