فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة
فوائد زيت جوز الهند فوائد زيت جوز الهند للشعر زيت جوز الهند للشعر والبشرة فوائد جوز الهند للشعر

ماهى فوائد زيت جوز الهند، تسعى الكثير من السيدات إلى المحافظة والاعتناء بالبشرة والشعر والجسم عمومًا بصورة طبيعية وآمنة بعيدا عن المنتجات الكيميائية ناهيك عن سعرها الباهظ، لذا إن كنتي تبحثين عن حل سحري وسريع وآمن لمعظم مشاكل البشرة والشعر فالطبع عليكي استخدام زيت جوز الهند، فيحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من الدهون المهمة التي يحولها الكبد إلى مصدر مهم للطاقة وبالتالي فوائد متعددة لصحة الإنسان، ناهيك عن استخدامه في الطبخ وصناعة الكريمات المختلفة وكذلك العطور، وماسكات البشرة والشعرة، وفي هذا المقال سنتحدث تفصيلا عن فوائد زيت جوز الهند المختلفة كذلك يمكنك متابعة المزيد علي صدي القاهرة 

زيت جوز الهند الطبيعي

هو زيت يتم استخلاصه من ثمار جوز الهند الناضجة التي تنمو على شجر جوز الهند دون إضافة أي مواد كيميائية قد تفسده أو تؤثر على نسب المواد الطبيعية به، أو مثلا تخفيفه بالماء، وله فوائد كثيرة ومختلفة.

زيت جوز الهند الطبيعي
زيت جوز الهند الطبيعي

اقرأ أيضًا:

 فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

تجربتي مع زيت الزيتون للبواسير وكيفية تحضيره في 4 دقائق فقط

تجربتي مع زيت السمسم ولبان الذكر

فوائد زيت جوز الهند

تتعدد وتختلف فوائد زيت جوز الهند لمختلف أجزاء الجسم، فقد استخدمه الإنسان منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا ليس في أغراض الطبخ فقط ولكن أيضا للعناية بالصحة عموما، وتنمو شجرة جوز الهند في جزر المحيط الهادي وهناك استخدمه السكان بكثرة مما جعل له أهمية كبيرة جدا على مر العصور.

  • فوائد زيت جوز الهند للشعر:

أولاً: فوائد زيت جوز الهند في علاج الشعر التالف

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تعمل على تنعيم الشعر ومعالجة الجفاف والتلف التي قد تصيب بصيلات الشعر عن طريق حبس الرطوبة داخل الشعر، وللحصول على أفضل النتائج يمكن استعمال الطريقة التالية.

حمام زيت باستخدام زيت جوز الهند

  • وضع كمية صغيرة على يديك، ثُم فركها في فروة الرأس وحتى الأطراف والتأكد من ملامسة الزيت لجذور الشعر.
  • تمشيط الشعر جيدا، ثُم لفه في منشفة ساخنة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة على الأقل.
  • ثُم غسل الشعر بالشامبو، ويمكن وضعه وأنتي نائمة للحصول على أفضل النتائج فكلما زادت مدة وضع زيت جوز الهند على الشعر كلما كانت النتائج أفضل، وبعد غسل الشعر ستشعرين بتغير في بصيلة الشعر وأنها أصبحت أكثر نعومة من ذي قبل، يمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

ثانياً: فوائد زيت جوز الهند لتساقط الشعر وتحفيز نموه

يحتوي زيت جوز لهند على مجموعة متنوعة من العناصر المهمة في بناء خصلة الشعر ومنع تساقطهن وزيادة نموه وسمكه، فهو يساعد في تجميع بروتينات الشعر أثناء غسله وبالتالي التقليل من كمية سقوطه، ويمكن استخدام زيت جوز الهند  يوميا في تسريح الشعر بوضع كمية صغيرة على الشعر ومن ثَم تمشيطه ومع الوقت ستلاحظين الفرق في كثافة وسمك الشعر.

القضاء على قشرة الشعر

يمكن تسخين زيت جوز الهند وفركه بجذور الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة ومن ثَم غسله وهذا يؤدي إلى تقليل ظهور قشرة الشعر أو عمل حمام زيت باستخدام زيت جوز الهند.

تطويل الشعر

يساعد زيت جوز الهند على تطويل الشعر، لهذا إن كنتي تبحثين عن طريقة لتطويل الشعر فلا تترددي كثيرا في استخدام زيت جوز الهند، ويمكن خلط زيت جوز الهند مع زيوت أخرى للحصول على أفضل النتائج مثل زيت الزيتون، ولكن يجب فرك فروة الرأس جيدا، مرورا بكافة أجزاء الشعر وحتى أطرافه.

  • فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

منعم ومرطب للبشرة

نظرا لأن زيت جوز الهند يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية لذا فهو مناسب جدا للبشرة الجافة، وكذلك يمكن استخدامه للبشرة الحساسة فهو آمن  جدا فيمكن وضعه بأطراف أصابعك في كل صباح ووضعه على بشرتك مع التدليك ويمكن استخدامه لكافة أنحاء الجسم لتنعيمها وترطيبها.

زيت جوز الهند للشعر والبشرة

استخدامه كمزيل للمكياج

تبحث السيدات دائما عن مزيل للمكياج يكون جيدا ولا يترك أي أثر وكذلك لطيف على البشرة فالجميع يعرف أن ترك بقايا مكياج يمكن أن يتسبب بأضرار كثيرة للبشرة وترك المسام مفتوحة، لهذا إن كنتي تبحثين عن مصدر آمن على البشرة لإزالة آثار المكياج يمكنك استخدام زيت جوز الهند بلا شك دون ترك البشرة جافة أو ملتهبة، ضعي كمية من زيت جوز الهند على منديل قطني وامسحي بها أماكن المكياج وستلاحظين على الفور إزالة المكياج.

إزالة الهالات السوداء

إن زيت جوز الهند غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور التجاعيد بالبشرة وخطوط أسفل العين والظهور البقع الداكنة التي تظهر تحت العين وكذلك انتفاخ تحت العيون، فهو يعطي إحساس بالراحة أسفل العيون وإزالة الهالات السوداء التي طالما تشتكي منها الفتيات، فقط ضعي كمية من الزيت أسفل عينيك قبل النوم.

إزالة التجاعيد وترطيب الجسم

كما قلنا أن زيت جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات تقدم السن وأمراض الشيخوخة وهو الأمر الذي يشغل بال الكثير من السيدات التي تود الحفاظ على بشرتها ناعمة وخالية من التجاعيد وأي علامات شيخوخة قد تصيبها، إليك الحل سيدتي وهو استخدام زيت جوز الهند الطبيعي.

تقشير الجسم

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي له دور كبير في إزالة الأوساخ والخلايا الميتة من الجلد وكذلك البكتيريا وأي ميكروبات أخرى وبالتالي يمكن استخدامه في عمل اسكراب طبيعي للجسم وكذلك كمقشر لطبقات الجلد لإزالة الخلايا الميتة بها ونمو طبقة أخرى ناعمة وأكثر نضارة وكذلك في تفتيح المناطق الغامقة من الجسم، يمكن استخدامه مع العسل والسكر ومياه الورد وبعض الليمون.

يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل مواد إزالة الشعر وبعدها

يمكن وضعه على الجسم مثلا قبل استخدام شفرة الحلاقة أو ماكينة الحلاقة فهذا سيسهل كثيرا إزالة الشعر عليك، كما يمكن وضعه بعد الانتهاء ليمنع حدوث تهيج أو احمرار بالجلد ويضيف إلى بشرتك نضارة ونعومة فائقة بالإضافة إلى رائحته الذكية الجميلة.

في علاج الإكزيما

تؤدي ظهور الاكزيما إلى وجود بقع حمراء وتورم والشعور بالحكة في الجلد، لذا يمكن لزيت جوز الهند أن يقلل من جفاف والتهاب واحمرار وتورم الجلد وهو علاج طبيعي فعال وآمن جدا، لذا يمكن وضع طبقة خفيفة من زيت جوز الهند على الأماكن المتضررة من الاكزيما وسيساعد زيت جوز الهند في تهدئتها.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

تعزيز صحة الفم والأسنان

يمكن لمضمضة الجسم باستخدام زيت جوز الهند تخليص الفم من البكتيريا والجراثيم والميكروبات المختلفة وبالتالي الحفاظ عليه نظيف وتقليل فرص الإصابة بالتهابات اللثة ومشاكل الأسنان عموما التي تنتج بسبب تراكم البكتيريا داخل الفم.

مكافحة أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر

فقد أثبتت بعض الدراسات أن استعمال زيت جوز الهند بصفة مستمرة يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز والإدراك، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح ظهور أمراض الشيخوخة وبالتالي مهم للوقاية من بعض الأمراض مثل الخرف و الزهايمر.

فوائد أخرى لزيت جوز الهند

  • التقليل من مدة الإصابة بالإسهال.
  • تحسين الأعراض المصاحبة لسرطان الثدي.
  • له دور فعال في تقليل أعراض السكر وخصوصا من النوع الثاني.
  • له دور فعال في تقليل الأعراض المصاحبة لمرض القولون العصبي.
  • يقلل من التعرض للإرهاق والتعب البدني.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *