الفرق بين B2B و B2C في التسويق وطرق البحث عن جمهور مناسب
الفرق بين B2B و B2C في التسويق

يقوم بالبحث عن الفرق بين B2B و B2C في التسويق عدد كبير حيث ان هذا الأمر يعني أن المسوقين الباحثين عن الفرق يرغبون في احتراف كافة مباديء التسويق الإلكتروني  وتريد التفوق في مجال التسويق الرقمي علي غيرك من المسوقين.

الفرق بين B2B و B2C

حيث أن الأمر ليست فقط أن تعرف ان مصطلح B2B يعني (Business to Business) مما يعني بيزنيس حيث أن هذا يعني أن كافة المنتجات والخدمات يتم توجيهها إي أنواع بيزنيس أخري أو ان وأن مصطلح  B2C تعني (Business to consumer أى القيام بتوجيه المنتجات والخدمات إلي المستهلك بشكل مباشر بل نري أن الأمر يتخطي هاذين المصطلحين ويتوسع إلي مفهوم أخر أوسع وأعم بل وأشمل منهما، كما توجد العديد من الفوارق بين كل من المصطلحين ويجب عليك أن تقوم بالتعديل في الأستراتيجية التسويقية التي تقوم بالإعتماد عليها في المجال التي تخصصت فيه لذا سنوضح لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بالتسويق لاصحاب المحلات التجارية والخاصة بالجمهور المستهدف من السلعة بكافة التفاصيل الخاصة بها.

الفرق بين B2B و B2C في التسويق
الفرق بين B2B و B2C في التسويق

ماهي أهمية معرفة الفرق بين B2B و B2C في التسويق

كي تستطيع أن تسوق خدماتك ومنتجاتك الخاصة بك عليك أن تعرف جيدًا الشخص الذي ستقوم بتسويق وترويج المنتجات له بجانب معرفة أهداف هذا الشخص والمشكلات التي تواجهه لذا لابد أن تعرف جيدا خصائصه المختلفه. وهذا هو السر وراء نجاح أى مسوق علي الاطلاق وسنقوم بتوضيح أفضل الاستراتيجات التسويقية التي يمكن ان تتبعها من اجل ضمن تسويق أفضل لجميع منتجاتك والسلع الخاصة بك حيث أنه لابد من إتباع خطة تسويقية معينة من أجل الوصول إلي هدفك من خلالها في أسرع وقت ممكن.

علي سبيل المثال إذا كنت ترغب في التسويق لمصنع ملابس خاص بالسيدات فعليك ان تقوم بدراسة الجمهور المستهدف من العملية التسويقية كي تعرف جيدًا كيف ستقوم بإقناعه بالمنتج الذي تقوم بالترويج له من خلال العملية التسويقية الخاصة بك ويمكنك بسهولة القيام بذلك فقط من خلال دراسة خصائص الجمهور المستهدف من التسويق.

ولابد ان تجيب علي مجموعة من الأسئلة علي سبيل المثال إذا انطبق الامر علي المثال السابق الذي قمنا بتوضيحه فما الأسئلة التي لابد من طرحها والبحث عن إجابه لها لنري أنها علي سبيل المثال

أولًا هل ستقوم بالترويج  بشكل مباشر للسيدات والفتيات

ثانيًا هل ستقوم بالترويج من خلال عرض المنتجات علي أصحاب محلات الملابس الحريمي

ثالثًا كيف ستقوم بالترويج للعملاء مباشرة في حالة اختيارك الترويج للجمهور المستهدف بشكل مباشر هل تمتلك محل تجاري أو صفحة علي أى من مواقع التواصل الإجتماعي سوف تقوم بطرح الصور والفيديوهات من خلالها من اجل الترويج للمنتجات؟ أم ستعتمد علي الاعلانات  أم ستعتمد علي التسويق من خلال المؤثرين؟

كيف ستقوم بكتابة نسخة الاعلانات كي تتمن من إقناع الجمهور المستهدف وهم السيدات بعملية الشراء للسلعة أو للمنتج التي تقوم بالترويج له.

أما في حالة اختيار الترويج بشكل غير مباشر سنجد أنك لابد من القيام بالتالي

أولًا قم بالبحث عن أصحاب المحلات التجارية والمتاجر الإلكترونية المختلفة من اجل الترويج للملابس من خلالها.

ثانيًأ قم بإقناع أصحاب محلات الملابس بجودة وسعر وألوان وكمية وطريقة السداد الخاصة بالمنتجات التي تقوم بالترويج لها.

ثالثًا سوف ستتمكن من توصيل منتجاتك إلي هؤلاء الاشخاص.

إذا قمت بالتدقيق في كل من الحالتين سوف تجد ان الفرق بينهم يتعلق فقط بكيفية إقناع العميل بالمنتج نفسه سواء كان هذا العميل هو الجمهور المستهدف نفسه او الوسيط بينك وبين العميل حيث أنه عند إقناع للوسيط سوف يتمكن من إقناع الجمهور المستهدف وسوف تتم عملية البيع  وستكون حققت الهدف من العملية التسويقية التي تقوم بها في كل من الحالتين.

حيث نري ان اصحاب المحلات التجارية المختلفة الذين يقومون ببيع وشراء الملابس لا يهتمون علي الإطلاق بالموضة والترندات في الملابس بل يهتمون بالأحري بالمقاسات المختلفة والألوان المتوفرة من الموديل والسعر وكيفية السداد.

هناك خطة تسويق تتطلب منك الأهتمام بأصحاب البيزنس وبالجمهور المستهدف من الخطة التسويقية التي تقوم بوضعها من اجل التسويق للمنتجات حيث أن بالرجوع إلي المثال الذي قمنا بطرحه نري انه لابد من الأهتمام بالمستهلك وهو السيدات وبأصحاب البيزنس وهم أصحاب محلات الملابس كي تتمكن في نهاية المطاف من إتمام عملية الشراء.

حيث انك بالنظر إلي التصنيع والتصميم الخاص بالمنتج دومًا ما يخص أصحاب المحلات والمستهلكين الراغبين في ارتداء ملابس ذات تصميمات معينة بينما نري ان الماكينات المستخدمة في تصنيع المنتج او السلعة تخص فقط أصاب المحلات التجارية المختلفة ولا يخص  المستهلكين فهذا الامر يعد من الأمور التخصصية بل نري أنك فقط تعمل علي إرضاء العميل من خلال تقديم أفضل خدمة له علي الإطلاق.

خطوات بناء براند

تعد هذه الخطوة وحدة من اهم الخطوات التي لابد ان يتم وضعها في الاعتبار حيث أن بناء براند هو الامر الأهم في التسويق وهذا يعني ان هناك عدد كبير سوف يقومون بالحديث عن المنتجات التي تقوم بالترويج لها وهذا يعني أنك حققت نجاح كبير في السوق بين المحلات الأخري التي تقوم بالتسويق في نفس مجالك ولنفس نوعية المنتجات.

كما نجد أن عملية بناء براند أو سام تجاري تختلف باختلاف الجمهور المستهدف في العملية التسويقية حيث نري انك بحاجة إلي

أولًا ان تقدم تجربة مستخدمة رائعة لجميع المستهلكين للمنتج في كافة الانحاء.

ثانيًا عليك مخاطبة الجمهور المستهدف علي كافة المنصات  ومنها اعلانات الشوارع واعلانات يقوم بها الاشخاص المؤثرين واستخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وواتس أب وانستجرام وغيرها من المواقع المستخدمة في التسويق الإلكتروني

ثالثًا لابد من التحدث مع الجماهير المستهدفة بأسلوب عصري يناسبهم .

رابعًا لابد من امتلاك طبيعة مختلفة عن باقي البراندات الأخري كي تتمكن من تحقيق الأختلاف عن باقي البراندات الأخري المتواجدة في السوق.

خامسًا لابد من بناء علاقات شخصية قوية مع أصحاب البزنس

سادسًأ لابد من تقديم خدمة ما بعج البيع مما يضمن جودة عالية للمنتج او للسلعة.

سابعًا لابد من التواصل المستمر مع أصحاب البزنس من أجل التأكد ان المنتجات التي تقوم بالترويج لها ذات جودة عالية

 كيفية البحث عن الجمهور في حالة B2B

عند قيامك بالبحث عن الجمهور المستهدف من أصحاب المحلات التجارية عليك بالبحث عن الأتي

المحلات التجارية المتواجدة بالقرب منك

أو المحلات التجارية التي تتعامل بالجملة

كيفية البحث عن الجمهور في حالة B2C

هنا تقوم بمخاطبة الجمهور المستهدف من العملية التسويقية من خلال الاعلانات المختلفة التي تقوم بها للبراند أو السلعة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي يمكنك من خلالها الترويج للمنتجات الخاصة بها والتي تقوم بتصنيعها او ترغب في بيعها بين عدد كبير من الجماهير ولابد من توفير طريقة سداد لقيمة السلعة جيدة بجانب الرفاهية والراحة للمنتجات مع توضيح كافة ميزاته للجماهير التي تقوم بعملية الشراء للمنتج.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *