تعليم

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية، هناك العديد من الشخصيات العربية المميزة التي زخر بها التاريخ العربي والتي تميزت بصفات مختلفة بعضها إيجابيه وبعضها سلبية ولكن تبقى ميزة تفوقهم في العديد من المجالات هو الميزة المشتركة والمعروفة لدى العالم أجمع حيث أنهم تمكنوا من أن يصنعوا التاريخ وأن يتركوا علامة مميزة وبصمة قبل أن يُغادروا الدنيا مما ساهم في استمرار سيرتهم والتحدث عنهم وعن إنجازاتهم وصفاتهم سواء الإيجابية أو السلبية حتى يومنا وفيما يلي سوف نتناول بعض هذه الشخصيات.

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

  • من أهم الشخصيات العربية:

  •  صلاح الدين الأيوبي
  • الظاهر بيبرس
  • هارون الرشيد
  • ابن النفيس
  • الكاتب نجيب محفوظ
  • العالِم أحمد زويل

صلاح الدين الأيوبي

الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أو كما هو معروف بأسم صلاح الدين الأيوبي كان أول سلطان من مصر و سوريا وهو مسلم سُنيّ من أصل كردي، قاد صلاح الدين الأيوبي الحملة العسكرية الإسلامية ضد الدول الصليبية في بلاد الشام وامتدت سلطنته إلى مصر وسوريا وأعالي بلاد ما بين النهرين وبلاد الحجاز واليمن وأجزاء من شمال أفريقيا ولا يزال القائد صلاح الدين الأيوبي هو البطل الذي يتمنى  الكثيرين من ظهور بطل مثله ومن أكبر إيجابياته أنه تمكن من استرداد بيت المقدس من تحت أيدي الصليبيين وأما عن سلبياته فقد قال عنه البعض أنه كان ساعيا للشهرة والسلطة وأنه ليس ذلك الزاهد الباحث عن صفوف المسلمين.

 صلاح الدين الأيوبي
صلاح الدين الأيوبي

الظاهر بيبرس

هو الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقداري وهو من أصل تركي وكان مُلقب بأبوالفتوح وكان السلطان الرابع في مصر في العصر المملوكي وكان أحد قادة القوات المصرية التي هزمت الحملة الصليبية السابعة تحت قيادة الملك لويس التاسع ملك فرنسا كما أنه قاد طليعة الجيش المصري في معركة عين جالوت في عام 1260 والتي كانت تعتبر أول هزيمة كبيرة للجيش المغولي مما يجعلها نقطة تحول في التاريخ ومن أهم سلبياته أنه كان سبباً في سقوط الدولة المملوكية.

الظاهر بيبرس
الظاهر بيبرس

هارون الرشيد

كان هارون الرشيد الخليفة العباسي الخامس وكان حكمه في الفترة من 786 إلى 809 في ذروة العصر الذهبي الإسلامي فأسس مكتبة بيت الحكمة الأسطورية في بغداد في العراق فازدهرت العراق وأصبحت مركز للمعرفة والثقافة والتجارة.

كان هارون الرشيد حريصًا على إرساء قواعد العدالة الاجتماعية وحفظ حقوق المواطنين كما اهتمام بالمعمار وقام ببناء المساجد واهتم بالصحة حيث تم في عهده بناء مستشفى الرشيد التي تُعد من أكبر المستشفيات.

ومن سلبيات هارون الرشيد التناقض الغريب الذي يحيط شخصيته فقد عُرف عنه أنه زاهد وعادل وكان في نفس الوقت شديد الإِسراف في بعض المواقف مثل زفاف ابنته وغيرها.

هارون الرشيد
هارون الرشيد

ابن النفيس

ابن النفيس هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي القرشي الدمشقي ولد في مدينة دمشق عام 1213م وتوفي عام 1288م وقد اشتهر بعلمه في مجال الطب فهو من قام باكتشاف الدورة الدموية الصغرى وقدّم أبحاث متقدمة في علم جسم الإنسان ووظائف الأعضاء والتشريح وعلوم الأمراض.

دعاء للمريض بالشفاء
ابن النفيس
ابن النفيس

له العديد من المؤلفات مثل:-

  • شرح تشريح القانون
  • الشامل في الصناعة الطبية
  • شرح فصول أبقراط
  • الموجز في الطب
  • بغية الطالبين
  • حُجة المتطببين

الكاتب نجيب محفوظ

نجيب محفوظ كاتب مصري فاز عام 1988م بجائزة نوبل للأدب ويُعتبر من أوائل كتاب الأدب العربي المعاصرين إلى جانب الكاتب توفيق الحكيم لاستكشاف موضوعات الوجودية قام بنشر 34 رواية وحوالي 350 قصة قصيرة والعشرات من النصوص السينمائية بالإضافة إلى خمس مسرحيات على مدار 70 عاما وتم تحويل العديد من أعماله الأدبية إلى أفلام مصرية وأجنبية.

على الرغم من جمال وروعة روايات نجيب محفوظ إلا أنه تم اتهامه بنشر صورة سلبية عن بلاده وقيل عنه أنه قد ألحد.

الكاتب نجيب محفوظ
الكاتب نجيب محفوظ

العالِم أحمد زويل

أحمد زويل، عالم مصري عربي ولد في 26 فبراير 1946 كان عالمًا مصريًا أمريكيًا، يُعرف باسم أبو الكيمياء وحصل على جائزة نوبل للكيمياء لعام 1999 عن عمله في الكيمياء وأصبح أول مصري يفوز بجائزة نوبل في مجال علمي، وكان أستاذ لينوس بولينج للكيمياء وأستاذ الفيزياء ومدير مركز البيولوجيا الفيزيائية للعلوم والتكنولوجيا الفائقة السرعة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

الجانب السلبي في حياة العالم الدكتور أحمد زويل أنه لم يلتفت إلى بلاده إلا في وقت متأخر من حياته و كانت نجاحاته العلمية لبلاد الغرب.

العالِم أحمد زويل
العالِم أحمد زويل

بعد أن تناولنا بعض من الشخصيات العربية المشهورة فإن البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة إيجابية وسلبية هو أمر شيق ولا ينتهي وبالتأكيد لن نستطيع أن نذكر كافة أسماء هؤلاء الشخصيات من العلماء والمفكرين والحكام والأبطال حيث أن شخصيات العرب المشهورين في جميع أنحاء العالم كان عددهم كبيراً للغاية.

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى