صحة و جمال

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

يعتبر الأطفال أكثر عرضة للكثير من الأمراض والسبب في ذلك هو ضعف مناعتهم، لذلك يجب المحافظة على صحة الأطفال من اي مرض، وهناك مجموعة من امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية.

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

هناك مجموعة من الأمراض الأكثر انتشاراً في المملكة العربية السعودية ومن هذه الأمراض:

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية
امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

 

مرض القوباء

هو عبارة عن بكتيريا معدية للجلد، وهذا المرض شائع عند الأطفال ما بين عمر سنتين إلى 6 سنوات، وهو مرض من الأمراض المعدية والتي تنتقل بشكل سريع بين الأطفال.

السعال الديكي

وهذا المرض من امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية وهو عبارة عن مرض بكتيري معدي، كما أنه من الأمراض التي تصيب الكبار والأطفال، ولكنه يصبح من الامراض الخطيرة عندما يصيب الطفل أقل من سنتين.

علاج السعال الديكي

يوجد مصل مضاد حيوي في جميع الوحدات الصحية، وهو عبارة عن تكعيمات ثلاثية مثل التيتانوس والدفتريا، حيث يتم أخذ الجرعة على أربع مرات، حيث يؤخذ عند عمر شهرين واربع شهور وستة شهور وثمانية عشر شهر.  

الحمى القرمزية

وهي عبارة عن طفح جلدي ويمكن أن تظهر هذه الحمى مع عدوى في الحلق، كما أنه من أنواع البكتيريا العقدية، حيث يبدأ هذا المرض في احتقان حمى والحلق، ظهور بعض الطفح الجلدي الذي يشبه حروق الشمس، وكان هذا المرض منذ القدم من الأمراض الخطيرة ولكن أصبح الأن من الأمراض السهلة والذي يمكن علاجه من خلال المضادات الحيوية.

  • علاج الحمى القرمزية: يتم علاج هذا المرض من خلال تناول الأطفال للمضادات الحيوية.

مرض الخناق

يأتي هذا المرض بسبب وجود فيروس الانفلونزا ويكون سبب في نزلات البرد، ومن أهم أعراضه السعال المستمر، ويعد هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث الوفاة عند الأطفال. 

امراض الفم واليدين والقدم

يعد هذا المرض من الأمراض المنتشرة بين الأطفال حديثى الولادة في المملكة العربية السعودية ومن أعراض هذا المرض ظهور بثور وبقع في الفم وتكون هذه البثور حمراء اللون، والسبب في هذا المرض هو فيروسات معوية مثل فيروس كوكساكي هذا المرض ينتشر في الصيف والخريف.

متلازمة راي

هذا المرض يضرب الخلايا العصبية والدماغ والكبد، ولهذا الوقت لم بتم معرفة السبب الحقيقي وراء هذا المرض، ولكن تم تخمينه على أنه مرتبك بالجدري المائي أو الانفلونزا.

مرض كاواسكي

يعد هذا المرض من أكثر امراض الاطفال الشائعة في المملكة وخاصة لحديثي الولادة وقد يسبب هذا المرض تورم الغدد الليمفاوية، واحمرار البشرة والطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة، وظهور تشققات في الشفتين والإصابة بالحمى.

الأطفال في المجتمعات من أكثر الطبقات التي تحتاج إلى عناية ورعاية طوال اليوم وذلك لأنهم كائنات ضعيفة فلا تدرك ما ينفعها أو ما يضرها، وتعد المملكة العربية السعودية من أهم الدول التي تهتم بالأطفال وعلاج جميع امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية.

كما تقدم وزارة الصحة السعودية قائمة من أشهر الأمراض التي يتعرض لها الأطفال في السعودية لذلك يجب على كل أم وأب الأهتمام بصحة الأطفال وعند ظهور أي أعراض أو تغيير في الوجه فلابد من استشارة الطبيب المختص فورا لمعرفة المرض المصاب به الطفل وطرق العلاج.

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية قد تكون أمراض خطيرة وقد تكون أمراض بسيطة يتم التعافي منها في وقت قليل ولكن لابد من تشخيص المرض أولاً حتى يتم أخذ العلاج المناسب تحت إشراف طبيب متخصص حتى يتم الشفاء في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى