أضرار وفوائد استخدام الفيس بوك على المستخدمين
أضرار وفوائد استخدام الفيس بوك

أضرار وفوائد استخدام الفيس بوك أدى التطور الواقع علي شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة إلي تطوير كبير في وسائل التواصل الإجتماعي وذلك بشكل كبير وملحوظ مما أدي إلي إحداث ثورة كبيرة وحقيقة في التقدم العلمي الذي أدي بدوره إلي حدوث العديد من التغييرات الجوهرية التي تشمل العديد من مجالات الحياة المختلفة حيث أن هذه التغييرات شملت جماعات وأفراد، حيث أن هذا التطور ليس فقط علي المستوي المحلي فقط بل علي العالمي أيضًا.

أضرار وفوائد استخدام الفيس بوك

إن هناك العديد من الظواهر الجديدة مثل تطوير شبكات التواصل الإجتماعي التي أثرت بدورها علي حياة الأنسان اليومية بشكل كبيرة وأحدث طفرة كبيرة في حياة الإنسان وجعلت العالم قرية صغيرة وأثرت علي حياة الفرد بشكل كبير وجعلته منفتح علي العديد من الثقافات وجعلت التواصل مع الأشخاص المتواجدين علي مستوي أنحاء العالم أمر غاية في السهولة ويمكن للجميع القيام به بدون أى قيود او حدود تذكر بل يمكن للجميع التواصل مع غيرهم من الأخاص بكل أكثر سلاسة.

أضرار وفوائد استخدام الفيس بوك
أضرار وفوائد استخدام الفيس بوك

مخاطر وأضرار الفيس بوك

يتسأل عن مخاطر وأضرار الفيس بوك عدد كبير من مستخدميه وباتوا يتسألون هل بالفعل يتسبب الفيس بوك في أضرار علي الفرد والمجتمع أم لا، فالإجابة تتمثل في أنه بالطبع توجد العديد من الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الفيس بوك علي الأطفال والكبار وخصوصًا من هؤلاء الذين يقومون باستخدام صفحاتهم الشخصية من أجل القيام بتصرفات عدوانية تجاه زملائهم حيث أن هناك من يقومون بالسخرية والإستهزاء من زملائهم مما يمتلكون صفحات شخصية علي الفيس بوك مما يؤثر علي الحالة النفسية للطفل.

  • كما أن الإستخدام المفرط لمواقع التواصل الإجتماعي ومنها الفيس بوك من قبل الأطفال يؤدي إلي تعرض الطفل إلي العديد من الأخطار والأمراض المؤذية لصحته نتيجة إلي استخدام التكنولوجيا بدون اعتدال في عدد ساعات الجلوس مما يؤثر بالطبع علي حالة المستخدمين وخاصة الأطفال منهم ويكون الطفل في هذه الحالة عرضة للتوتر والإنفعال الزائد والإكتئاب والمعاناة في مواجهة المشاكل المستقبلية التي يمكن أن تواجه.
  • يساهم الفيس بوك بالنصيب الأكبر في تضيع الوقت بشكل كبير دون فائدة
  • أما عن ضرر الفيس بوك بالنسبة للكبار نري أنه يتمثل في زيادة حجم المشاكل نتيجة إلي نشر البوستات التي تتعلق بمشكلة ما مع شخص ما مما يجعله يتخذ الأمر  بحساسية شديدة معك لنشرك أمر يتعلق بالمشكلة التي نشبت بينكم.
  • يفقدك الفيس بوك الشعور بواقعية الامور من حولك ويجعلك تشعر بأن الواقع الأفتراضي هو المسيطر الأكبر والمتحكم.
  • يساعد الفيس بوك من خلال نشر مستخدميه معلومات شخصية عنهم علي تحديد أماكن المستخدمين واستخدامها في التلاعب بعم وإلحاق الإساءة بسمعتهم.
  • يساهم الفيس بوك في مضيعة الوقت الخاص بالعمل عند قيامك باستخدام هاتفك المحمول فيه مما يؤدي بدوه إلي عدم قيامك بواجباتك في حياتك العملية مما يعود بالضرر عليك بالتاكيد.
  • نظرًا أن الفيس بوك يفتقر الرقابة نري أنه من السهل أن يطلع الكبار والصغار علي محتوي غير لائق وغير مناسب من بوستات تحتوي علي كلمات بذيئة وفيديوهات غير مناسبة لأعمار معينة من الأطفال.
  • الفيس بوك يساهم في إصابة مستخدميه بالهوس والإضطراب  ويجعلك صاحب سلوكيات عدائية لأنك حر فيما تقوم بنشره عبر صفحتك الشخصية علي الفيس بوك من أراء  هناك العديد من السلوكيات التي نقوم بممارستها علي الفيس بوك وتؤدي إلي حدوث مشاكل ضخمة.
  • يساهم الفيس بوك في دفن المواهب والهوايات لانك تجلس أمام بالساعات مما يجعل الهوايا الخاصة بك تندثر وتكتسب الكسل مما يساهم في دفن مواهبك.
  • .يقلل الفيس بوك من إنتاج الشخص بشكل كبير ومن مرونة المستخدمين الجسدية ويصيبه بالكسل
  • يؤثر الفيس بوك علي التحصيل الدراسي الخاص بالمستخدمين الذين يدرسون وهناك العديد من الدراسات التي اوضحت مدي تأثير الفيس بوك علي الدراسة لما يهدره من وقت أمامه.
  • يجلس مستخدمي الفيس بوك أمامه عدد كبير من الساعات مما يجعل النشاطات الأخري تختفي ولا يقوم المستخدم بأى نشاط أخر غير التصفح عبر الفيس بوك فقط لاغير.

دراسة أرين كاربنسكي

تهدف هذه الدراسة الذي قام بها بعض العلماء إلي توضيح أثر استخدام الفيس بوك علي التحصيل الدراسي الخاص بالطلبة والطلبات في جميع المرحل التعليمية حيث أن الدراسة أجريت علي مايقرب من 2019 طالب وطالبة وتوصلت هذه الدراسة في نهايتها إلي أن الطلاب المدمنين للفيس بوك تحصيلهم الدراسي أقل بكثير من تحصيل الطلبة والطالبات الذين لم يقوموا باستخدام الفيس بوك قط حيث ان نتيجة الدراسة أجزمت ان كلما زاد تصفح الطلبة والطالبات للفي سبوك كلما قل تحصليهم العلمي وكلما قل تصفحهم كلما زاد تصفحهم الدراسي بشكل كبير، حيث أن من يقللون من عدد ساعات الجلوس أمام الفيس بوك يخصصون عدد ساعات أكبر للدراسة وكلما قل عدد الساعات المخصصة لتصفح الفيس بوك كلما زاد التحصيل الدراسي الخاص بالطالب او الطالبة نتيجة إلي عدم الإستخدام للموقع.

 الفيس بوك
الفيس بوك

دراسة ميشيل فانسون:

هدفت هذه الدراسة إلي معرفة مدي تأثثير موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك علي العلاقات الإجتماعية كما أجريت هذه الدراسة علي 1600 شاب يقومون باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة الفيس بوك وانتهت النتيجة إلي أن هناك أكثر من نصف العدد الذي قمنا بذكره يقضون أطول وقت ممكن علي الفيس بوك وعدد ساعات أقل مع الأهل والأصدقاء وأنهم يتحدثون عبر الهاتف والمحادثات عبر تطبيق الماسنجر أكثر من لقائتهم علي أرض الواقع.

 الفيس بوك
الفيس بوك

 دراسة شركة إيفرسيف:

تم إجراء هذه الدراسة الهامة فقط علي النساء من مسخدمي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك حيث ان هذه الدراسة أظهرت أن 85 % من النساء يتعرضون لمضايقات من قبل موقع الفيس بوم و 80 % منهم يتأثرون بالعادات الذي يقوم بها مستخدمات الفيس بوم وتجاربهن و 85 % منهم أعربوا عن شعورهم بالضيق من تصرفات صديقاتهم علي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك نتيجة إلي كثيرة التفاخر بما لديهم من أبناء وخروجات وعزومات وغيرها من الصور الذي يتم نشرها من قبلهم بشكل مستمر تفاخرًا بما لديهم

 أهمية الفيسبوك  لمستخدميه

بالطبع كل شيء في الحياة له وجهان وجه مفيد ووجه ضار والفيس بوك مثله مثل أى تطبيق أخر له فوئد مثلما له أضرار وقمنا بذكرها لكم بالتفصيل مع توضيح عدد من الدراسات التي اجريت علي جميع الفئات التي تقوم باستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك ومتكمن أهمية الفيس بوك في:-

أولًا أثر علي وجود أراء سياسية  للأفراد المستخدمين فبات الجميع يقوم بنشر أرائه بدون أى خوف علي الإطلاق.

ثانيًا أصبح وسيلة للتواصل يمكنك من خلالها الحديث مع أشخاص يصعب لقائهم لبعد المسافة بينكم.

ثالثًا يعد الفيس بوك من أكثر الوسائل المستخدمة في التواصل  لتوافرها بشكل مستمر وفي أى مكان يمكن الحديث ورؤية أهلك او اصدقائك او اقاربك في اى دولة متواجدة في العالم ككل بكل سهولة من خلال الأتصال عبر الماسنجر مما جعلها وسيلة تواصل مستحدثة ومتطور جعلت العالم كله قرية صغيرة وتساهم في تعرفك علي أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *