أخبار مصر

مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر

مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر

هل تعلم أن مصر أصبحت مركزًا عالميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر؟ وبفضل مزاياها الجغرافية الفريدة وموارد الطاقة المتجددة الوفيرة وموقعها الاستراتيجي، تضع مصر نفسها بسرعة في طليعة صناعة الهيدروجين الأخضر تتميز مصر بموقع جغرافي استراتيجي وموارد طبيعية واسعة النطاق، مما يجعلها مركزًا إقليميًا مثاليًا لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.
مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر يعتبر الهيدروجين الأخضر واحدًا من الحلول المبتكرة المستدامة لتلبية احتياجات الطاقة والحد من انبعاثات الكربون.

-يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح، وهذا يعني أنه لا يترتب عليه انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر كوقود نظيف للمركبات، ومصدر للطاقة في الصناعة، وتخزين الطاقة، وتوليد الكهرباء، والعديد من التطبيقات الأخرى.

مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر
مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر

-بفضل موقعها الجغرافي، تحظى مصر بساحل طويل على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتعتبر منطقة مثالية لاستغلال الطاقة الشمسية والرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر تتميز مصر بمعدلات استشعار للشمس عالية طوال العام ورياح قوية في بعض المناطق كالصحراء الشرقية والغربية، مما يجعلها موقعًا مثلى لتوليد الكهرباء المتجددة.

-تسعى مصر حاليًا إلى تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر كجزء من استراتيجيتها للتنمية المستدامة وتحقيق أهدافها في مجال الطاقة مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر إلى إنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر وتصديرها إلى الأسواق العالمية، مما يعزز الاقتصاد المحلي ويخلق فرص عمل جديدة.

-توفر مصر بالفعل البنية التحتية اللازمة والموارد البشرية المهرة لتحقيق هذا الهدف تعمل الحكومة على تطوير المشاريع التحتية للطاقة المتجددة، بما في ذلك محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والرياح، وتعزيز التعاون مع الشركات والمستثمرين الأجانب لتوسيع صناعة الهيدروجين الأخضر في البلاد.

دور مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر

-مصر لديها دور هام في مستقبل اقتصاد الهيدروجين الأخضر. تعتبر مصر واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وهو الهيدروجين الذي يتم إنتاجه باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح.

-تمتلك مصر موارد طبيعية غنية من الطاقة المتجددة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر. تستخدم مصر تقنيات متقدمة لتحويل المياه إلى هيدروجين باستخدام الكهرباء المتجددة، وتعتزم زيادة إنتاجها في المستقبل.

-بالإضافة إلى ذلك، تعمل مصر على تطوير البنية التحتية اللازمة لدعم صناعة الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك إنشاء محطات توليد الهيدروجين وتوسيع شبكات التوزيع كما تعمل على تعزيز التعاون الدولي في مجال الهيدروجين الأخضر من خلال المشاركة في المنتديات والمبادرات الدولية.

ما المقصود بـ الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر هو مصطلح يشير إلى إنتاج الهيدروجين باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح يهدف الهيدروجين الأخضر إلى تقليل الانبعاثات الضارة للغازات الدفيئة وتحسين الاستدامة البيئية يعتبر الهيدروجين الأخضر واحدًا من الوقود البديلة المحتملة للاعتماد على الوقود الأحفوري في الصناعة وقطاع النقل يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر في توليد الكهرباء وتشغيل المركبات الكهربائية وتخزين الطاقة.

ما هي فوائد استخدام الهيدروجين الأخضر؟ 

استخدام الهيدروجين الأخضر يوفر العديد من الفوائد، ومن أهمها:

1. الطاقة المستدامة الهيدروجين الأخضر يعتبر وقودًا نظيفًا ومتجددًا، حيث يتم إنتاجه باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح وبالتالي، فإن استخدام الهيدروجين الأخضر يساهم في تقليل الانبعاثات الضارة للغازات الدفيئة وتلوث الهواء.

2. تخزين الطاقة يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر كوسيلة لتخزين الطاقة المتجددة فعندما يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية أو الرياح، يمكن تخزينه واستخدامه في وقت لاحق عندما يكون هناك حاجة للطاقة.

3. الاستخدامات المتعددة يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر في العديد من المجالات، مثل قطاع النقل، حيث يمكن استخدامه كوقود للسيارات والحافلات والشاحنات، ويمكن أيضًا استخدامه في توليد الكهرباء وتشغيل الأجهزة المنزلية.

4. الاقتصاد الأخضر يعتبر الهيدروجين الأخضر جزءًا من الاقتصاد الأخضر، حيث يساهم في تعزيز الاستدامة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة كما يمكن أن يساهم في خلق فرص عمل جديدة في صناعة الهيدروجين والتكنولوجيات المرتبطة به.

5. الأمان الطاقوي يعتبر الهيدروجين الأخضر مصدرًا طاقويًا آمنًا، حيث أنه لا ينتج أي انبعاثات ضارة أثناء الاحتراق، ولا يتسبب في تلوث الهواء أو الأرض.

كيف تخطط مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر؟

مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر

مصر تعمل حاليًا على وضع خطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. الهيدروجين الأخضر هو الهيدروجين الذي يتم إنتاجه باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح. وتهدف مصر إلى تحقيق الاستدامة البيئية وتقليل الانبعاثات الضارة عن طريق الاستثمار في تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر.

تشمل خطة مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر عدة مبادرات، بما في ذلك:

1. تطوير محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والرياح تعمل مصر على زيادة استخدام الطاقة الشمسية والرياح لتوليد الكهرباء. وسيتم استخدام هذه المحطات لتوليد الكهرباء اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

2. تطوير مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر تخطط مصر لتطوير مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المتجددة. ومن المتوقع أن تشمل هذه المشاريع إنشاء محطات تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية واستخدام الهيدروجين الأخضر كوقود للسيارات والشاحنات.

3. تعزيز البحث والتطوير تعمل مصر على تعزيز البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر. وتهدف هذه الجهود إلى تطوير تقنيات أكثر كفاءة وتكلفة منخفضة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر
مصر مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر

اقرا ايضا: كل ما تحتاج معرفته عن تأثير اجتماع البنك المركزي على سعر الدولار وأسعار السوق السودا اليوم

الاستثمار في ثورة الهيدروجين الأخضر في مصر

  • ثورة الهيدروجين الأخضر هي تحول عالمي نحو استخدام الهيدروجين كوقود نظيف ومستدام لتوليد الطاقة وتعتبر مصر واحدة من الدول التي تهتم بالاستثمار في هذه التكنولوجيا الجديدة.
  • تعمل مصر حاليًا على تطوير مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه في مختلف القطاعات مثل النقل والصناعة والطاقة. وتهدف الحكومة المصرية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره للأسواق العالمية.
  • من بين المشروعات الرئيسية في مصر، يمكن ذكر مشروع “هيدروجين مصر” الذي يعتبر أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم. يتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين شركة “هيدروجين مصر” وشركة “سيمنس” الألمانية، ويهدف إلى إنتاج 1.3 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا باستخدام الطاقة الشمسية والرياح.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعمل مصر على تطوير بنية تحتية لدعم صناعة الهيدروجين الأخضر، مثل إنشاء محطات توليد الكهرباء بالهيدروجين وتوفير البنية التحتية اللازمة لتخزين ونقل الهيدروجين.
  • يمكن القول أن استثمار مصر في ثورة الهيدروجين الأخضر يعد فرصة مهمة لتطوير الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تحسين جودة البيئة وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

تعاقدات الحكومة المصرية مع شركات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والامونيا في مصر

وقعت الحكومة المصرية على العديد من عقود ومشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا مع شركات عالمية رائدة في هذا المجال، وذلك في إطار جهودها لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الصناعات الخضراء في البلاد.

التعاقدات حتى الآن 

  • مشروع لإنتاج 1.4 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، وقعته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع شركة سكاتك النرويجية في أكتوبر 2022، باستثمارات تقدر بنحو 5 مليارات دولار. ويُعد هذا المشروع أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ومن المقرر أن يتم تنفيذه في منطقة العين السخنة بمحافظة السويس.
  • مشروع لإنتاج 350 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وقعته الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مع شركة سيمنس الألمانية في أكتوبر 2022، باستثمارات تقدر بنحو 3 مليارات دولار. ويُعد هذا المشروع ثاني مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ومن المقرر أن يتم تنفيذه في منطقة شرق بورسعيد.
  • مشروع لإنتاج 1.8 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وقعته شركة أبوقير للبترول مع شركة ائتلافية تضم شركات عالمية منها إيكوا باور وميتسوي وجي.أس.إي. جي اليابانية، في نوفمبر 2022، باستثمارات تقدر بنحو 5 مليارات دولار. ويُعد هذا المشروع ثالث مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، ومن المقرر أن يتم تنفيذه في منطقة شرق بورسعيد.
التعاقدات المتوقعة

من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة توقيع المزيد من التعاقدات بين الحكومة المصرية وشركات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، وذلك في إطار جهود الحكومة لجذب استثمارات بقيمة 80 مليار دولار في هذا المجال حتى عام 2050.

ومن بين الشركات التي تجري مباحثات مع الحكومة المصرية لتوقيع عقود إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا:

  • شركة إيني الإيطالية
  • شركة أكوا باور الإسبانية
  • شركة إنفينيتي الصينية
  • شركة إي دي إف الفرنسية
  • شركة ميرسك الدنماركية
  • شركة أكتيس الكندية

الأهداف الاستراتيجية لمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

تسعى الحكومة المصرية من خلال مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الآتية:

1- تقليل اعتماد مصر على الغاز الطبيعي والبترول، حيث تُعد مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا من البدائل المستدامة للطاقة.
2- تحقيق الحياد الكربوني، حيث تُعد مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا من الصناعات النظيفة التي لا تُصدر انبعاثات كربونية.
3- تعزيز مكانة مصر في مجال الطاقة الخضراء، حيث تُعد مصر من الدول التي تمتلك إمكانات كبيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى