اسلاميات
أخر الأخبار

رأس السنة الهجرية كل عام وأنتم بخير 

رأس السنة الهجرية كل عام وأنتم بخير

السنة الهجرية هي التقويم الذي يتبعه المسلمون في حساب الأيام والأشهر والسنوات، وتبدأ هذه السنة من هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في عام 622م. وتُعرف السنة الهجرية أيضاً باسم “التقويم الهجري”.

رأس السنة الهجرية كل عام وأنتم بخير 
رأس السنة الهجرية كل عام وأنتم بخير

التقويم الهجري

تم تبني السنة الهجرية كتقويم رسمي للدولة الإسلامية في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، واعتمدت على دورة القمر، حيث تتألف السنة الهجرية من 12 شهراً، وكل شهر يتكون من 29 أو 30 يوماً، وتتم إضافة يوم إضافي في السنة القمرية كل 2-3 سنوات، ويسمى هذا اليوم “شهر ذي الحجة”.

طلع البدر علينا

طلع البدر نبيا ورسول عربيا ينشر القرآن نورا سيد الخق وسيد الدنيا بأكملها ورفيع القامة والمقام وضياءً

في كل اللأزمان.

وتختلف السنة الهجرية عن التقويم الشمسي الذي يتبعه الغرب، حيث تستند السنة الشمسية على دورة الشمس، وتتألف من 365 يوماً، مما يعني أن السنة الهجرية تبدأ في توقيت مختلف كل عام بحسب تقويم الغرب.

اقرأ ايضا: أدعيه لتيسير وتسهيل الزواج

اقرأ ايضا: إجازة رأس السنة الهجرية وترتيب الشهور وأدعية لهذا العام

إحتفالات السنة الهجرية

وتحتفل الدول الإسلامية ببداية العام الهجري بإقامة الاحتفالات والفعاليات الدينية والثقافية، وتستخدم السنة الهجرية في تحديد بداية الشهور الدينية الهامة مثل شهر رمضان وشهر ذي الحجة، وكذلك تستخدم في تحديد أوقات الصلاة والصوم والحج.

ويعتبر السنة الهجرية رمزاً للتعايش السلمي والتسامح بين الأديان والثقافات، وتعكس قيم الإسلام السمحة والتسامح والتعايش السلمي بين جميع البشر، وتشكل رمزاً للوحدة والتلاحم بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى