اسلاميات
أخر الأخبار

إجازة رأس السنة الهجرية وترتيب الشهور وأدعية لهذا العام

إجازة رأس السنة الهجرية وترتيب الشهور وأدعية لهذا العام رأس السنة الهجرية هو اليوم الأول من السنة الهجرية، وهو يوم يحتفل به في جميع أنحاء العالم الإسلامي. وتُعد السنة الهجرية هي التقويم الذي يستخدمه المسلمون في حساب أيام العبادة والأعياد والمناسبات الدينية.

وتبدأ السنة الهجرية بالهجرة، وهي الرحلة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في العام 622 ميلادية، وهي تُعد بمثابة بداية العام الهجري.

يحتفل المسلمون برأس السنة الهجرية بالصلاة والأدعية والاحتفالات الدينية والثقافية في العديد من البلدان الإسلامية. وتختلف الطقوس والاحتفالات في كل بلد، حيث تشمل بعض الدول الصلوات الجماعية والخطب والاحتفالات الخاصة، بينما تحتفل بعض الدول بالاحتفالات الاجتماعية والثقافية.

ويعتبر رأس السنة الهجرية فرصة للتفكير في الأهداف والتحديات التي يمكن تحقيقها في العام الجديد، وتقديم الأمنيات والدعوات لتحسين الحياة وتعزيز الوحدة والتضامن بين جميع أفراد المجتمع.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية

انتهي العام 1444 والإحتفال بموعد إجازة رأس السنه الهجرية هي الموافق من يوم الخميس 20 يوليو حتي يوم الأحد 23 يوليو إجازة رسميه بمناسبه ذكري رأس السنة الهجرية 1445 الموافق 1 من محرم وهو أول الشهور الهجرية وذكري ثورة 23 يوليو وبدايه العمل يوم الإثنين.

إجازة رأس السنة الهجرية وترتيب الشهور وأدعية لهذا العام
إجازة رأس السنة الهجرية وترتيب الشهور وأدعية لهذا العام

ترتيب الشهور الهجرية

التقويم الهجري يتألف من اثني عشر شهراً، وترتيبها كالتالي:

1- محرم
2- صفر
3- ربيع الأول
4- ربيع الثاني
5- جمادى الأولى
6- جمادى الثانية
7- رجب
8- شعبان
9- رمضان
10- شوال
11- ذو القعدة
12- ذو الحجة

يبدأ العام الهجري بشهر محرم، وينتهي بشهر ذو الحجة، ويعتبر شهر ذو الحجة هو الشهر الذي يتم فيه إجراء فريضة الحج إلى مكة المكرمة.

يجدر بالذكر أن التقويم الهجري يعتمد على حساب الأشهر القمرية، ولذلك فإن عدد أيام الشهور الهجرية يختلف عن عدد أيام الشهور في التقويم الميلادي، ويتراوح بين 29 و30 يومًا، وذلك حسب حركة القمر.

أدعية رأس السنة الهجرية

توجد العديد من الأدعية التي يمكن قراءتها في رأس السنة الهجرية، ومن بينها:

1- اللهم اجعل هذا العام عام خير وبركة وسعادة ونجاح، وأعنا على طاعتك وعلى فعل الخيرات.

2- اللهم اجعل هذا العام عاماً مباركاً ورضواناً، وأعنا على الصيام والصلاة والذكر والدعاء، واجعلنا من المقبولين.

3- اللهم ارحمنا برحمتك، واغفر لنا ذنوبنا، واجعل هذا العام عاماً مغفرة ورحمة وعتق من النار، وأعنا على الخير والصدق والإيمان.

4- اللهم اجعل هذا العام عاماً من النصر والتمكين، واحفظ ديننا ووطننا، ونجحنا في كل ما هو خير لأنفسنا وللمجتمع.

5- اللهم اجعل هذا العام عاماً من الصحة والعافية، واحفظنا وأهلينا من كل سوء وشر، ووفقنا لما يحبه الله ويرضاه.

6- اللهم اجعل هذا العام عاماً من العمل الصالح والدعوة إلى الخير، ووفقنا لما يرضيك وينفع المسلمين.

7- اللهم اجعل هذا العام عاماً من التقوى والإخلاص والصدق، واجعلنا من عبادك المخلصين.

ويمكن للمسلمين أن يتلوا هذه الأدعية وغيرها من الأدعية خلال الاحتفال برأس السنة الهجرية، وتكون هذه الأدعية فرصة للتذكير بأهمية الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله في كل الأمور.

رأس السنه الهجرية عند المسلمين

رأس السنة الهجرية عند المسلمين هو مناسبة دينية مهمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم. وهي تصادف اليوم الأول من الشهر المحرم في التقويم الهجري، الذي يعد التقويم الرسمي للمسلمين.

يحتفل المسلمون برأس السنة الهجرية بالصلاة والأدعية والتذكير بأحداث هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي تعتبر بداية تاريخ الإسلام. وتُعد هذه المناسبة فرصة للتفكير في الأهداف والتحديات التي يمكن تحقيقها في العام الجديد، وتقديم الأمنيات والدعوات لتحسين الحياة وتعزيز الوحدة والتضامن بين جميع أفراد المجتمع.

وفي بعض الدول الإسلامية، يتم تنظيم احتفالات رسمية في هذا اليوم، حيث يُطلق الألعاب النارية ويقام العروض الفنية والثقافية، وتتم تنظيم المأكولات والحلويات الخاصة بهذه المناسبة.

ويحث الإسلام على الاحتفال برأس السنة الهجرية بطريقة معتدلة وبسيطة، وعدم الإفراط في الإنفاق والتبذير والسرف في الأموال، حيث يؤمن المسلمون بأن الاحتفالات البسيطة والمعتدلة هي الأكثر تقربًا إلى الله والمحافظة على قيم الدين والأخلاق.

اقرأ ايضا: فوائد سورة الزمر الروحانية

إجازة رأس السنة الهجرية وترتيب الشهور وأدعية لهذا العام
إجازة رأس السنة الهجرية وترتيب الشهور وأدعية لهذا العام

اقرأ ايضا: رأس السنه الهجريه .. متي يبدأ التقويم الهجري؟

قصص من السنة المحمدية

تتضمن قصص من السنة المحمدية عدة أحداث وقعت في رأس السنة الهجرية، ومن أبرز هذه الأحداث:

1- هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم: وقعت هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في العام 622 ميلادي، وهي الحدث الذي يعتبر بداية العام الهجري والذي تحتفل به المسلمون.

2- عاشوراء: وهي مناسبة دينية تصادف اليوم العاشر من شهر المحرم، وتعود أصولها إلى النبي إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل، ويحتفل بها المسلمون بالصيام والصلاة والتسبيح، وتعد مناسبة للتذكير بأحداث هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة المنورة.

3- صوم عاشوراء: وهو صوم يوم عاشوراء، وهو يوم يحتفل به المسلمون في رأس السنة الهجرية، ويعتبر صوم عاشوراء من الصيام السنة، ويتم الصيام فيه للتذكير بأحداث هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة المنورة.

4- الخطبة الوداعية: وهي خطبة ألقاها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العام 632 ميلادي، وذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهي خطبة وداعية ألقاها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأصحابه، وتعتبر مناسبة للتذكير بأهمية الوحدة والتضامن بين المسلمين، وتعزيز القيم الإسلامية في الحياة اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى