طب
أخر الأخبار

أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال

أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال الأنيميا (Anemia) هي حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص نقص في عدد كريات الدم الحمراء، أو في نسبة الهيموغلوبين في الدم، أو في كلاهما.

وتؤدي هذه الحالة في العادة إلى عدم قدرة الجسم على توصيل الأكسجين بشكل كافٍ إلى الأنسجة والأعضاء في الجسم، وبالتالي تسبب أعراضاً مثل الإعياء والضعف والدوخة والصداع وضيق التنفس.

في حين، يشير فقر الدم (Anemia) إلى حالة نقص الهيموغلوبين في الدم دون الضرورة بأن يكون هناك نقص في عدد كريات الدم الحمراء، ويمكن أن يسبب نفس الأعراض التي تحدث في الأنيميا.

تعد الأنيميا وفقر الدم من الحالات الشائعة في العالم، ويمكن أن تسبب بسبب عدة عوامل مثل نقص الحديد، وفقر الغذاء، والأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض الكلى والحمى المالطية، والأمراض المناعية، وغيرها من العوامل.

وتتطلب علاج الأنيميا وفقر الدم تحديد السبب الأساسي للحالة ومعالجتها، بالإضافة إلى تناول مكملات الحديد والفيتامينات والأدوية إذا لزم الأمر.

أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال

تختلف أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال عن الأعراض التي تظهر عند البالغين، ويمكن أن تشمل الأعراض التالية:

1- الإعياء والتعب الشديد: يمكن للطفل أن يشعر بالإعياء والتعب بسهولة، ويمكن أن يكون أقل نشاطاً من الأطفال الآخرين في نفس العمر.

2- فقدان الشهية: يمكن للطفل أن يفقد الشهية ويصبح أكثر تقلباً في النزول للأكل، وهذا يمكن أن يؤثر على نموه وتطوره.

3- صعوبة التركيز: يمكن للأطفال الذين يعانون من الأنيميا أن يجدوا صعوبة في التركيز والانتباه، ويمكن أن يؤثر هذا على تحصيلهم الدراسي.

4- الدوخة والصداع: يمكن للطفل أن يشعر بالدوخة والصداع والدوار في بعض الأحيان، وخاصة عند الوقوف بسرعة.

5- الاكتئاب والقلق: قد يشعر الطفل المصاب بالأنيميا بالاكتئاب والقلق بسبب تأثير الحالة على حياته اليومية.

6- الصفراء: قد يحدث لون أصفر في العينين والجلد عند الأطفال الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الفولات.

ويمكن أن تختلف الأعراض وشدتها من طفل إلى آخر، وتعتمد على سبب الأنيميا وفقر الدم وشدتها، وينصح بزيارة الطبيب إذا كان الطفل يعاني من أي من هذه الأعراض.

أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال
أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال

أنواع الأنيميا

يوجد العديد من أنواع الأنيميا، ومن بينها:

1- فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يحدث عندما يكون هناك نقص في كمية الحديد الموجودة في الجسم، ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً للأنيميا.

2- فقر الدم الناتج عن نقص في الفيتامينات: يمكن لنقص فيتامينات مثل الفيتامين بي 12 والحمض الفوليك أن يؤدي إلى حدوث الأنيميا.

3- فقر الدم الخلقي: يحدث نتيجة للخلل الجيني الذي يؤثر على إنتاج الهيموجلوبين، ويمكن أن يكون مرتبطاً بأمراض مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية.

4- فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة: يمكن للأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والسرطان وأمراض الجهاز الهضمي أن تؤدي إلى حدوث الأنيميا.

5- فقر الدم الناتج عن النزيف: يمكن للنزيف الشديد أن يؤدي إلى حدوث الأنيميا، ويمكن أن يكون النزيف نتيجة إصابة أو جراحة أو الدورة الشهرية للنساء.

6- فقر الدم الناتج عن اضطرابات الجهاز المناعي: يمكن لاضطرابات الجهاز المناعي مثل الذئبة الحمراء والتهاب الجهاز الهضمي أن تؤدي إلى حدوث الأنيميا.

7- فقر الدم الناتج عن التسمم: يمكن للتعرض للتسمم بالرصاص مثلاً أن يؤدي إلى حدوث الأنيميا.

ويعتمد علاج الأنيميا على نوعها وسببها، ويشمل عادة تناول مكملات الحديد أو الفيتامينات، وفي حالات معينة يمكن أن يتطلب العلاج إجراء عملية جراحية أو تعويض الدم.

ما هي التحاليل الازمه لمعرفه نقص الأنيميا

يوجد العديد من التحاليل اللازمة لتشخيص نقص الأنيميا، ومنها:

1- تحليل CBC: يتضمن هذا التحليل فحص عدد كريات الدم الحمراء وحجمها وشكلها وعدد الهيموجلوبين والهيماتوكريت، ويعتبر هذا التحليل الأساسي لتشخيص الأنيميا.

2- تحليل الحديد: يتم تحليل نسبة الحديد في الدم، وتشمل هذه التحاليل الحديد النشط والحديد المخزن.

3- تحليل الفيتامينات: يتم قياس مستويات فيتامين بي 12 والحمض الفوليك في الدم، وتعتبر هذه الفيتامينات مهمة لتصنيع الكريات الحمراء.

4- تحليل الهيموجلوبين الكهربائي: يتم تحليل تيار الكهرباء الذي ينتج عن مرور الدم في جهاز تحليل الهيموجلوبين الكهربائي، ويعطي هذا التحليل معلومات عن نسبة الهيموجلوبين الموجودة في الدم.

5- تحليل الأنزيمات: يتم تحليل بعض الأنزيمات مثل الفيريتين وترانسفيرين والهيموسيدرين، وتساعد هذه الأنزيمات في تشخيص نقص الحديد وتحديد سبب الأنيميا.

ويعتمد علاج الأنيميا على نوعها وسببها، ويشمل عادة تناول مكملات الحديد أو الفيتامينات، وفي حالات معينة يمكن أن يتطلب العلاج إجراء عملية جراحية أو تعويض الدم. وينصح دائماً بزيارة الطبيب لتحديد السبب المحدد لنقص الأنيميا وتلقي العلاج المناسب.

أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال
أعراض الأنيميا وفقر الدم عند الأطفال

اقرأ ايضا: تأخر النمو العقلي والنطق عند الأطفال: الأسباب والعلاجات المتاحة

ما هو علاج الأنيميا عند الأطفال

يعتمد علاج الأنيميا عند الأطفال على نوع الأنيميا وسببها وشدتها، ويشمل عادة عدة خطوات منها:

1- تغيير نمط الحياة: يتضمن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والخضروات الورقية والفواكه المجففة، كما ينصح بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام.

2- تناول مكملات الحديد: يتم تناول مكملات الحديد عن طريق الفم، ويتم تحديد الجرعة والمدة التي يجب تناولها من قبل الطبيب.

3- تناول الفيتامينات: في بعض الحالات يتم تناول مكملات الفيتامينات مثل فيتامين بي 12 والحمض الفوليك، ويتم تحديد الجرعة والمدة التي يجب تناولها من قبل الطبيب.

4- العلاج الدوائي: في بعض الحالات يؤدي تناول الأدوية المخصصة لعلاج الأنيميا إلى تحسين حالة الطفل.

5- تعويض الدم: في حالات الأنيميا الشديدة يمكن أن يتطلب العلاج تعويض الدم عن طريق الجراحة.

وينصح دائماً بزيارة الطبيب لتحديد السبب المحدد لنقص الأنيميا وتلقي العلاج المناسب. كما يجب مراقبة حالة الطفل وإجراء التحاليل اللازمة بشكل دوري للتأكد من تحسن حالته.

مأكولات لعلاج الأنيميا

تناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات يمكن أن يساعد في علاج الأنيميا، ومن بين هذه الأطعمة:

1- اللحوم الحمراء: تعتبر اللحوم الحمراء مصدراً غنياً بالحديد، ويمكن تناول اللحوم المشوية أو المطهية بأساليب صحية.

2- الأسماك: تعتبر الأسماك مصدراً جيداً للبروتين والحديد والأحماض الدهنية الأساسية، ويمكن تناول الأسماك المشوية أو المطهية بأساليب صحية.

3- الفواكه المجففة: تعتبر الفواكه المجففة مصدراً جيداً للحديد والفيتامينات، ومنها التمر والزبيب والمشمش والتين.

4- الخضروات الورقية: تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والخس والبروكلي على كميات كبيرة من الحديد والفيتامينات.

5- الحبوب والمكسرات: تحتوي الحبوب والمكسرات مثل اللوز والجوز والحمص والفاصوليا على كميات كبيرة من الحديد والبروتين والألياف.

وينصح دائماً بتناول الأطعمة الصحية والمتنوعة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، والتي تشمل الحديد والفيتامينات والبروتين والألياف. كما يجب تجنب بعض العوامل التي تقلل من امتصاص الحديد مثل التناول الزائد للشاي والقهوة وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بشكل كبير في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى