صحة و جمال
أخر الأخبار

طريقة استخدام عشبة كف مريم وأهم فوائدها للمرأة

يتطلع الكثيرون الى معرفة طريقة استخدام عشبة كف مريم أو ما تُعرف بالإنجليزية باسم “Lady’s Bedstraw” ، وهي نوع من النباتات العشبية المعمرة والمنتمية إلى عائلة الوردية. تُستخدم العشبة في الطب الشعبي لعلاج بعض الأمراض والحالات الصحية، بما في ذلك:

– الألم الناتج عن الحيض
– القلق والتوتر
– الأرق
– تحسين صحة الجهاز الهضمي
– تقوية جهاز المناعة
– علاج بعض أمراض الجلد

يتم استخدام العشبة الطازجة أو المجففة في تحضير الشاي والمستحضرات العشبية الأخرى، وتُعرف العشبة برائحتها الجميلة والمميزة التي تشبه رائحة الفانيليا. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العشبة كعلاج طبي، خاصة إذا كان المريض يعاني من أي حالة صحية مزمنة أو يتناول أدويةً أخرى.

طريقة استخدام عشبة كف مريم
طريقة استخدام عشبة كف مريم

طريقه استخدام عشبه كف مريم

عشبة كف مريم هي عشبة طبيعية تستخدم في الطب البديل والتقليدي لعلاج العديد من الأمراض. ويمكن استخدامها بعدة طرق، ومنها:

1. صنع شاي من العشبة:

يمكن وضع ملعقة صغيرة من العشبة المجففة في فنجان من الماء المغلي وتركه لينقع لمدة 5-10 دقائق، ثم يشرب الشاي. يمكن إضافة العسل أو الليمون لتحسين الطعم.

2. استخدام العشبة في الطهي:

يمكن إضافة العشبة المفرومة إلى الأطعمة المختلفة مثل السلطات والأطعمة المشوية والشوربات لإضفاء نكهة خاصة عليها.

3. استخدام العشبة كمكمل غذائي:

يمكن شراء مستخلصات العشبة الغذائية في صيدليات التغذية العشبية واستخدامها كمكمل غذائي لتحسين الصحة العامة.

4. استخدام العشبة في العلاج الطبيعي:

يمكن استخدام العشبة المفرومة كعلاج طبيعي للجروح والحروق والاحتقانات الجلدية الأخرى. يتم وضع العشبة على الجلد المصاب لتهدئة الالتهاب وتسريع عملية الشفاء.

مع العلم أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي عشبة أو مكمل غذائي لضمان سلامتك الصحية وتجنب التداخل مع الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتناولها.

أهمية عشبة كف مريم

عشبه كف مريم تساعد على اعادة توازن الهرمونات التي تساهم في تقليل آلام الدوره الشهريه مما تلجئ اليها السيدات للتخفيف من اعراض الدوره الشهرية مثل الاكتئاب والامساك والصداع النصفي وتساعد ايضا في خفض مستويات البرولاكتين وهذا الهرمون يؤدي الي اطالة عملية التبويض ويقلل الطمث.

يلجأ الكثير من النساء الي استخدام عشبه كف مريم من أجل زياده الخصوبه عن طريق تنظيم هرمون البروجسترون والاستروجين في الجسم.

وتساهم ايضا هذه العشبة في تقليل خطر الاصابه بالحمل خارج الرحم وتقليل خطر الاصابة بالسرطان، فلها أهمية وفوائد عديدة حيث تلجأ السيدات في هذه الحالات للطب البديل .

فوائد عشبة كف مريم للهرمونات

يتميز عشب كف مريم بفوائد صحية عديدة، وتشير بعض الدراسات إلى فعاليته في تحسين صحة الهرمونات لدى الإناث. وتعتبر العشبة خيارًا طبيعيًا للتحكم في مستويات هرمون البرولاكتين، وهو هرمون مهم لصحة الثدي وإنتاج الحليب.

إلا أنه عندما يرتفع مستواه بشكل غير طبيعي، فإنه يؤثر على توازن الهرمونات الأخرى ويسبب مشاكل صحية مثل عدم انتظام دورة الحيض وعدم القدرة على الحمل.

تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام عشبة كف مريم يمكن أن يخفض مستويات هرمون البرولاكتين لدى النساء اللاتي يعانين من خلل في المرحلة الأصفرية، وهي المرحلة التي تلي الإباضة في دورة الحيض. وعندما يكون هناك خلل في هذه المرحلة، يمكن أن يرتفع مستوى هرمون البرولاكتين بشكل غير طبيعي، مما يؤثر على الخصوبة والقدرة على الحمل.

اقرأ ايضا: هل عشبة المدينه تنزل الدوره المتاخره

طريقة استخدام عشبة كف مريم
طريقة استخدام عشبة كف مريم

وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن العشبة يمكن أن تساعد في تحسين توازن الهرمونات الأخرى في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة الإناث بشكل عام. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي عشبة طبية، ويجب العمل على تحسين العوامل الأساسية التي تؤثر على توازن الهرمونات، مثل تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

 فوائد كف مريم لبطانة الرحم المهاجرة

لا توجد دراسات علمية كافية تثبت فوائد عشبة كف مريم في علاج بطانة الرحم المهاجرة، ولذلك ينصح بشدة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي عشبة طبية لعلاج هذه الحالة.

يعاني بعض النساء من مرض بطانة الرحم المهاجرة، وهو حالة تتميز بنمو أنسجة الرحم خارج الرحم، مما يسبب ألماً ونزيفاً وعدم انتظام الدورة الشهرية. وتحتاج هذه الحالة إلى علاج طبي متخصص، وقد يتم استخدام الجراحة أو العلاج الدوائي لعلاجها.

على الرغم من عدم وجود دراسات كافية لدعم فوائد عشبة كف مريم في علاج بطانة الرحم المهاجرة، يمكن استخدام العشبة كجزء من نظام علاج شامل، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدامها.

يعد استخدام عشبة كف مريم آمنًا إذا تم اتباع التعليمات الصحيحة وتجنب تناول جرعات عالية، حيث يمكن أن تسبب الجرعات العالية من العشبة أعراضًا جانبية مثل الدوخة والصداع والغثيان. ويجب توخي الحذر في استخدام العشبة خلال فترة الحمل أو الرضاعة، والتأكد من عدم وجود تداخل مع الأدوية الحالية التي يتناولها الفرد.

طريقة استخدام عشبة كف مريم
طريقة استخدام عشبة كف مريم

هل تشرب عشبة كف مريم اثناء الدورة؟

لا يوجد توصية طبية عامة بشأن تناول عشبة كف مريم خلال فترة الدورة الشهرية. ومع ذلك، يمكن لبعض النساء استخدامها للتخفيف من الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية مثل آلام الحيض والتشنجات.

يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخخدام أي عشبة طبية خلال فترة الدورة الشهرية، حيث قد ينصح الطبيب بتجنب استخدام بعض الأعشاب خلال هذه الفترة. وينبغي توخي الحذر في استخدام العشبة في حالة وجود أي حالة صحية مزمنة أو استخدام أي دواء يتداخل مع عشبة كف مريم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب تناول الجرعات العالية من العشبة خلال فترة الدورة الشهرية لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة النزيف. ويمكن تناول العشبة بكميات معتدلة، وبشكل عام ينصح بالتوقف عن استخدامها قبل ٢٤ ساعة من بدء الدورة الشهرية.

اقرأ ايضا: طريقة استخدام سنامكي لتنظيف البطن

ما هي أضرار كف مريم وهل لها أية محاذير؟

يُعتبر استخدام عشبة كف مريم آمنًا عمومًا عند اتباع التعليمات الصحيحة وتجنب تناول الجرعات العالية، ولكن يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الخفيفة في بعض الحالات، مثل الدوخة والصداع والغثيان.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام العشبة يجب أن يتم بحذر خاص في بعض الحالات، مثل:

1- الحمل والرضاعة:

ينصح بتجنب استخدام كف مريم خلال فترة الحمل والرضاعة، حيث لا توجد دراسات كافية حول سلامة استخدام العشبة في هذه الفترة.

2- الأمراض المزمنة:

يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام العشبة إذا كنت تعاني من أي حالة صحية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو مشاكل في الكبد أو الكلى.

3- التداخل مع الأدوية:

يجب تجنب استخدام العشبة إذا كنت تتناول أي دواء، حيث قد يتداخل مع بعض الأدوية ويؤثر على فعاليتها.

4- الجراحة:

يجب تجنب استخدام العشبة قبل الجراحة بفترة كافية، حيث يمكن أن تؤثر العشبة على عملية التخثر في الدم وتؤثر على فعالية بعض الأدوية التي يتم استخدامها خلال الجراحة.

مقالات أخرى قد تهمك:

شكل الدورة بعد الدوفاستون وأقصى حد لنزولها

هل الزنجبيل يفتح الرحم ويجيب الطلق؟

أفضل 9 مشروبات تساعد على نزول الدورة

طرق تنقيه الجسم من السموم بطرق طبيعيه وصحيه

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى