أخبار مصر
أخر الأخبار

الشتاء رجع تاني:تحذر دائرة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

ما هي الخصائص الجوية المميزة لكل فصل

الشتا رجع تاني:تحذر دائرة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

تعريف الطقس

الطقس هو حالة الغلاف الجوي في منطقة محددة في فترة زمنية محددة، ويشمل عوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي واتجاه الرياح والأمطار والثلوج والعواصف الرعدية والأعاصير وغيرها من الظواهر الجوية.

يتأثر الطقس بعوامل مختلفة من بينها المناخ، والأنظمة الجوية المحلية والعالمية، والتضاريس، والتيارات البحرية، والأنشطة البشرية.

تعتبر دراسة الطقس والتنبؤ بها وفهم تأثيرها على البيئة والحياة البشرية من الأمور الهامة للعديد من المجالات، بما في ذلك الزراعة والطيران والنقل والسياحة والطاقة والصحة والسلامة العامة.

وتقوم الهيئات المختصة بجمع البيانات الجوية وتحليلها وتوفير التنبؤات الجوية للمساعدة في إدارة المخاطر واتخاذ القرارات الاستراتيجية.

الشتاء رجع تاني:تحذر دائرة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد
الشتاء رجع تاني:تحذر دائرة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

الطقس اليوم الأحد  2023.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من استمرار انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، لتسجل درجات الحرارة المتوقعة اليوم على القاهرة الكبرى والوجه البحرى 25 درجة مئوية .

وكشف خبراء الأرصاد الجوية أن الطقس اليوم يعد الأكثر برودة في شهر برمودة  بسبب تأثر البلاد بكتلة هوائية شمالية غربية، ونشاط الرياح على معظم الأنحاء، الأمر الذي يساعد على برودة الطقس خلال الساعات الأخيرة من الليل والصباح الباكر .

ونصح خبراء الأرصاد الجوية المواطنين بعدم ارتداء الملابس الصيفية خلال ساعات الليل منعا للإصابة بنزلات البرد، وانخفاض درجات الحرارة حيث تسجل 14 درجة مئوية خلال ساعات الليل على محافظات شمال الصعيد، وتسجل القاهرة 15 ليلة مئوية .

وحذرت الأرصاد الجوية من حدوث ارتفاع درجات الحرارة بداية من يوم الثلاثاء القادم على كافة الأنحاء لتسجل 40 درجة مئوية على محافظات جنوب البلاد

لماذا يوجد فصول الأربعه

يوجد فصول أربعة في السنة بسبب ميل الأرض على محورها المائل بزاوية تبلغ حوالي 23.5 درجة. هذا الميل يسبب اختلاف في مستوى وكمية الإشعاع الشمسي التي تصل إلى سطح الأرض على مدى العام.

حيث يتلقى نصف الكرة الأرضية الشمالي أشعة شمسية أكثر في فصل الصيف نتيجة لميل الأرض نحو الشمس، في حين يتلقى نصف الكرة الجنوبي أشعة شمسية أكثر في فصل الشتاء.

وبسبب هذا الاختلاف في الإشعاع الشمسي، تختلف درجات الحرارة وكميات الأمطار وطول النهار والليل على مدى العام، وتنتج عن ذلك فصول السنة الأربعة: الربيع والصيف والخريف والشتاء.

وتختلف خصائص كل فصل من فصول السنة من منطقة إلى أخرى حسب المناخ والتضاريس والأنظمة الجوية المحلية والعالمية.

الشتاء رجع تاني:تحذر دائرة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد
الشتاء رجع تاني:تحذر دائرة الأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

إستعد للمغامره والإستكشاف: أفضل الوجهات السياحيه لصيف2023

ما هي الخصائص الجوية المميزة لكل فصل؟

تختلف الخصائص الجوية المميزة لكل فصل من السنة حسب المنطقة الجغرافية والمناخ المحلي، ولكن بشكل عام، يمكن تلخيص الخصائص الجوية لكل فصل على النحو التالي:

1. الخريف:

يبدأ فصل الخريف في النصف الثاني من سبتمبر ويستمر حتى نهاية ديسمبر في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

ويتميز بانخفاض درجات الحرارة مع بداية الفصل وتساقط الأوراق من الأشجار وتغير لون الأوراق إلى الأصفر والبرتقالي والأحمر.

وتكون الأمطار أكثر شيوعاً في بعض المناطق، فيما تبدأ الأمطار في الانحسار في مناطق أخرى. كما تزداد الرياح في بعض المناطق.

2. الشتاء:

يبدأ فصل الشتاء في النصف الأول من ديسمبر ويستمر حتى نهاية فبراير في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

ويتميز بانخفاض درجات الحرارة وسطوع الشمس لفترات قصيرة وزيادة في تساقط الثلوج والأمطار في بعض المناطق. وتكون الأيام قصيرة والليالي طويلة في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

3. الربيع:

يبدأ فصل الربيع في النصف الأول من مارس ويستمر حتى نهاية مايو في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويتميز بزيادة درجات الحرارة ونمو الأشجار والنباتات وزيادة الأمطار في بعض المناطق.

وتكون الأيام أطول والليالي أقصر في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

4. الصيف:

يبدأ فصل الصيف في النصف الأول من يونيو ويستمر حتى نهاية أغسطس في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويتميز بارتفاع درجات الحرارة وتقليل الأمطار في بعض المناطق.

وتكون الأيام طويلة والليالي قصيرة في نصف الكرة الأرضية الشمالي. كما تشهد بعض المناطق هبوب رياح قوية وظهور العواصف الرعدية.

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن طقس اليوم الخميس السابق سيشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، وسيكون اليوم ذروة الارتفاعات، موضحةً:

«العظمى ستصل على القاهرة الكبرى إلى 34 درجة مئوية، وهذا الارتفاع يشمل كل محافظات الجمهورية».

وأضافت «غانم» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ولمياء حمدين.

أن أجواء فترة النهار ستكون ما بين الحارة إلى شديدة الحرارة في أغلب المحافظات، فالمناطق الشمالية ستكون حارة والمناطق الجنوبية ستكون شديدة الحرارة».

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الكتل الهوائية التي تؤثر علينا ستكون قادمة من الصحراء الغربية.

إذ أنها كتل هوائية جنوبية وفيها ارتفاع في درجات الحرارة، وفي فترة الليل سنشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، الصغرى في فترة الليل ستشهد 23 درجة مئوية.

والأجواء في فترة الليل ستكون معتدلة لأغلب محافظات الجمهورية، وبخاصة في فترة الليل المتأخر وفترة الصباح الباكر، وسيشهد اليوم فرص لسقوط الأمطار الخفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية مرورا بمطروح والضبعة والإسكندرية، لكنها غير مؤثرة تماما على أعمال الأنشطة اليومية.

توقعت «غانم» بدء انخفاض درجات الحرارة بشكل طفيف غدا الجمعة، لكن الانخفاض الفعلى سيكون بدءا من السبت نتيجة منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

والكتل الهوائية الشمالية، وتسجل العظمى على القاهرة 27 درجة مع برودة في الجو خاصة في فترات الليل والصغرى تسجل 16 درجة.

نصحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بعدم الانخداع في ارتفاع درجات الحرارة، وعدم ارتداء الملابس الصيفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى