منوعات
أخر الأخبار

كيفية تحفيز الموظفين لتحسين أدائهم: استراتيجيات ناجحة ومجربة

كيفية تحفيز الموظفين لتحسين أدائهم: استراتيجيات فعالة

كيفية تحفيز الموظفين لتحسين أدائهم: استراتيجيات ناجحة ومجربة

يعتمد إنتاج الموظفين للعمل الجيد وتحقيق أهداف عالية في وظيفتهم، عن طريق التشجيع والتحفيز لهم بالعديد من الطرق، حيث يشعر بالتقدير من قبل الجهة التي يعمل بها.

ففي حالة عدم وجود تحفيز لتلك الموظفين، تتدنى مستويات انتاجهم العملية لعدم وجود مقابل لذلك التعب والجهود، فإذا أردت انتاج ممتاز من الموظفين، عليك أولا وتحفيزهم وانتظار المقابل.

استراتيجيات تحفيز الموظفين

  •  استراتيجية التحفيز للموظفين تقوم على بناء الثقة للموظف، ووضع أهداف يعمل على الوصول إليه، فيعمل على التطور من مستواه العلمي والقدرة على تحديث مستوى إنتاجه.
  •  كما تتركز على دفع رغبة الشخص في الوصول لمستويات أعلى من الذي هو عليه، من خلال توفير تلك الإمكانيات المتاحة له القدرة علي تنفيذ تلك الانتاجية.
  •  وبدأت استراتيجية التحفيز للموظفين والموظفات، من خلال ثبات القيمة الإنتاجية عند حد معين، وعندما ظهرت هذه الاستراتيجية ظهر العديد من التطورات في الإنتاج.

اقراء ايضا: نصائح هامة لإجراء مقابلة شخصية ناجحة: الأسئلة المتكررة والإجابات النموذجية

أهمية تحفيز الموظفين

  •  تتعدد الأهمية والفوائد حول التحفيز للموظفين، حيث أن هناك فرق ملحوظ ويمكن تطبيق دراسة صغيرة على نفسك في العمل الذي تقوم عليه الآن حتى تتمكن من استنتاج تلك الأهمية بنفسك.
  •  في حالة إذا كنت تعمل في مكانين بنفس العائد المادي، ولكن المكان الأول لا يوجد به أى تغيرات في مستوى العمل، أو زيادة في العائد المادي الذي تحصل عليه.
  •  أما بالنسبة المكان الثاني، فيوجد تغييرات ملحوظة، اي أنه إذا قمت بالعمل بجودة أعلي تحصل على مكافئة، أو إذا قمت بتحقيق نتائج أفضل يزيد العائد المادي والمعنوي.
  •  ففي هذه الحالات سوف تختار المكان الثاني بما فيه من تغيرات نفسية ومعنوية، ووجود أهداف تعمل على الوصول إليها بدلا من روتين العمل الممل.
  •  كما ترجع الأهمية إلى رئيس العمل بالحصول على أعلى جودة للعمل واكبر قيمة نتائج على الإطلاق، والحصول على مواظبة في القيام بتلك العمل.
  •  كما ترجع إلي الموظف، للاستفادة المادية والمعنوية التي تعود عليه مقابل القيام بتلك العمل، مما يشجعه على القيام بالمزيد من تلك العمل الذي يعد مصدر التشجيع له.
كيفية تحفيز الموظفين لتحسين أدائهم: استراتيجيات ناجحة ومجربة
كيفية تحفيز الموظفين لتحسين أدائهم: استراتيجيات ناجحة ومجربة

استراتيجيات تحفيز الموظفين

تختلف الأنواع التي يمكن بها تحفيز الموظفين للحصول على إنتاج أفضل، ولكن تعتمد هذه الأنواع على مدير العمل اختيار النوع المناسب، بالنسبة الإمكانيات الموجودة في المكان.

أول خطوة وهي العائد المادي، حيث يستخدم في وسائل التشجيع والتحفيز والعقاب، ففي حالة التشجيع يتم زيادة العائد المادي، أما في حالة العقاب يتم زيادة تلك العائد.

كما يكون من خلال المكافآت المعنوية وأيضا من خلال الترقية في مستوى العمل، وعمل الحفلات الصغيرة التي يتم فيها ذكر أسماء الموظفين الذين يعملون بدقة تحفيزا لهم.

عيوب التحفيز للموظفين

  •  هناك عيوب لا يمكن تغاضي النظر عنها في حالة إعطاء التحفيز للأشخاص الذين لا يستحقون ذلك، ولا يتم تقدير الأشخاص الذين يعملون بجد وإتقان.
  •  حيث أنه لا يوجد مستواه في ذلك النقطة من خلال عدم الاختيار الصحيح للأشخاص، الذين يستحقون ذلك، لكن الخطأ هنا مترتبة على مدير العمل وسوء اختياره الموظفين ذوي الكفاءة الذين يستحقون التقدير.
  •  لذلك لا يجب تفويض أمر التحفيز، الا للمديرين الذين يجيدون استخدام تلك المهارة وتطبيقها على الموظفين بصورة العدل والمساواة بين الجنسين.
  •  إذا كنت مدير في بعض الشركات، يجب عليك حسن الإدارة وتوفير إمكانيات كبيرة من التحفيز للموظفين حتى تتمكن من الحصول على نتائج عمل أفضل، مما كنت اتخيل الحصول عليه.
  •  كما يجب المساواة بين الموظفين وعدم وجود الوسائط التي تفسد العدل في المعاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى