منوعات
أخر الأخبار

إنشاء شركة للاستيراد والتصدير في المغرب

إنشاء شركة للاستيراد والتصدير في المغرب

ما هي المستندات اللازمة لانشاء شركة استيراد وتصدير بالمغرب؟

إنشاء شركة للاستيراد والتصدير في المغرب, يجب على كل من يريد انشاء شركة استيراد وتصدير أن يقوم بعمل العديد من المستندات التي تجعله يصل إلى إنشاء هذه الشركة، ومن هذه المستندات:

1- القيام بعمل بطاقة ضريبية :-

هذه البطاقة يتم استخراجها من مأمورية الضرائب التي توجد في المنطقة التي يتواجد بها شركتك، والأوراق اللازمة لاستخراج هذه البطاقة هي ( بطاقة الهوية وصورتين منها إضافة إلى عقد إيجار ومن اللازم أن يكون موثق في الشعر العقاري وصورة واحدة منه).

وبعد الانتهاء من عمل هذه الإجراءات يمكنك تقديم الطلب لكي تحصل على وصل أو من الممكن أن تحصل على كعب يمكنك استخدامه عند استلام البطاقة بعد 14 يوم.

2- التقييد بالغرفة التجارية :-

عليك عزيزي القارئ أن تقوم بالتقييد في الغرفة التجارية، وذلك عن طريق الذهاب إلى أقرب غرفة تجارية ويجب أن يكون معك الأوراق الآتية:

  • بطاقة الهوية، وصورتين منها.
  • البطاقة الضريبية، وصورتين منها.
  • عقد الإيجار الموثق في الشهر العقاري، وصورتين منه.

وبعد تقديم جميع هذا الأوراق، سوف تحصل على شهادة عليك بتسجيل جميع بياناتك، وبهذا يكون تم اشتراكك في الغرفة التجارية، وستكون سارية لمدة شهر واحد فقط.

3- تقيدك في السجل التجاري :-

يجب أن يتم التوجه إلى السجل التجاري، وأن تقوم بتقديم طلب لإصدار السجل التجاري الخاص بك، وجميع المستندات اللازمة، ومن هذه المستندات:

  • البطاقة الضريبية، وصورتين منها.
  • بطاقة الهوية، وصورتين منها.
  • شهادة القيد التي تم فعلها بالغرفة التجارية.

4- التقيد بسجل المستوردين والمصدرين :-

لكي تقوم بتسجيل نفسك في سجل المستوردين والمصدرين خلال يوم فقط، يجب عليك الذهاب إلى مقر الهيئة الهامة لكي يعملوا على مراقبة الصادرات والواردات، ويجب أن تتوافر معك هذه الأوراق الآتية:

  • البطاقة الضريبية، وصورتين منها.
  • السجل التجاري، وصورتين منها.
  • شهادة الميلاد، وصورتين منها.
  • فيس وتشبيه للهيئة الهامة، للمراقبة على الصادرات والواردات.
  • من اللازم وجود شهادة الخدمة العسكرية للرجال فقط.
انشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب
انشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

5- التقيد بمصلحة الضرائب على جميع المبيعات :-

من الممكن أن تقوم بالذهاب إلى مصلحة الضرائب التي توجد في مدينتك أو المنطقة التي ستقوم بإنشاء الشركة بها، وتقدم بطلب قيد وهذا الأمر يتطلب منك إحضار البطاقة الضريبية وصورتين منها فقط.

6- إنشاء حساب في أحد البنوك :-

عليك عزيزي أن تقوم بإنشاء حساب في أحد البنوك التي توجد في مدينتك، فإليك اختيار العملة التي تريد التعامل بها كالعملة المحلية أو بالدولار، ولفتح هذا الحساب يجب عليك إحضار هذه المستندات:

  • أصل البطاقة الهوية.
  • وأصل السجل التجاري.
  • أصل البطاقة الضريبية.

وبعد أن تقوم بالانتهاء من إتمام هذه المستندات، فتكون انتهيت من تأسيس شركة استيراد وتصدير بشكل قانوني، وبهذا تكون أصبحت قادراً على استيراد وتصدير السلع، ويمكنك أيضاً أن تقوم بتوزيعها بالشكل الذي تريده لكي تحصل على الكثير من الأموال.

نصائح قبل انشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

  • يجب إجراء دراسة جدوى للمشروع ككل لفهم تكلفة المشروع وشرح جميع جوانب المشروع. لا داعي للإحباط عندما تسمع التكلفة الفعلية لمشروع ما ، لذا يمكنك البدء بالتكلفة التي يمكنك تحملها.
  • ثم تقوم الشركة بتأجير القمر الصناعي وتعمل على تسجيل المقر الرئيسي في شهر العقار معتبرا أن هذا هو المقر الرئيسي للشركة ، ويجب أن يكون هذا المكان مناسبا حتى يكون المقر الرئيسي لشركة استيراد / تصدير وتحتاج إلى التعرف على نفسك مع النموذج عند اختيار المكان والتطور لجعله واجهة منفصلة للعمل ، ضروري. المكتب مجهز بجميع أجهزة الاتصال بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والفاكسات والتليفونات وغيرها من وسائل الاتصال الرئيسية.
  • للعمل على اختيار الموظفين المناسبين للعمل في مقر الشركة ، يجب أن يكون لديهم إجادة اللغة الإنجليزية والعربية وأن يكونوا قادرين على التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والفاكس والعلاقات العامة التي هي أساس أي شركة ناجحة ، والاختيار أولئك الذين هم أكثر خبرة وفعالية في العمل من أجل التقدم والنجاح.
  • يجب أن تكون حريصًا على اختيار الاسم المناسب لعملك ويجب أن يكون فريدًا ولا يتم تقليده على الإطلاق حتى يصبح لاحقًا علامتك التجارية الخاصة نظرًا لأن الاسم مميز وجذاب وسهل الاستخدام والتداول مع العملاء الأجانب من داخل.

مصطلحات مهمة عند إنشاء لتأسيس شركة استيراد و تصدير

هناك عدة مفاهيم أساسية تتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير وهي:

حساب أساسي

تصف هذه الفاتورة المنتجات بشكل كامل من حيث السعر وتاريخ التسليم ومواصفات الاستيراد والتصدير والشحن والتعبئة والتغليف الكامل وكذلك شروط الدفع والتأمين المفروض على البضائع وهذه بعض المستندات الضرورية التي يجب إرفاقها مع صاحب العمل كما هو الترخيص المستخدم للاستيراد والتصدير.

مصطلح دور الدولار

هذا مصطلح قوي لرسوم الاستيراد التي تم دفعها للسلع الخاضعة للضريبة على إعادة التصدير.

فاتورة تجارية

هذه الفاتورة هي إحدى القواعد التي تحتوي على السطر الكامل للأصناف والسعر والتكلفة وضريبة المبيعات.

سياسة الشحن

هذه الوثيقة من الوثائق التي يتم استخدامها كعقد بين شركة الشحن والمصدر حيث أنها تأكيد من شركة الشحن لتسليم المنتجات والبضائع والبضائع. يشار إلى طريقة الدفع ووسائل النقل.

كتاب التعرفة

يعتبر هذا السجل الجمركي من الأشياء الأساسية التي يحتاجها كل مالك لشركة تصدير واستيراد حيث أنه يحتوي على جميع متطلبات استيراد المنتج.

نموذج البيان الجمركي

هذا النموذج هو النموذج والوثيقة الرسمية التي يتخصص بها وكلاء الجمارك للرسوم الجمركية المختلفة التي يتم تقديمها مع البضاعة التي يتم قبول التخليص الجمركي لها ، لذلك يجب كتابة هذا النموذج بدقة وكفاءة عالية حتى لا يكون صاحب العمل. يتم فرض العقوبات.

شهادة المنشأ

هذه الشهادة من الشهادات التي تصدرها الغرفة التجارية الوطنية ولا تتم عملية التصدير والاستيراد بدون هذه الشهادة حيث تعمل على توضيح كافة البيانات بما في ذلك موقع وبيئة البضاعة التي تم إنتاجها

فيها ومن ثم يتم أساس التعامل مع عملية الاستيراد والتصدير ، والتعرف على البلدان التي يتم استيراد المنتجات منها لتحديد الدول التي لا ينبغي الاتصال بها.

طبيعة العمل بعد تأسيس شركة استيراد وتصدير في المغرب

بعد انشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب ، تحتاج أن تبدأ العمل في مشروع من اختيارك ، ولكي تبدأ مشروعًا ، عليك أن تعرف الخطوات التالية:

أولاً: البحث عن سوق العمل

بعد أن تتمكن من فتح شركة استيراد / تصدير في المغرب أو أي بلد آخر ، يجب عليك قبل البدء في بحث جاد عن سوق عمل يناسب مشروعك حتى تتمكن من تولي هذا السوق وتطوير مشروعك وبالتالي تتطور أعمالك .

ثانيًا: البحث في سوق العمل

بمجرد العثور على سوق عمل مناسب لعملك ، فإن الخطوة التالية يجب أن تكون قادرًا على إجراء بحث جيد في هذا السوق لتتمكن من تحديد المنتجات التي يحتاجها هذا السوق لتمويله

إذا تعاملت مع هذا في الصادرات عندما عندما تأتي إلى سوق الاستيراد هذا ، يجب أن تعرف المنتجات التي يميز إنتاجها في هذا السوق.

ثالثاً: البحث عن شركة للتعامل معها

بعد دراسة سوق العمل بعناية والتأكد من أنه يناسب احتياجاتك ، عليك في الخطوة التالية أن تبدأ في البحث عن شركة يمكنك التعامل معها في السوق الذي تختاره والبلد الذي اخترته.

وفي حالة عدم حصولك على أي نتائج بحث ، فليس لديك خيار سوى السفر إلى هذا البلد لتتمكن من البحث على نطاق أوسع.

للحصول على مزيد من الخيارات بين الشركات ، اختر الشركة التي تريد العمل معها في شركة الاستيراد / التصدير الخاصة بك ، وفي هذه المرحلة عليك توخي الحذر والبحث عن خلفية الشركة وتاريخها حتى لا تتعرض للاحتيال و تزوير.

رابعاً: اتفاق

بعد التأكد من كل الأمور التي ناقشناها في هذه المرحلة ، يجب عليك الذهاب إلى مقر الشركة والاتفاق على المنتجات التي تريد تصديرها أو استيرادها ،

وفي هذه المرحلة يجب على مؤسس كل شركة توقيع العقود بينه وبين الطرف الآخر. والاتفاق بشكل مشترك على طريقة التسليم أو الاستلام والوقت والمكان اللذين تتم فيهما المعاملة.

بعض الأشياء في المشروع

اقترحت الحكومة المغربية مشروع قانون جديد لتسهيل الإجراءات التي يتخذها الأفراد عند تأسيس الشركات في المغرب ، مثل إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب ،

بحيث يستند القانون إلى التزام بتوفير حد أدنى لرأس المال للتكوين. الشركات ذات المسؤولية المحددة وألغى القانون موضوع تجميد رأس المال في حالة تأسيس الشركات التي لا يتجاوز رأس مالها (11 ألف دولار أمريكي) أي مائة ألف درهم.

تتضمن المسودة الحكومية المقترحة ، والتي تساهم بدورها في تبسيط مسألة إنشاء شركة استيراد و تصدير في المغرب ، إمكانية بدء الشركات عبر الإنترنت ، مما يساعد العديد من المستثمرين على توفير الوقت والنفقات والتحويلات لأن كل شيء على ما يرام. إلكترونيًا عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى