منوعات
أخر الأخبار

دليل شامل لطريقة إعداد دراسة جدوى لأي مشروع: شرح مفصل وتفصيلي

دليل شامل لطريقة إعداد دراسة جدوى لأي مشروع: شرح مفصل وتفصيلي

دراسة الجدوي :-

  •  يمكن استخدام دراسات الجدوى بعدة طرق ولكن التركيز في المقام الأول على المشاريع التجارية المقترحة، حيث يجب على المزارعين وغيرهم ممن لديهم فكرة عمل إجراء دراسة جدوى لتحديد مدى جدوى فكرتهم قبل متابعة تطوير الأعمال.
  •  مشروع الأعمال المجدي هو المشروع الذي تولد فيه الشركة تدفقًا نقديًا كافياً وأرباح، وتقاوم المخاطر التي تواجهها، وتبقى قابلة للحياة على المدى الطويل وتقوم بتلبية أهداف المؤسسين، حيث يمكن أن يكون المشروع إما شركة ناشئة أو شراء شركة حالية أو توسيع عمليات تجارية حالية أو مؤسسة جديدة لشركة حالية.
  •  تعد دراسة الجدوى خطوة واحدة فقط في عملية تقييم فكرة العمل وتطوير الأعمال، ستساعد مراجعة هذه العملية وقراءة المعلومات أدناه في وضع دور دراسة الجدوى في منظورها الصحيح.

طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح :-

  •  ضع في اعتبارك هذه العناصر التي يجب أن تتضمنها كل دراسة جدوى للجودة، خاصة لمديري المشاريع في المراحل الثلاث الأولى من دورة المشروع.
  •  باتباع طريقة دراسة الجدوى المقبولة، يمكن لمديري المشاريع وفرقهم الوصول إلى نقطة تقديم نتائجهم إلى أصحاب المصلحة، يمكن أن يساعد التقرير المكتوب الذي تم إنشاؤه في نهاية دراسة الجدوى في نقل الفريق إلى مرحلة العرض التقديمي لدورة المشروع.
  •  يمكن أن يؤدي نقل القراء من خلال خطوات دراسة الجدوى التالية إلى توضيح الأسئلة المتعلقة بتوصيات الدراسة.
دليل شامل لطريقة إعداد دراسة جدوى لأي مشروع: شرح مفصل وتفصيلي
دليل شامل لطريقة إعداد دراسة جدوى لأي مشروع: شرح مفصل وتفصيلي

1. إنشاء ملخص تنفيذي

وهي غالبًا ما تكون الصفحة الأكثر أهمية في التقرير وهي الصفحة الوحيدة التي يستغرقها كثير من أصحاب المصلحة في الوقت الفعلي للقراءة، على الرغم من أنه ينبغي تقديمه دائمًا في الصفحة الأولى من التقرير، إلا أن الملخص التنفيذي عبارة عن ملخص لخطوات دراسة الجدوى الخمس التالية.

2. وصف المشروع

يمكن أن تساعد خلاصة المشروع كما هي محددة للدراسة أصحاب المصلحة في فهم الأسئلة المطروحة والنتائج الناجمة، حيث يؤدي توضيح

وصف المشروع بعبارات أساسية جدًا إلى إزالة عدم اليقين بشأن المشروع بالنسبة لأصحاب المصلحة الذين قد لا يكونون على دراية بالأفكار التي يمثلها المشروع.

3. تحدي نقاط القوة والضعف

تساعد مراجعة مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات التي يواجهها المشروع صناع القرار على التركيز على الصورة الكبيرة، في بعض المنظمات، قد لا يرغب القادة في الاقتراب من سوق جديد ما لم يعرفوا أن بإمكانهم السيطرة عليه.

حيث تفضل الشركات الأخرى التركيز على الأرباح المكتسبة بدلاً من حصتها في السوق، وفي كلتا الحالتين، ينبغي تحديد التحديات التي تواجهها بوضوح، إلى جانب عواقب الفشل.

4. متطلبات التشغيل

عند اتباع هذه المجموعة من خطوات دراسة الجدوى، يمكن للمؤلفين استخدام هذه النقطة في التقرير للبقاء واضحًا ومركّزًا وغير متحيز حول الاحتياجات الحقيقية للمشروع،

غالبًا ما ينتهي الأمر بمديري المشاريع الذين يقللون من شأن الموارد المادية والمالية المطلوبة لمنتج أو خدمة جديدة بمشاريع فاشلة أو وعود غير مستوفاة.

5. التوقعات المالية

أكثر من أي وقت مضى، يضخ المستثمرون والموظفون الماليون البيانات المالية في دراسة جدوى للتأكد من أن المشاريع يمكن أن تولد هذا النوع من الأرباح القابلة للتطوير التي تستلزم موافقتها.

كما يؤكد مديرو المشروعات الخبراء على تحليل التعادل، وهو عرض زمني للوقت الذي يمكن للمشروع أن يدفعه لنفسه.

كيفية إجراء دراسة جدوى لمشروع صغير

يتم التعبير عن دراسة الجدوى من خلال سلسلة من العوامل ، ويمكن تلخيص هذه العوامل على أنها التكلفة والعائد والنتائج التي سيحصل عليها صاحب المشروع في نهاية المطاف من مشروعه حتى يتمكن من تحديد معدل نجاح المشروع قبل البدء في المشروع على أرض. فيما يلي خطوات إجراء دراسة جدوى لمشروع صغير

الدافع والهدف والشكل

  • في البداية يجب عليك تحديد الدافع الذي دفعك لاختيار المشروع ، سواء كانت تجربتك الخاصة مع المشروع ، ودرجة الخبرة المكتسبة ، ومشاريع المهارات التي تمكنك من الانخراط في مثل هذه المشاريع أو إدارتها.
  • ثانيًا ، كن واضحًا بشأن الهدف ، وهو ما يُتوقع حدوثه لك في بداية المشروع ، سواء كان الربح المتوقع أو الجمهور المتوقع.
  • ثالثًا ، تحديد شكل أو جودة المشروع ، والخدمات التي سيتم تقديمها ، سواء كان مطعمًا أو سوبر ماركت أو مصنعًا أو ورشة عمل أو غير ذلك ، وما هي المنتجات أو الخدمات التي سيقدمها المشروع للجمهور.

أموال تخصيص المشروع

يجب تحديد قيمة رأس المال الذي تخصصه لمشروع البناء ، لأنه سيتم تحديده بناءً على سلسلة من العوامل الأخرى التي ستتحكم في شكل المشروع النهائي ودرجة الربحية التي سيتم تحقيقها. يحدد رأس المال النقاط التالية:

  •  مقياس المشروع: من خلال تحديد الأموال ، يمكنك تحديد حجم المشروع والمعدات والسلع أو المنتجات التي سيتم توفيرها.
  •  مقياس التسويق: تتحكم الأموال في مقدار التسويق المتاح لمشروعك والقدرة على الوصول إلى الجمهور.
  •  القدرة التنافسية: ستساعدك الأموال على التنافس مع المزيد من الإعلانات أو انخفاض الأسعار أو تقديم عروض الأسعار.

احسب تكلفة المشروع

تنقسم التكلفة إلى 3 أجزاء أساسية وجزء فرعي ، ولكن قد لا تحتاج إليها في المشاريع الصغيرة ، وهذه الأجزاء هي تكاليف البناء بالإضافة إلى التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة والتكاليف الأساسية.نوضح لك ما يلي:

  •  تكلفة البناء: بالإضافة إلى تكلفة المصنع ، هذه هي التكلفة المتعلقة بإيجاد موقع والاستعداد لاستخدام الآلات والمعدات للغش في المصنع ، وعرض الأدوات في المتجر ، ومعدات العمل في المطعم. الدعاية والتسويق تنتمي إلى مشروع البحث الفني الخاص بالمشروع ، وهذه المصروفات مرتبطة بإعداد المشروع من البداية.
  •  التكاليف الثابتة: هي تكاليف شهرية ثابتة تنعكس في تكاليف العمالة وعقود الإيجار التجاري (إن وجدت) والتكاليف الشهرية الأساسية الأخرى.
  •  التكاليف المتغيرة: وهي تكاليف متغيرة مثل فواتير الكهرباء أو تكاليف التشغيل أو المواد الخام (إن وجدت) أو السلع وهي تكاليف متغيرة واستمرار الإعلان ينتمي إلى عنوان هذه التكاليف المتغيرة.

حساب الربح

بعد تحديد التكلفة ، ستحدد حجم المبيعات المتوقع في فترة معينة وهامش الربح الذي ستحصل عليه من هذه المبيعات بناءً على معدل عائد المشروع ، بحيث يمكنك تحديد معدل العائد. من الربح المقدر لـ المشروع أو الفترة ، يمكنك تحديد نجاح المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى