أخبار مصر
أخر الأخبار

انقطاع الكهرباء في مصر

انقطاع الكهرباء في مصر، عانى الكثيرون خلال الفترة الماضية من انقطاع الكهرباء بشكل يومي لفترات طويلة.

وقدم الكثير من المواطنين الشكاوى بسبب انقطاع الكهرباء لديهم لأكثر من ساعتين.

انقطاع الكهرباء في مصر

كانت الفترة الماضية مليئة بانقطاع فى الكهرباء فى جميع محافظات الجمهورية بشكل يومي وتستمر لأكثر من ساعتين وكانت أكثر المحافظات تعرضًا لتلك المشكلة هي الاسكندرية.

ما هو سبب انقطاع الكهرباء في مصر؟

كشف مصدر ما فى الشركة القابضة لكهرباء مصر إن سبب انقطاع الكهرباء هو ضمن خطة تم تطبيقها لتخفيف الأحمال على مدار اليوم.

 وصرح أن خطة قطع الكهرباء تكون على المدن والحضر لمدة ساعة يوميا من خلال تقسيمها على مدار اليوم من الساعة الـ 10 صباحًا وحتى الساعة الـ 10 مساءًا.

وقطع الكهرباء عن محافظات الدلتا والصعيد لمدة ساعتين مقسمة على مدار اليوم ليتم تخفيف الاحمال بشكل سليم.

وتابع المصدر أن ذلك الانقطاع في الكهرباء هو الأول من نوعه منذ عام 2015 بسبب توفر الغاز والمازوت والاستفادة منهم عبر تصديرهم إلى الخارج والحصول على العملة الصعبة.

انقطاع الكهرباء في مصر
انقطاع الكهرباء في مصر

لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين في مصر، واضاف ان نسبة استهلاك المازوت انخفضت من 16 ألف طن مازوت يوميا إلى 8 آلاف طن.

وانخفض معدل استهلاك الغاز 120 مليون متر مكعب غاز يوميا إلى 80 مليون متر مكعب غاز يوميا.

كما تم إيقاف عمل بعض محطات توليد الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية المنتجة، مع الحفاظ على وجود فائض من القدرات الكهربائية وفي نفس التوقيت عدم قطع الكهرباء عن الأماكن المهمة مثل المستشفيات.

سبب انقطاع الكهرباء في مصر

واكد المصدر ان سبب الانقطاع هو عدم توافر المازوت محليا بشكل وارتفاع أسعار الطن عالميا وعدم توفر الكميات اللازمة من العملة الصعبة لشراء ما يكفي.

واضاف ان التسع شركات الكهرباء الموجودة فى مصر قاموا بوضع خطة محكمة للسيطرة على سرقة التيار الكهربائي من خلال قطع التيار الكهربائي عن المناطق الأكثر فقدا للكهرباء على مستوى الجمهورية.

ومن تلك المناطق: “شق الثعبان – عرب مساعد بجنوب القاهرة – الصحراوى الغربى والشرقى بشركة مصر الوسطى للكهرباء – المنزلة بشمال الدلتا للتوزيع – الشرقية بالقناة للتوزيع – المرج بشمال القاهرة للتوزيع”.

وقد صرح قائلا: “التخفيف اول ما تم تطبيقه تطبق على وزير الكهرباء وقيادات الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر“.

مناقشات لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

قام رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، النائب حسام عوض الله، بالتصريح أن اللجنة تقوم بمناقشة طلبات الإحاطة اليوم الاثنين التي قدمها عدة نواب الى وزير الكهرباء حول مشكلة ضعف التيار الكهربائي وانقطاعه.

واكد النائب حسام عوض الله انهم سيناقشون طلب الاحاطة الذي قدمه النائب محمد الحوفي حول سوء صيانة الشبكات بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة، بسبب عدم وجود صيانة لهذه الشبكات، مما يترتب عليها ضعف الكهرباء والانقطاع المستمر.

وايضا سيتم مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالباسط الشرقاوى، حول التأخر الشديد فى تغيير مسار الخطوط الهوائية داخل قرية منشأة غربال، في مركز دمنهور بمحافظة البحيرة، وخطورة ذلك على المواطنين، لانها تمر فى مناطق سكانية.

وفي الاجتماع الثاني سيتم مناقشة طلب النائب خالد بدوي حول حوادث الماس الكهربائي التي تحدث باستمرار مؤخرا، وايضا بسبب انقطاع التيار الكهربائي في قرى وعزب مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية.

سيتم مناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائبة سهام بشاي حول سرعة الانتهاء من توسعات محطة محولات كهرباء “قشيشة الجديدة” في مركز الواسطى بمحافظة بنى سويف.

وسيتم مناقشة غدا الثلاثاء الموافق 28 فبراير طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود هشام حول توصيل الغاز الطبيعي لبعض المناطق بحي بولاق الدكرور، بمحافظة الجيزة.

ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طه الناظر حول عدم توصيل الغاز الطبيعي إلى  منطقة الزرابي بمدينة الفشن محافظة بني سويف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى