أخبار مصر

بدءا من اليوم..العمل بفحوصات ما قبل الزواج رسميا

البدء في مشروع الفحص الطبي قبل الزواج

بدءا من اليوم..العمل بفحوصات ما قبل الزواج رسميا، قررت وزارة الصحة والسكان البدء في مشروع الفحص الطبي قبل الزواج لقرار رقم 22 لسنة 2023.

بدءا من اليوم..العمل بفحوصات ما قبل الزواج رسميا

قامت وزارة الصحة والسكان بإصدار قرار رقم 2 لعام 2023 اليوم الأربعاء 15 فبراير، ببدء فحوصات المقبلين على زواج لإتمام العقود.

وتتضمن شهادة الفحص الطبي قبل الزواج عدة تحاليل وهي “الإيدز – الثلاسيميا – فيرس سي – فقر الدم – فصائل الدم – الـ RH -السكر فى الدم – نسبة الهيموجلوبين” ووصلت اسعارهم من 170 الى 180 جنيهًا مصري.

أسعار شهادة الفحص الطبي قبل الزواج

  • الإيدز: بسعر 35 جنيهًا مصري.
  • الثلاسيميا وفقر الدم: بسعر 80 جنيهًا مصري.
  • اختبار فصائل الدم: 15بسعر  جنيهًا مصري.
  • الـ RH: بسعر 25 جنيهًا مصري.
  • نسبة الهيموجلوبين: بسعر 15 جنيهًا مصري.
  • سكر الدم: بسعر 10 جنيهات مصرية.

وأضافت الوزارة ان المشورة بها نصائح عن الأمراض التي تنتقل من خلال العلاقة الزوجية وكيفية الحماية منها، ونصائح عن الحمل واعراضه، وان الشهادة الصحية تكون سارية حتى 6 شهور من موعد استخراجها.

ونبهت وزارة الصحة والسكان أن ذلك الاختبار مهم للطمأنينة صحة الأطفال المستقبليين وعدم اصابتهم بالأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب.

حيث ان الفحص الجيني “فحص الـ RH” هو مهمته الأولى حماية الطفل، حيث حيث ان توافق الـ RH بين الام والطفل مطلوب حتى لا يتعرض الطفل للأمراض.

وتابعت الوزارة أن هناك 303 مركزًا طبيًا فى جميع انحاء الجمهورية لعمل تلك الفحوصات به واعدادهم قابلة للزيادة.

بدءا من اليوم..العمل بفحوصات ما قبل الزواج رسميا
بدءا من اليوم..العمل بفحوصات ما قبل الزواج رسميا

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج

  • بطاقة الزوج وصورتين منها.
  • بطاقة الزوجة وصورتين منها.
  • صورتين شخصيتين للزوج والزوجة.

شائعات ارتفاع سعر الشهادة الصحية للفحص الطبي قبل الزواج

فى الفترة الماضية وقبل إصدار الشهادة الصحية بشكل رسمي اليوم الأربعاء، تداول الكثيرين على مواقع التواصل الإجتماعي خبر الشهادة الطبية للفحص الطبي قبل الزواج على أنها وثيقة مهمة من متطلبات الزواج.

القى البعض شائعات حول ارتفاع أسعارها ووصولها الى 30 ألف جنيهًا مصري، وصار الكثيرين حول انهم لا يملكون هذا المبلغ فكيف لهم أن يتزوجوا.

ولكن أكد وزير العدل، المستشار عمر مروان، في تصريحات له في مكالمة هاتفية لبرنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد أنه تم عمل قانون واحد للأحوال الشخصية ومن المؤكد انه فى صالح قانون الأسرة ومن الطبيعي أن يضم القانون قواعد جديدة لأنه قانون جديد.

وبعد تداول الشائعات حول السعر المبالغ فيه لوثيقة الشهادة الصحية للفحص الطبي قبل الزواج، اتضح أن تلك الوثيقة يتم التعامل بها منذ القانون القديم وانها ليست من ضمن قواعد القانون الجديد.

واتضح ان سعر تلك الوثيقة لا يتعدي الـ 200 جنيهًا مصري، حيث قام شخص بنشر قسيمة زواجه معلقًا: “قسيمة زواجي، صندوق دعم الأسرة 100 جنيه بتاريخ 12/16/ 2022، مش عارف أقول إيه لبتوع 30 ألف الصراحة”.

بدءا من اليوم..العمل بفحوصات ما قبل الزواج رسميا
بدءا من اليوم..العمل بفحوصات ما قبل الزواج رسميا

حملة “طرق الأبواب” التابعة للحكومة للتطعيم ضد الكورونا فى المنيا

صرح وكيل وزارة الصحة والسكان فى المنيا، الدكتور محمد نادي، أن حملة “طرق الأبواب” مستمرة فى فعاليتها فى تطعيم الاطفال تحت الـ 12 عام من فيروس الكورونا، وأن تلك الحملة تعد ضمن خطة الدولة فى الحماية من فيروس كورونا وزيادة التطعيم منه.

وتابع أن تلك الحملة منذ انطلاقها فى 29 يناير 2023 الماضي قامت بتطعيم 560 ألفا و148 مواطنًا حتى الآن والعدد قابل للزيادة، وحث المواطنين على ضرورة التطعيم للوقاية ضد الفيروس.

وصرح مدير عام الإدارة العامة للطب الوقائي، الدكتور على قاسم، أن هناك ما يزيد عن 600 فريق طبي فى الحملة مستقر فى المستشفيات، المراكز الصحية، ومراكز الشباب، والمراكز الطبية، والجامعات، والهيئات الحكومية، والمدارس بجميع مدن وقرى محافظة المنيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى