أخبار العرب

مؤتمر ليب 23 يختتم فاعلياته باستثمارات تزيد على 9 مليارات دولار

انتهاء فاعليات مؤتمر ليب 23

مؤتمر ليب 23 يختتم فاعلياته باستثمارات تزيد على 9 مليارات دولار، في الحدث الأبرز عالميا في مجال التقنية.
اختُتمت يوم الخميس، فاعليات النسخة الثانية من المؤتمر التقني الدولي “ليب 23” بعد أن حقق العديد من الأرقام القياسية على مستوى المجال التقني.
وصرح القائمون على المؤتمر، أنه تقرر تنظيم النسخة القادمة من “مؤتمر ليب” في الفترة من 4 إلى 7 مارس 2024م، في سبيل التحول الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية.

مؤتمر ليب 23 2023

ضم نسخة هذا العام، من مؤتمر ليب، حضور ثري وضخم من المهتمين بالمجال التقني، حيث شهد تسجيل أكثر من 300 ألف زائر من أكثر من 100 دولة.

واستضاف المؤتمر عدد كبير من أهم المستثمرين العالميين بلغ عددهم 1000 مستثمر، من أهم وأكبر المجموعات الاستثمارية وصناديق الثروة السيادية .

وشارك أيضا عدد من أصحاب رأس المال الاستثماري المهتمين بالمجال التقني، لتبلغ قيمة إجمالي الاستثمارات في هذا المجال 2 تريليون دولار.

وتجاوزت قيمة الاستثمارات في نهاية المؤتمر أكثر من 9 مليارات دولار، بما يصب بشكل مباشر في دعم نمو المنظومة الرقمية في المملكة السعودية.

وتم عقد عدد كبير من الشراكات بين القطاع العام والخاص، بقيمة استثمارات تزيد عن مليار دولار، بالإضافة إلى إطلاق أكاديميات جديدة تهتم بصقل المواهب في مجال التقنية.

مؤتمر ليب 23 يختتم فاعلياته باستثمارات تزيد على 9 مليارات دولار
مؤتمر ليب 23 يختتم فاعلياته باستثمارات تزيد على 9 مليارات دولار

مؤتمر ليب 2024

أعلن منظمو مؤتمر ليب 23، استمرار عقد المؤتمر للعام القادم؛ لضمان استمرار التحول الرقمي للمملكة في ظل تنفيذ رؤية السعودية 2030.

ومن المنتظر إقامة دورة العام المقبل بدعم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وبمشاركة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

وسيساعد هذا بالتبعية في تعزيز مكانة المملكة باعتبارها أكبر سوق رقمي في منطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد ما شهدت نسخة هذا العام ضخ استثمارات كبيرة في البنية التحتية ومراكز البيانات الجديدة على مستوى المملكة.

مؤتمر ليب 23 يختتم فاعلياته باستثمارات تزيد على 9 مليارات دولار

استضافت الرياض مؤتمر “ليب 23، على مدار 4 أيام تحت شعار “نحو آفاق جديدة“.

وناقش المؤتمر عدة موضوعات هامة، منها الاقتصاد الابتكاري، والتقنيات المالية، بالإضافة إلى مجال المدن الذكية مثل “نيوم“، والتقنيات الصحية، والثورة الصناعية الرابعة، والتقنيات الحديثة النظيفة.

وصرح المهندس عبدالله السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي إن “إمكانات التقنية والابتكار قادرة على تغيير الاقتصادات والمجتمعات”.

وأكد أن الاستثمارات والإطلاقات ضمت استثمار شركة مايكروسوفت بقيمة 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق في المملكة.

كما شاركت شركة أوراكل بقيمة استثمارات بلغت 1.5 مليار دولار، وذلك في سبيل إنشاء عدد من المناطق السحابية الجديدة في المملكة وتوسيع أعمالها في المنطقة.

وشاركت شركة “HUAWEI” باستثمارات بلغت قيمتها 400 مليون دولار، بالإضافة إلى إنشاء منطقة سحابية لخدمات شركة “Zoom” ، بالاشتراك مع شركة أرامكو باستثمارات 434 مليون دولار.

مؤتمر ليب 23 يختتم فاعلياته باستثمارات تزيد على 9 مليارات دولار
مؤتمر ليب 23 يختتم فاعلياته باستثمارات تزيد على 9 مليارات دولار

وبلغت اجمالي الاستثمارات أكثر من 9 مليارات دولار، بهدف دعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال الرقمية.

وشارك في المؤتمر 500 متحدث وخبير من 50 دولة، وذلك بحضور 100 ألف مبتكر تقني وخبير من جميع أنحاء العالم.

وشهد اليوم الأول للمؤتمر، عدة أحداث “صٌنفت بالأهم على الاطلاق عالميا” وهي إعلان Meta افتتاح أول أكاديمية للميتافيرس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليكون مقرها السعودية.

وأعلنت شركة WEO Technology و Camel lab اطلاق تطبيق هكتار “Hektar” كمنصة تواصل اجتماعي متعددة المحتوى.

وأطلقت شركة MENA Communication و STC تطبيق بيم “Beem“، المختص بالمراسلة الفورية والمكالمات الصوتية والمرئية عالية الجودة.

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر، يأتي ضمن رؤية السعودية 2030، التي تم الاعلان عنها في 25 إبريل 2016م.

ومن المفترض أنه بالوصول إلى هذا التاريخ، يتم تسليم 80 مشروع حكومي، تبلغ تكلفة الواحد منهم ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى