أخبار العالم

علاقة لب الأرض ودورانها بنهاية العالم

علاقة لب الأرض ودورانه بنهاية العالم، في الأيام القليلة الماضية ظهرت بعض الإشاعات عن توقف دوران الأرض وأن نهاية العالم على مقربة ليست ببعيدة منا.

هل نهاية البشر ستأتي قبل نهاية العالم؟

علاقة لب الأرض ودورانه بنهاية العالم

قام العالمين شياو دونغ سونغ و يي يانغ بجامعة بكين بتصريح ان انعكاس اتجاه نواة الأرض ليس له علاقة بنهاية العالم، وأنها ظاهرة طبيعية تحدث كل مدة وتأثيرها بسيط جدا ولا يثير القلق.

ولكن السؤال هنا لماذا يطوق الناس الى نهاية العالم؟

لماذا كل مرة يحدث بها ظاهرة جديدة تذهب عقولنا الى انها نهاية العالم ولا نبحث عن تفسير منطقي.

هل أصبحنا مهووسون بفكرة نهاية العالم من كثرة الكتب والنظريات والأفلام التي تتحدث عنها، أم أنها طبيعة بشرية فينا تتوقع الى ملاقاة نهايتها.

علاقة لب الأرض ودورانها بنهاية العالم
علاقة لب الأرض ودورانها بنهاية العالم

انقراض البشر أم نهاية العالم ايهما اولا

مؤخرا أصبح البشر مهووسون بفكرة أننا سننقرض أما نهاية العالم ستحل علينا قريباً، فيتسارع المخرجين والمؤلفين للكتابة وصناعة الأفلام عن نهاية العالم بنظريات مختلفة وروايات مختلفة، حتى أصبحت فكرة اننا سننقرض قريبا تسيطر علينا.

ولكن هل هذا سيحدث فعلا ام انها مجرد فكرة من أفكار البشر المعتادة.

ومن أواخر المسلسلات التي تتحدث عن انقراض البشر وسيطرة الزومبي على العالم بسبب الفطريات مسلسل The last of us والذي يتحدث عن ان الفطريات تطورت وأصبحت تتعايش في درجات الحرارة المرتفعة بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض من الاحتباس الحراري مما أدى لتمكنها من العيش داخل جسم الإنسان والنمو بداخله والسيطرة عليه.

وهي قصة مأخوذة من لعبة فيديو والتي تم الإعلان عنها في 10 ديسمبر 2011 وراجعت رواجا كبيراً فقرروا صناعة المسلسل منها.

اقرأ أيضا: هل توقف دوران نواة الأرض من علامات الساعة؟

زوال كروموسوم Y

وفقا لبعض التقارير والأبحاث الطبية ومنها دراسة حديثة في مجلة ساينس فإن كروموسوم Y وهو كروموسوم الذكور، و يتدهور من قديم الزمان، ومتوقع انه سيظل في انكماش حتى يختفي.

فماذا سنفعل اذا اختفي كروموسوم Y هل بذلك ينقرض الذكور وبالتالي يبدأ البشر بالانقراض.

ولكن ما هي أسباب تدهور كروموسوم Y؟

وفقاً لفورسبرغ وزميله جان تومانسكي من جامعة أوبسالا أن الكروموسوم Y يبدأ بالاختفاء مع التقدم في السن.

ووجد ايضا بعض الباحثين أن التدخين يؤدي الى هلاك كروموسوم Y في خلايا الدم عند الرجال.

رغم ذلك كروموسوم Y لم يفقد قدراته بالكامل وانما لازم يحتفظ ببعض القوة، ومن أقوال ميليسا ويلسون طالبة في حقل الكروموسومات الجنسية بجامعة ولاية أريزونا ان الامر مستقر وأنه متوقع أن يخسر الكروموسوم جيناً او اثنين ولكنه في المقابل سيكتسب تسلسلات معينة ليس لها متوقعة.

ولكن حتى ان حدث ذلك فلن يحدث إلا بعد 4.3 مليون عام وحتى إذا لم ينقرض كروموسوم Y ولم ينقرض البشر بسبب انقراض الذكور، هل ذلك هو السبب الوحيد الممكن لانقراضنا الإجابة هي لا.

يصنع البشر كل يوم أفعال تهدد وجودنا على الأرض من الاحتباس الحراري الذي توقع العلماء أنه إذا لم ينتهي او يقل سوف تكون الأرض مكان لا يصلح للحياة بعد 500 عام.

أو حتى القنابل النووية التي إذا بدأتها دولة ما فسننتهي في لحظات ودقائق معدودة، المخاطر كثيرة ولا تنتهي ومع التقدم العلمي يحاول البعض اكتشاف حلول لتقليل تلك المخاطر ولكن هناك دائما جانب آخر، جانب لم يكتفي من الدمار الذي سببه البشر القدماء في الحروب جانب يريد السلطة فوق كل شئ، وذلك هو الجانب الذي سيؤدي إلى هلاكنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى