أخبار مصر

زلزال تركيا يؤثر على مصر 

زلزال تركيا يؤثر على مصر، تعرضت مصر لهزة أرضية يوم الاثنين الموافق 6 فبراير 2023 قوتها 7.7 درجات على مقياس ريختر، في شمال رفح التي تقع شمال محافظة القاهرة.

زلزال تركيا يؤثر على مصر

صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضى، أن مصر لم تتأثر بالزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

وان بعض المصريين قد شعروا بهزة ارضية خفيفة ولكن مصر لم تتأثر بالزلزال ولا بتوابعه.

وأضاف الدكتور جاد القاضى أن مصر بعيدة عن حزام الزلازل، وأنها ستظل بعيدة عنه طوال الحقبة الجيولوجية الموجودة حاليًا، وتابع أن تركيا تقع ضمن تركيبة جيولوجية معروفة بكثرة زلازلها.

وقال ايضا انه حتى الان لا يوجد وسيلة لمتابعة الزلازل أو معرفة أوقاتها، والوسيلة الوحيدة المتواجدة حاليًا هو معهد الإنذار المبكر والحد من المخاطر الذي يواصل كل جهوده لتقليل مخاطر الزلزال قدر الإمكان بالاشتراك مع شركات دولية.

وقال رئيس قسم الزلازل بمعهد البحوث الفلكية، شريف الهادي، أن توجه مصر القادم سيكون بناء المباني السكنية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

وتابع أن الشركة الصينية التي تعاقدت معها الحكومة المصرية لإنشاء مباني مدينة العالمين، قامت بالتعاقد مع معهد البحوث الفلكية حتى يعدوا دراسة متكاملة لخطر احتمالية أن تتعرض المنطقة للـزلازل.

وأشار لان يمكن بناء المباني السكنية على أرض معرضة للـزلازل ولكن بشرط أن تكون موافقة للمعايير المطلوبة، حيث ان هناك مباني في تركيا قد سقطت واخرى لم تسقط.

وذلك لأن الذين لم يسقطوا اثر الزلزال بسبب بناء المبنى وفقا للشروط اللازمة.

وفي ظل تلك الأخبار المفجعة قامت شركتي الاتصالات المصريتين بعمل لافتة طيبة حيث قاموا بعمل 15 دقيقة مجانية للمكالمات الدولية لمن يريد الاطمئنان على أهله في تركيا أو سوريا.

وذلك بدءًا من يوم الاربعاء الموافق 8 فبراير وحتى أسبوع من هذا التاريخ.

تصريحات فاروق الباز

قام عالم الفضاء، الدكتور فاروق الباز عن كشف أسباب حدوث زلزال تركيا وسوريا.

وصرح لقناة “النهار” أن مصدر هذا الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا كان يوجد على عمق كبير جدا تحت الارض مما ادى لهذا الدمار الشامل.

واشار ان العالم ليس مستعدا بعد لإكتشاف جهاز او طريقة لمعرفة مواعيد الزلازل القادمة وانه يحتاج الى المزيد من الوقت.

واكد ان تلك الزلازل ليس لها تأثير على مصر لأن الكتلة الإفريقية تقع على كتلة صخرية مختلفة، ومنطقة شبه الجزير العربية تقع على قشرة ارضية مختلفة تماما عنها، وان اي حركة تحدث في شبه الجزيرة العربية تؤثر على البحر الأحمر وليست افريقيا.

أعداد ضحايا زلزال تركيا لا تنوي على التوقف

حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا في زيادة مستمرة، ووقع الزلزال في يوم الاثنين الموافق 6 فبراير  2023 والذي وصلت قوته 7,8 درجات على مقياس ريختر، و دمر الكثير من المباني وفرق الكثير من الأهالي في حوادث مأساوية ومؤلمة للجميع.

ووصلت حصيلة القتلى في تركيا الى 14,351 وفاة، و 63,794 جريح، و 3,556 وفاة وحوالي 6000 جريح في سوريا والرقم في زيادة مستمرة طوال استخراج المصابين من تحت الأنقاض والرقم على اشفار الـ17 ألف وفاة.

الطقس القارس في البلدين سوريا وتركيا يؤدي الى زيادة عدد الوفيات بشكل مبالغ فيه.

ووصلت عدد الهزات الارتدادية في تركيا حتى الان الى 1117 هزة ارتدادية جراء زلزال تركيا وسوريا.

وقد أقر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان رد فعل الحكومة في بادئ الأمر كان بطئ وغير مجدي، ولكنه اكد أنه بعد نزوله لأرض الواقع أن عمليات الإنقاذ تسري بشكل طبيعي.

ووعد الشعب بتوفير كل وسائل الإنقاذ والإيواء اللازمة لهم في خلال الساعات القادمة.

واضاف ان الولايات المتحدة الأمريكية قامت بنشر الكثير من فرق الانقاذ حوالى 150 عناصر بحث في تركيا وسوريا.

ووسط غضب المحليين والكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تأخر وصول فرق البحث والإنقاذ الى محافظة قهرمان مرعش والتي كانت مدمرة بشكل شديد ومغطاة بالثلوج.

ولكن قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه نزل الى ارض الواقع في مدينة هاتاي والتي تعتبر من المدن الأكثر تضررا، واضاف ان من الطبيعي أن يكون هناك ثغرات فلا يمكن لأحد أن يكون جاهزا لكارثة كتلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى