أخبار العالم

تركيا تتزحزح..هل ستتغير الحدود العالمية؟

تركيا تتزحزح..هل ستتغير الحدود العالمية؟، بعد زلزال تركيا الذي سبب الكثير والكثير من الأضرار البشرية والمالية ولكن لم تنتهي اضراره حتي الان.

تركيا تتزحزح..هل ستتغير الحدود العالمية؟

صرح الخبير الإيطالي البروفيسور كارلو دوغليوني رئيس المعهد الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين، أن الهزتين الارضيتين وقعوا بنقطة التقاء اللوح القاري الافريقي واللوح القاري الأوروبي واللوح القاري بشرق الأناضول.

وقال إن تلك الهزتين سببت في تزحزح أحد الصدعين الممتدين بطول تركيا، ويعتبر ذلك الصدع هو من أكثر الصدوع نشاطا في الشرق الاوسط.

واشار ان التوقعات المبدئية لذلك التزحزح هو 3 امتار ولكن سيتم الحصول على المعلومات النهائية والبيانات الأكيدة عند الحصول على البيانات من القمر الصناعي.

وقال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن تلك المعلومات التي صرح بها الخبير الايطالي دوغليوني خطيرة وغير اكيدة لانه اذا كانت تركيا تزحزحت مسافة 3 امتار فذلك سيؤدي الى الكثير من التغيرات الجيولوجية.

وتابع الدكتور جاد القاضى قائلا عبر مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخير”: “طبيعي أن يحدث تحركًا للقشرة الأرضية، لكن مسافة 3 أمتار التي تحدث عنها الخبير هي مسافة كبيرة جدًا، ونحتاج لتدقيق لهذه البيانات على أرض الواقع”.

واضاف “توابع زلزال تركيا بدأت تنحسر تدريجيًا من حيث القوة والعدد، ولكن اللافت للنظر هو حدوث هزة أرضية في توقيت الساعة السابعة مساء، بقوة 4.5 ريختر في المنطقة المتاخمة للمنطقة المنكوبة، وهو مقلق، ذلك ربما يؤدي إلى استفزاز قشرة الأرض في المنطقة المتاخمة للزلزال الأول، خاصة أن تركيا محاطة بعدد من الأحزمة والفوالق، متوقعًا هدوءًا تدريجيًا في المنطقة خلال الساعات المقبلة.”

تقدم الرئيس السيسي بالامدادات والتعازي

تقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتعازيه الحارة لرجب طيب أردوغان الرئيس التركي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار احمد فهمي في بيان: “الرئيس تقدم بالتعازي والمواساة في ضحايا الزلزال المروع الذي أسفر عن آلاف الضحايا والجرحى”.

وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه المشاركة الطيبة، واكد على الترابط التاريخي من الشعبين التركي والمصري.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أرسل الإمدادات لتركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي حدث والذي راح ضحاياه الكثيرين.

ومن المهم معرفة أن ذلك الاتصال بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الأول من نوعه من بعد اللقاء الذي حدث في قطر أثناء كأس العالم.

تركيا تتزحزح..هل ستتغير الحدود العالمية؟
تركيا تتزحزح..هل ستتغير الحدود العالمية؟

ضحايا زلزال تركيا وسوريا في زيادة بلا توقف

وصل ضحايا الحادث الأليم زلزال تركيا إلى أكثر من 9,858 وفاة وتقارب على الـ 10 آلاف وفاة، وفرق الإنقاذ مستمرين في محاولات استخراج المصابين من تحت الأنقاض.

وصرحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، وصول عدد الجرحى الى 40,910 جريحاً، ووصول عدد القتلى في تركيا إلى 7,108 قتيلا، وأضافوا في البيان أن عدد الهزات الارتدادية وصل 648 هزة بلغت 7.6 درجات على مقياس ريختر.

واعلن نائب الرئيس التركي أن عدد المباني التي هدمت بسبب زلزال تركيا وسوريا وصلوا الى 5,775 بناء، واضاف انه تم انقاذ 8000 شخص من تحت الأنقاض.

واعلن بعض المسؤولين الطبيين في سوريا، إن عدد القتلى السوريين وصلوا الى 2750 قتيلا، وأعلنت الحكومة السورية اعادة فتح كل الموانئ البحرية في دمشق عدا ميناء البسيط.

ويذكر أن زلزال تركيا هذا العام هو الأقوى من نوعه حيث انه لم يحدث زلزال بقوته أو وصل إلى هذا العمق الذي يتراوح من 15 إلى 18 متر منذ عام 1975.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى