اسلاميات

فضل دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه

نجد الكثير من الناس تردد هذا الدعاء دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه فهذا الدعاء يتضمن في معانيها حفظ الله للفرد من كل الشرور ويعني أيضا التوكل على الله وهذا الدعاء لا يقتصر على السفر ويمكن للفرد ان يقوله في كل الأوقات ومن هذه الفقرات سنستعرض أجمل دعاء الوداع.

دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه

دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه

من أكثر الادعية التي كررها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام هو دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه لأصحابه وكافة المسلمين ولان لهذا الدعاء الكثير من الفضائل والتي يمكن التعرف على هذا الفوائد وفضل هذا الدعاء من خلال موقع صدي القاهرة:

استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه للمريض

المسلمون حريصون على الدعاء وذلك لان الدعاء يجلب الخير والبركة في المال والصحة والابناء ودعاء استودكم الله الذي لا تضيع وائعه ويعني أنى قد وكلت الله سبحانه وتعالي على نفسي فاحفظها واصرف عنها كل شرفي الظاهر او الباطن بالإضافة الي ان فائدة هذا الدعاء تعود في ذاته وفؤاده وابناءه وماله.

اقرأ أيضًا: دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

تفسير استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه

نجد في الأحاديث النبوية العديد من الأحاديث التي وضحت أهمية دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه ومن هذه الأحاديث التالي:

  • عن ابن عمر -رضي الله عنه أن رسول الله -صل الله عليه وسلم – قال 🙁 إن الله إذا استودع شيئا حفظه) رواه الإمام أحمد.
  • وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صل الله عليه وسلم – قال 🙁 من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.)

دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه

نسعى لاظهار اهتممنا بمن نحب وخصوصا المقربين من الاهل والاصدقاء لذا نجد ان معظمنا عندم يسافر لنا أحد ندعوا له بدعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه ونجد قد يصيب الافراد الحيرة حول كيف يمكن ان ارد على هذا الدعاء واليك اساليب سهلة وبسيطة للردود:

دعاء للمريض بالشفاء
  1. اللهم آمين بارك الله فيك.
  2. خير من استودعت.
  3. يحفظك الرحمن.
  4. اللهم متقبل لك ولنا ولجميع المسلمين.

شرح حديث استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه تقال مرة فقط على الشيء المراد حفظه فهذا الدعاء له اثار واضحة في حفظ الاموال والاولاد وغيرهم من الشرور والضرر المتوقع حدوثه وأيضا قول هذا الدعاء يعتبر من طرق الاقتداء بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

من قال استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

يتساءل الافراد عن استودع الشخص لهمومه عند الله؟ نشيرهنا للقاري ان هذا الدعاء الغرض هو منه حفظ النعمة من الزوال ومما ينبغي توضيحه ان الهم يطلب كشفه وازالته وليس حفظه ولان الله اذا استودع على شئ حفظه كما ورد في الاحاديث الشريفة التي وردت عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.

اللهم انت الصاحب في السفر استودكم الله

عند السفر نجد معظم الافراد يقولون هذ الدعاء اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل اللهم أني اعوذ بك من وعثاء السفر وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل فهذا يشعر المسافر بالاطمئنان وان الله معه في كل حين.

اقرأ أيضًا: صحة دعاء الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته دعاء

استودعكم الله الجيش

دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه

يكثر الاهل من الدعاء للشباب الجيش واليك بعض هذه الادعية:

  • أسألك يا الله بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن ترضى عن أخي وأن تسانده في سفره، وأن تؤنس وحشته. يا رب احفظ أخي المسافر.
  • اللهم إني أستودعك إياه فأجعله في ودائعك التي لا تضيع. كذلك اللهم لا تجعل ابتلائي فيه.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظًا وهو أرحم الراحمين. يا رب وفق أحبتي وبلغهم آمالهم.
  • اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينًا وعبادة وأخلاقًا ومن أسعدهم حياة.
  • اللهم أنى استودعتك وطني وأهلها، أمنها وأمانها، ليلها ونهارها، أرضها وسماءها، واسلامها وبيت الله الحرام ومسجد خير الأنام.

المخلص

  • دعاء استودكم الله الذي لا تضيع ودائعه من الأدعية التي كرر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام والتي كان يدعو به لأصحابه واله ولجميع المسلمين.
  • من فوائد وفضائل هذا الدعاء ان انه يحفظ المال والصحة والأولاد ويمنع الضرر.
  • لرد على دعاء أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه نقول التالي:
    • اللهم آمين بارك الله فيك.
    • خير من استودعت.
    • يحفظك الرحمن.
    • اللهم متقبل لك ولنا ولجميع المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى