اسلاميات

دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور مستجاب

كل شخص في حياته يتعرض للكثير من المشاكل والضغوطات النفسية والجسدية، فيحتاج إلى دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور لكي تخفف عنه ما يشعر به في حياته وتقلل من إحساسه باليأس وتخلصه من شعوره بالإحباط.

لقد علمنا سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي تساعد في تفريج الهم وتيسير أمور حياتنا وتفريج الكرب، فإذا كان لديك ثقة ويقين بالله سبحانه وتعالى عند دعاءك فسوف يستجيب لك.

أفضل دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور

دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور

يوجد أكثر من دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور سوف يعرفنا عليه موقع صدي القاهرة وهم كالتالي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له).
  • ذات يوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس رضي الله عنها وأرضاها: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
  • دعواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ.
  • قد رُوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: (كانَ إذا نزلَ بِه همٌّ أو غمٌّ قالَ يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِك أستغيثُ).
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

اقرأ أيضًا: دعاء على من ظلمني واكل حقي مستجاب

ما هو الدعاء الذي يقال إذا اصابك هم أو حزن؟

بعد أن تعرفنا على دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور، سنتعرف على أفضل وأهم دعاء تقوله إذا أصابك حزن أو هم، أهم شيء تقوم بعمله عند الدعاء هو اليقين والثقة بالله سبحانه وتعالى بأنه لن يتركك هكذا وسوف يخفف عنك ما تمر به.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).

دعاء للمريض بالشفاء

أدعية تفريج الهم والحزن والكرب من القرآن الكريم

في القرآن الكريم تجد أكثر من دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور وتفريج الهم، والتي تحثك وتساعدك في المداومة على الدعاء في كل الأحوال وهي كالآتي:

  • قال الله سبحانه وتعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).
  • (بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ).
  • (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

فوائد أدعية تفريج الكريم وتيسير الأمور

عندما تشعر بالهم والحزن والكرب فعليك أن تلجأ إلى الله سبحانه وتعالى وتتضرع إليه بالدعاء كثيراً إلى أن يكشف الله عز وجل عنك الغمة ويزيل همك، حيث أن سبب الفشل في أي أمر من أمور حياتك شعورك واحساسك بالإحباط واليأس.

لا تستلم أبداً إلى شعور الياس والإحباط الذي بداخلك، حيث أن كل الأشياء التي تحيط بنا هي أمر وقدر من الله سبحانه وتعالى لنا جميعًا، لذلك عليك أن ترضى بالقضاء والقدر مع الدعاء باستمرار.

الدعاء يساعدك في التخفيف من ما تشعر به في حياتك سواء كان يأس، فشل، هم، حزن، كرب، أمور صعبة في حياتك وغيرها، لذلك عليك بالدعاء بنية قلب صافي وحسن ظن بالله سبحانه وتعالى بأنه سيستجيب لك ولكل دعواتك.

أدعية تفريج الكرب والهم مجربة

دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور

تعاليم ديننا الحنيف تحدثنا جميعًا على أن نكون متمسكين بالأمل وأيضًا نكون متمسكين بالإيمان بشكل دائم، خاصة عندما نتعرض للمشاكل والأزمات الصعبة والضغوطات بكل أنواعها المختلفة.

أسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب، وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني، وأن أعمل به، وأن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وتغسل به بدني، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لكل مسلم هو خير معين على مصاعب الحياة و نوائبها، لذلك ينبغي عليك اللجوء إلى الله عز وجل وخاصة في الأوقات المستحب الدعاء بها وهي الثلث الأخير من الليل وكذلك الوقت بين الأذان والإقامة، وأيضًا عند السجود يمكنك الدعاء بما تشاء من أدعية مأثورة حتى يكشف رب العزة عنك ما أصابك من هم وكرب.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعدها لعدم النسيان

الملخص

  • سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد علمنا الكثير من الأدعية التي تساعدنا في التخلص من الهموم والكرب، ولكن يجب مع الدعاء أن يكون لديك حسن ظن بالله سبحانه وتعالى.
  • أجمل دعاء يساعد في فك وتفريج الكرب الذي تشعر به هو: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • من أهم الدعوات التي يقولها الشخص المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ.
  • قد رُوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: (كانَ إذا نزلَ بِه همٌّ أو غمٌّ قالَ يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِك أستغيثُ).
  • الدعاء له فوائد وأهمية كبيرة جداً في التخلص من احساسك بالفشل والهم الحزن، أهم شيء في الدعاء أن تثق بالله سبحانه وتعالى بأنه سوف يستجيب ويبعد عنك الحزن والهم ويفرج الكرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى