اسلاميات

كيف نبارك لمن سكن بيت جديد؟

من أكثر الأسئلة التي تشغل بالنا كيف نبارك لمن سكن بيت جديد؟ وما هي الأدعية التي تدعو له بها؟ حيث أن الانتقال من بيت إلى بيت آخر يد يعتبر من أهم وأفضل المناسبات المفرحة.

الناس يتبادلون المباركات في كل الأحداث التي تعبر عن الفرح والسعادة، حيث أن هذه المباركات تساعد في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص، وديننا الإسلامي متميز بأنه جعل لكل الأشياء الجديدة دعاء للمباركة به فتكون العلاقات الاجتماعية ممتلئة بذكر الله سبحان تعالى.

كيف نبارك لمن سكن بيت جديد؟

كيف نبارك لمن سكن بيت جديد

تستطيع أن تتعرف على إجابة هذا السؤال كيف نبارك لمن سكن بيت جديد؟ عن طريق موقع صدي القاهرة وهو كالآتي:

  • يمكنك أن تبارك للشخص الذي انتقل الى منزل جديد من خلال الدعاء له بأجمل الأدعية التي تملأ بيته بذكر الله سبحانه وتعالى والدعاء بكل الخير.
  • تقوم باختيار هدية تكون مناسبة لبيته ليكون ذلك نوع من أنواع الفرح والسعادة والمشاركة.
  • اختار هدايا تكون مبتكرة ومن الأفضل أن تكون هديتك من الأدوات التي يقوم ذلك الشخص باستخدامها في منزله الجديد.
  • يمكنك أن تختار هدية لم يقوم صاحب المنزل بشرائها أو نسى تماما أن يشتريها فيكون بحاجه اليها لتكملة تجهيزات منزله.
  • عندما تدخل الى المنزل فعليك أن تقول: ما شاء الله لا قوة الا بالله، منزلكم رائع وجميل تبارك الله.
  • تتمنى لأصحاب المنزل اليد أن يروا على وجه بيتهم الفرح والخيرات والسعادة وكل أمر جميل ومميز.
  • يمكنك أن تقول عند دخول البيت الجديد: اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، جعل الله منزلكم من منازل الصالحين، يارب يبعد عنكم همزات الشياطين وعيون كل الحاسدين.
  • نبارك لأصحاب المنزل الجديد في منزلهم وندعو لهم بأن يجعله الله سبحانه وتعالى لهم مأوى الخير والصلاح والسعادة.
  • تقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله، جعل الله منزلكم مباركا عامراً ببركة الله سبحانه وتعالى وبالذكر والعبادة، يحيطه الحفظ والسعادة، ويكون عتبة لزيادة الخير والبركة.

اقرأ أيضًا: أفضل ادعية قبل النوم داوم النبي على ترديدها 1443

أدعية مأثورة لمن سكن في منزل جديد

العديد من الأشخاص لا يعرفون كيف نبارك لمن سكن بيت جديد؟ بشكل يكون صحيح من خلال استخدام الأدعية المأثورة والمباركة وهي كالتالي:

  • اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.
  • ربي احفظ بيوت المسلمين اجمعين واحفظ بيوتنا وبيوت كل أحبابنا.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك لك هذا المنزل الجديد، ويجعله مأوى صلاح وخير وبركة.
  • اللهم إن هذا البيت جديد فاجعله مكان للأمن والسلام.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • اللهم احفظ هذا البيت اللهم أحفظ هذا البيت اللهم أحفظ هذا البيت.
  • ارزقنا الخير في هذا البيت الجديد يارب.
  • يارب اجعل كل من في البيت سعيد وأجعله منزلاً مباركاً، اللهم بارك في القليل وزد لنا الكثير، اللهم أغفر لنا وأعف عنا وأجعل بيتنا منزلاً حميداً.
  • يارب ابعد الشيطان عن هذا البيت، اللهم ابعد عنا الفقر والكسل، وابعد عنا الحاسدين والحاقدين، اللهم حصن هذا البيت من كل سوء وشر.
  • اللهم بارك في الطعام والشراب والملبس والرزق، اللهم ابعد عنا السيئات واعنا يارب على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في هذا البيت.
  • يارب بارك في هذا البيت الجديد، يارب ابعد عنا المكر والخبث.

ما هو دعاء ابن القيم للبيت الجديد؟

لقد اشتهر رأي عن الإمام ابن القيم في المباركة على الأشياء التي تكون جديدة مثل: المنازل، حيث أنه كان يقوم باقتباس كلامه من خلال آية من القرآن الكريم.

دعاء للمريض بالشفاء

كان ابن القيم رحمه الله يقول:” قال الله سبحانه وتعالى في قصة الرجلين:” ولولَا إذْ دخلتَ جنَّتكَ قلْتَ مَا شاء اللَّه لَا قوَّةَ إلَّا باللَّه إن ترَنِ أَنا أقلَّ منكَ مالاً وولداً” فينبغي لمن دخل بستانه أو داره أو رأى في ماله وأهله ما يعجبه، أن يبادر إلى هذه الكلمة، فإنه لا يرى فيه سوءًا”.

الأحاديث النبوية الشريفة عند حولك للمنزل

كيف نبارك لمن سكن بيت جديد

لقد تعرفنا في السطور السابقة على كيف نبارك لمن سكن بيت جديد؟ حيث أن المسلم يكون معتمد في كل تعاملاته في الحياة ومباركاته وأيضًا آدابه على كلام رسولنا الكريم والحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.

قد ذكر رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة حول دخول البيت ومنها ما رواه أبو هريرة ومنها ما رواه جابر بن عبد الله _رضي الله عنهما_ ونخص بالذكر هنا حديثين شريفين وهما:

ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه سمع الرسول صلِّ الله عليه وسلّم يقول : ” إذَا دخلَ الرَّجلُ بيتهٌ فذكرَ الله عندَ دخولهِ وعندَ طعامِهِ، قال الشَّيطَانُ : لَا مبيتَ لَكُم وَلَا عشاءَ، وإذَا دخلَ فلم يذكُرِ الله عندَ دخولِهِ، قالَ الشَّيطانُ : أَدركتمُ المَبيتَ، وإذا لم يذكُرِ الله عندَ طعامِهِ قالَ : أَدركتمُ المبِيتَ والعشاءَ ” .

” أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ أَرْسَلَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى الْجَنَّةِ، فَقَالَ انْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَرَجَعَ فَقَالَ : وَعِزَّتِكَ لَا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ إِلَّا دَخَلَهَا فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالْمَكَارِهِ فَقَالَ اذْهَبْ إِلَيْهَا فَانْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ قَدْ حُفَّتْ بِالْمَكَارِهِ، فَقَالَ وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لَا يَدْخُلَهَا أَحَدٌ قَالَ اذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَى النَّارِ وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ يَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضًا، فَرَجَعَ فَقَالَ وَعِزَّتِكَ لَا يَدْخُلُهَا أَحَدٌ فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ فَقَالَ ارْجِعْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ قَدْ حُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ، فَرَجَعَ وَقَالَ وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لَا يَنْجُوَ مِنْهَا أَحَدٌ إِلَّا دَخَلَهَا ” .

اقرأ أيضًا: دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل مستجاب

الملخص

  • يعتبر شراء بيت جديد أو الانتقال إلى بيت جديد من الأمور والمناسبات المفرحة والسعيدة والتي تحتاج إلى المباركة والدعاء بالخير.
  • يتم المباركة للأشخاص الذين انتقلوا إلى بيت جديد من خلال: الدعاء لهم، تتمنى لهم الخير والسعادة والبركة في منزلهم، شراء هدايا تكون مناسبة للمنزل.
  • تساعد المباركة في تعزيز جميع العلاقات الاجتماعية وخاصة عندما تكون ببركة ذكر الله والدعاء بكل الخير
  • من أجمل الأدعية التي تدعو بها لأصحاب البيت الجديد اللهم احفظ هذا البيت وارزقهم الخير في هذا البيت وابعد عنهم عيون الحاسدين وابعد عنهم همزات الشياطين، اللهم اجعل كل شخص في هذا المنزل سعيد واجعله منزل مباركاً.
  • دعاء الامام ابن القيم رحمه الله للبيوت” قال الله سبحانه وتعالى في قصة الرجلين:” ولولَا إذْ دخلتَ جنَّتكَ قلْتَ مَا شاء اللَّه لَا قوَّةَ إلَّا باللَّه إن ترَنِ أَنا أقلَّ منكَ مالاً وولداً ” فينبغي لمن دخل بستانه أو داره أو رأى في ماله وأهله ما يعجبه، أن يبادر إلى هذه الكلمة، فإنه لا يرى فيه سوءًا ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى