صحة و جمال

كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم؟

تنظيم السعرات الحرارية في الجسم من أهم الأمور التي من الضروري أن يهتم الإنسان بها، ولذلك فعلينا التعرف على كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم، حتى يتم ضبط كعدل الطعام بناءً على هذه النسبة.

وهذا لأن جميع أنواع الطعام سواءً كان المطبوخ أم الطازج يحتوي على نسب من السعرات الحرارية ابتي لا يمكن لأي إنسان السيطرة عليها إلا من خلال معرفتها، وهذا ما سوف نناقشه في السطور القادمة.

كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم بشكل طبيعي؟

كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم

يوضع موقع صدي القاهرة الإجابة عن السؤال: كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم؟ لأنه من أهم الأسئلة الضرورية، والتي لابد أن نتعرف عليها للمحافظة على وزن الجسم في معدله الطبيعي، ولابد لنا من التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد، وهي كالآتي:

يحتاج الجسم عادةً إلى معدل الطعام الذي يجعله يشعر بالشبع، وإن عدد الشحوم المخزنة في جسم الإنسان الطبيعي لا تزيد عن 7700 سعر حراري، ولكن كل جسد تختلف احتياجاته عن الجسم الآخر، مما يجعلنا نقول بأن كل فرد عليه المتابعة مع الطبيب المختص لوضع نظام غذائي يناسبه.

ومن الجدير بالذكر أن السعرات الحرارية هذه ضرورية للجسم لأنها تعتبر بمثابة الوقود الذي يدخل للجسم من خلال الأكل، ويعمل على مساعدة العلميات الخلوية الداخلية في العلك، ويساهم في المساعدة على أداء الكثير من العادات اليومية، كالنوم، والجلوس، والجري، وما إلى ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن النسبة التقريبية لجميع الأجسام هي أن الجسم الواحد قد يحتاج من 1600 إلى 2500 من السعرات الحرارية يوميًّا، من الممكن أن تنقص أو تزيد على حسب المجهود المبذول، أو الطاقة المبذولة، أو الاختلافات بين الأعمار، أو أداء عمليات الأيض، وما إل ذلك.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في التفاح؟

نصائح مهمة لتقوية سلامة الجسم

من الجدير بالذكر أن الحصول على جسم مثالي لا يعتمد فقط إلى تنظيم عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، بل يوجد بعض العادات الغذائية التي من الضروري أن يتم الالتزام بها، لأنها تساعد على تنظيم عمليات الأيض جيدًا، مما يساهم في مساعدة الجسم على إبقاء الكمية المناسبة فقط مع الجس، وهذه النصائح كالآتي:

  • الحرص على شرب أكبر كميات من الماء باستمرار، وأيضًا شرب الماء بين الوجبات لأنه يقلل من الشعور بالجوع.
  • الإكثار من تناول الأسماك الدهنية، والتي تكون غنية بالبروتينات، والأحماض الأمينية، والأوميغا 3 أيضًا، فإن هذه المواد مفيدة جدا للشرايين والدماغ، وتساهم في طرد الكوليسترول الضار.
  • الإكثار من تناول الأسماك المعلبة بشرط حفظها في الماء، مثل التونا أو السردين.
  • الإكثار من تناول الخضروات الخضراء المفيدة، والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • تناول أيضًا الكثير من الفواكه الطازجة والتي أيضًا تحتوي على الألياف، حيث إنها تملأ المعدة وتخفف من الشعور بالجوع.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز والقمح بكميات محدودة.
  • التقليل من إدخال الدهون مثل السمن والزيوت إلى داخل الطعام.
  • تقليل تناول الطعام أمام التلفاز لأن هذا يسبب تناول أكبر كمية من الطعام.

دور الرياضة في المحافظة على السعرات الحرارية

كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم

إن الرياضة من أهم العادات اليومية التي ينصح باتباعها للمحافظة على سلامة الجسم والوزن، وهذا لأن الرياضة تنظم العمليات الداخلية في الجسم، وتعمل على حرق السعرات الحرارية الزيادة عن الحاجة في الجسم، وتطرد كل سعر حراري لا يحتاج الجسم إليه.

ومن الأفضل اختيار نوع رياضة محبب لدى الفرد، وأن يكون نوعًا سهلًا من الممكن ممارسته في المنزل حتى لا تم الملل منه والتكاسل عنه، فإن الرياضة البسيطة والسهلة التي لا تحتاج إلى بذل المجهود يتم المواظبة عليها، كما أنه يمكن ممارستها مع بعض الأصدقاء للتشجيع عليها.

هذا بالإضافة إلى ان الرياضة تساهم في تنظيم عدد ساعات النوم جيدًا، وتعمل على إضافة الطاقة والنشاط والحيوية إلى الجسم، وهذه الطاقة تجعل الفرد يمارس نشاطات يومية أكثر، مما يساعد أيضًا على فقدان أكبر كم من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم والتي لا يتم الاحتياج إليها.

عدد السعرات الطبيعية التي يفضل الحصول عليها في الوجبات؟

يوجد معدل طبيعي، يغنينا عن البحث عن إجابة السؤال: كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم؟ لأنه يوجد من كل نوع من الأطعمة قدر معين ينصح بتناوله وعدم الزيادة عنه، وهو كالآتي:

  • من الأفضل تناول من 30% إلى 50% من السعرات الحرايرية الطبيعية في الجسم من البروتينات النباتية.
  • تناول من 50 إلى 70% من البروتينات الحيوانية ضروري جدا أيضًا.
  • من الأفضل عدم تناول الكثير من الدهون في اليوم الواحد، حيث يفضل عدم زيادة النسبة عن 20% من الدهون المشبعة.
  • تناول من 40 إلى 50% من الكربوهيدرات يوميًّا.
  • ينصح بتناول أكبر كمية من الألياف الطبيعية يوميّا لأنها من أهم المصادر الطبيعية الغذائية التي لا تحتوي على سعرات حرارية تمامًا.

اقرأ أيضًا: كم سعر حراري في صباع الكفتة

الملخص

  • لا يحتاج الجسم يوميًّا أكثر من 2500 من السعرات الحرارية في الجسم.
  • تعمل الرياضة على مساعدة الجسم في طرد أي سعرات حرارية زائدة في الجسم.
  • لابد من تناول الطعام والغذاء الصحي السليم الذي يقي الجسم ن الإصابة بالتخمة.
  • عند الإجابة عن سؤال كم سعر حرارى يحتاجه الجسم فى اليوم؟ نجد بأن النسبة قد تتغير من جسم لآخر بسبب تغيرات كل جسم التكوينية.
  • لابد من تناول أكبر قسط من الراحة، والنوم جيدًا حتى لا يصاب الجسم بالمتاعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى