طب

ماهي اضرار العاده السريه وكيفية التعافي منها؟

تعتبر العادة السيرة من أبرز السلوكيات الخاطئة النابعة من الكثير من المراهقين، ولذلك فبعد فترة من الوقت يبدؤون بالتساؤل عن: ماهي اضرار العاده السريه؟ والتي بمجرد الاعتياد عليها تسبب الكثير من الأضرار.

وهذت العادة تنتشر بين المراهقين خاصةً السباب بنسبة كبيرة جدًّا تتخطى الـ 90 % بناءً على الإحصائية التي تم حصرها في الولايات المتحدة بين الذكور، وحوالي 70% بين الإناث، مما يوضح انتشارها بشكل كبير عمومًا، ولذلك سنناقش الحديث عنها اليوم.

ماهي اضرار العاده السريه على المراهقين؟

ماهي اضرار العاده السريه

يوضح لنا موقع صدي القاهرة الإجابة عن سؤال: ماهي اضرار العاده السريه؟ حيث إن لها الكثير من الأضراء، وهذه الأضرار تتمثل في الآتي:

  • احتمالية الإصابة بأمراض من خلال انتقال السائل المنوي أو المهبلي من الداخل إلى الخارج، إلى الأعضاء التناسلية مما يسبب لها أمراض مثل الحساسية.
  • انتقال الأمراض الجنسية في حالة استخدام بعض الألعاب الجنسية من شخص إلى آخر، وهذا أمر خطير جدًّا.
  • إصابة الأعضاء التناسلية بالآلام والجروح والكدمات، وهذا بسبب الاستنماء بحدية، أو عند استعمال أي شيء صلب يسبب هذه الجروح.
  • الزيادة من مخاطر احتمالية كسر القضيب، وهذا أمر في غاية الخطورة، ولكنه أيضًا نادر الحدوث غالبًا يكون السبب فيه هو القبض عليه بشكل عنيف.
  • الممارسة بشكل مبالغ فيه قد تسبب تقرح في العضو التناسلي.
  • التورم في منطقة القضيب لدى الشباب، وهذا التورم عادةً ما يخفي بعد أكثر من 3 أيام وقد يستمر لمدة أكثر من ذلك.
  • الشعور بالضغط النفسي والعصبي بسبب كثرة الشعور بالذنب، والرغبة في ترك هذا الفعل.
  • انعدام الثقة بالنفس، والشعور بالرغبة في الانطواء أو الخجل.
  • إصابة جلد المنطقة التناسلية بالتهيج بسبب السوائل التي تخرج عليها.

اقرأ أيضًا: هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها وما هي أهم أرضرارها؟

أسباب عمل العادة السرية

لماذا يلجأ الكثير من المراهقين إلى هذا الفعل؟ وما الذي يدفعهم إلى ذلك؟ هذا ما سوف نجيب عليه بعد التعرف على إجابة سؤال: ماهي اضرار العاده السريه؟ والإجابة تكمن في الآتي:

يعتقد المراهقين من البنات والشباب، أن العادة السرية هي الوسيلة الآمنة لتفريغ الشهوة والراحة، وفي الوقت نفسه هم يبتعدون ذلك عن فعل الحرام، وهذا أمر خاطئ، لأن العادة السرية منهي عنها في الدين الإسلامي.

دعاء للمريض بالشفاء

فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “والذين هم لفروجهم حافظون”، كما أن الكثير من الفقهاء ذكروا بأن رسول الله عليه الصلاة والسلام لم يأمر الشباب بالاستنماء، وأنه لو كان به الخير لكان أرشدهم لذلك عليه الصلاة والسلام.

ولكنه قال لهم: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجاء” ومعنى الوجاء أي: وقاية من الزنا، أو كل ما قد يضره، كالاستنماء.

كما ان الكثير من الشباب يعتقدون بأن العادة السيرة ستقلل من عليهم الضغط النفسي أو التوتر الجنسي، وهذا أيضًا أمر خاطئ، لأنها مع الوقت تتحول إلى إدمان سيء يصعب التخلص منه، مما يسبب متاعب نفسية أكثر، ومشكلات جسدية.

كما يوجد سبب آخر قد يعرض الشباب إلى الاستنماء، وهو أن يكون هناك حاجة طبية لذلك، تتطلب وجود عينة من المني لإجراء اختيار خصوبة، وهذا لا شيء به، مادام ليس أمر دائم، فلن يسبب مشكلات على المدى البعيد.

هل تؤثر العادة السرية على السلامة العقلية؟

في بادئة الأمر يكون التأثير إيجابي على العقل، ويكون الفرد على سعادة تامة ويشعر بالراحة والقدرة على التركيز، ولكن مع تكرار الأمر يبدأ التأثير السلبي على العقل، حيث إنه إذا لم يتم ممارسة العادة يوما واحدا، يتم التقلب المزاجي، ويشعر حينها الفرد بالتوتر النفسي.

وهذا الأمر يؤذيه في عمله أو دراسته، مما يجعله غير قادرًا على التصرف بشكل جيد في مهامه المطلوبة منه، وهذا قد يسبب تأثيرًا سلبيًّا أيضًا على تعامله مع الآخرين.

ما هو التأثير السلبي على الجماع بسبب العادة السرية؟

ماهي اضرار العاده السريه

إن العادة السرية تعتمد على طريقة معينة بإفراغ الشهوة الجنسية، مما يجعل الاستمتاع بالجماع مع الزواج أمر صعب، لأن التعود على إخراج الشهوة الجنسية بطريقة معينة يحد من إمكانية التمتع بإخراجها بطريقتها الطبيعية من خلال الجماع.

بالإضافة إلى الاعتياد على إخراج الشهوة من الشخص منفردًا، يسبب مشكلات أيضًا في النفور من الجماع، حيث إنه بذلك الأمر يكون غير محتاجًا إلى الزواج في أي شيء.

اقرأ أيضًا: خلطة مجربة لعلاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب بالاعشاب

ما هي الحالات الطبية التي ينصح بها استخدام العادة السرية؟

يوجد بعض الحالات الطبية التي ينصح معها استخدام الاستنماء، وهي كالآتي:

  • عند طلب إجراء فحص للخصوبة، وطلب عينة من السائل المنوي.
  • للحماية من مخاطر انتقال الأمراض الجنسية من خلال الجنس.
  • علاج للبرود الجنسي لدى بعض السيدات، حيث إنه يحفظ على ارتفاع النشوة الجنسية وتحسين العلاقة الحميمة مع الزوج.
  • في بعض علاجات العقم أو الحصول على الإنجاب، حيث يطلب من الزوج عينة من السائل المنوي ولا يتم الحصول عليها إلا من خلال العادة السرية.

الملخص

  • العادة السرية من أخطر العادات التي من الممكن أن يعتاد شخص عليها.
  • للإجابة عن سؤال ماهي اضرار العاده السريه؟ لابد من التعرف على كل ما يسبب وقوعها للتخلص منه.
  • عند البحث عن إجابة سؤال: ماهي اضرار العاده السريه؟ نجد بأن من أهم أضرارها هي إصابة الشخص بإدمانها وهذا أمر خطير.
  • العادة السرية منهي عنها في ديننا الإسلامي، وعلينا ضرورة اتباع الدين الإسلامي في كل شيء.
  • يوجد بعض الحالات الطبية التي يسمَح بها استعمال العادة السرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى