طب

هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها وما هي أهم أرضرارها؟

إن العادة السرية هي عبارة عن سلوك أو عادة يومية خاطئة، ينتج عنه الكثير من المخاطر السلبية، والتي تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للجسم، ولذلك نحن نبحث عن إجابة السؤال: هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها؟

لأن الجسم بعد فترة طويلة من ممارسة العادة السرية يشعر بالتعب والهذيان، ويصاحبه الإرهاق اليومي والضعف الجدي العام، وهذا يسبب الكثير من العوائق للفرد خلال تأدية مهامه اليومية سواءً كانت العمل أو الدراسة.

هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها تمامًا؟

هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها

سنتعرف من خلال موقع صدي القاهرة على إجابة السؤال: هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها أم لا؟ حيث إنه من أهم الأسئلة الدارجة بين الشباب، وعلينا أن نفيدهم بكل المعلومات التي يبحثون عنها.

علينا أولًا قبل الإجابة عن السؤال: هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها؟ أن نردك بأن العادة السرية هي عبارة سلوك فعلي سيء، ولكن من الممكن التخلص منه مثله مثل أي سلوك فعلي سيء أيضًا، ولكن الأمر سوف يحتاج فقط إلى القليل من العزيمة.

وبالتأكيد يمكن أن يتم إزالة آثار العادة تمامًا بعد تركها، ولكن من الضروري الانقطاع عنها بشكل متواصلٍ لمدة لا تقل عن 100 يوم، كما أن الكثير من الأطباء النفسيين والبدنيين عند استشارتهم في مثل هذه الحالات ينصحون بأداء بعض العادات التي تساعد على التخلص منها.

اقرأ أيضًا: تعرف على علاج ضعف الانتصاب بالقران

دعاء للمريض بالشفاء

أهم العادات التي تساعد في التخلص من العادة السرية

للحكم على إجابة السؤال: هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها؟ على طالب هذا الطلب أن يحرص على إجراء الكثير من التعليمات والالتزام بها، حيث إنها تؤدي إلى المساعدة، بالإضافة إلى أهم عامل وهو الإرادة والعزيمة.

وهذه العادات تساعد الجسم في أن يتخلص من إدمان العادة السرية، ومن ثم يرجع إلى طبيعته النفسية والجسدية الكاملة، وهي كالآتي:

1- العادة السرية يعرف عنها أنها يبذل معها كمية كبيرة من الطاقة، لذلك من الضروري التعويض عنها بتناول الطعام الصحي الذي يعمل على إهداء الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، كبديلا صحيا.

2- كما يمكن أيضًا تناول حبوب يطلق عليها “حبوب القرع” تحتوي على الزنك، وهو مفيد جدًّا في التخلص من كل آثار العادة السرية، كما يقترَح أيضًا خلال فترة الابتعاد عن إدمان العادة السرية بالصوم.

والصوم من أهم وسائل الحماية التي وصى بها رسول الله عليه الصلاة والسلام لحماية النفس من الذنوب، لأن الصيام يهذب النفس، ويقويها على ترك المعاصي.

3- أيضًا الحرص على ضبط عدد ساعات النوم، وعدم السهر والإكثار من الاستيقاظ في هذا الوقت من اليوم المخصص للراحة فقط، والحصول على أكبر قسط مريح من النوم، ومن الأفضل ألا تقل هذه الفترة عن 10 ساعات، لأن الراحة تعيد الجسم سريعًا إلى طبيعته.

4- كما يرجى أيضًا الحرص على ممارسة التمارين الرياضية باسمرار، لأن الرياضة تزيل كل آثار المتاعب من الجسم، وهي من الوصايا النبوية، حيث إن الرياضة تساعد على أن يكون الفرد أكثر نشاطًا، وتنظم النوم، ولها الكثير من الفوائد.

تأثير العادة السرية على التحفيز الجنسي

إن العادة السرية في الكثير من الحالات تسبب تحفيز جنسي لدى الشخص، سواء الذكور أو الإناث، وهذه النظرية أكدتها الكثير من الدراسات العلمية حول مخاطر العادة الجنسية.

كما أن الكثير من الدراسات الأخرى أيضًا على صعيد آخر أثبتت فكرة أن العادة السرية تسبب التقليل للتحفيز الجنسي، خاصةً إذا كانت تمارس من خلال الإمساك بالأعضاء التناسلية بطريقة عنيفة وقوية.

اقرأ أيضًا: تجربتي لتقوية الانتصاب

خطوات تساهم في ترك العادة السرية بطريقة صحيحة

هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها

من الجدير بالذكر أن ترك العادة السرية لابد أن تترك تدريجيًّا، أو تترك فجأةً ولكن هذا القرار يحتاج إلى قدر أكبر من العزيمة والإصرار، ولذلك فلابد من الاستعانة بمتخصص حتى لا يتسبب توقف العادة في انتكاسة أكبر للشخص.

حيث إنه من الضروري التخلص من العادة السرية بطريقة صحيحة، وبدون اندفاع حماسي يؤدي إلى الانتكاس مرة ثانية بطريقة أكبر شراهة، وهذه أهم الخطوات السليمة لترك العادة السرية بشكل صحيح:

  • الخطوة الأساسية هي ضرورة التعرف على السبب الأساسي وراء عمل العادة السرية، سواءً كان بتأخر الزواج، أو مشاهدة الإباحيات، أو الفراغ، أو الضغط النفسي.
  • تقوية النفس من خلال التعزيز من الثقة بها، وهذا من الممكن أن يتم من خلال مساعدة طبيب نفسي متخصص في تعزيز سلامة النفسية.
  • الابتعاد عن كل ما يثير الشهوة الجنسية، مثل مشاهدة الأفلام الإباحية، أو عدم التواجد في أماكن تثير الشهوة.
  • الابتعاد عن أي مكان تمارس فيه العادة السرية والتي تشجعك على ذلك.
  • تقليل عدد الممارسة بشكل تدريجي، حتى التخلص من إدمانها.
  • البحث عن نوع الرياضة المفضل بالنسبة إليك والاشتراك بمباريات في اللعبة للانشغال بها ووضع التركيز الذهني معها.
  • تكثيف ساعات العمل إذا كنت موظفًا لأن العمل يشغل التفكير، أو زيادة ساعات مدة الدراسة لو كنت طالبا.
  • تكوين علاقات وصداقات جديدة.
  • الإقبال على الزواج من خلال اختيار شريك حياة مناسب.

الملخص

  • يوجد عدد كبير من الناس يبحثون إجابة السؤال: هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها؟ عند الرغبة في الابتعاد عنها.
  • بالتأكيد تنتهي آثار إدمان العادة السرية تمامًا، ولكن الأمر سوف يحتاج القليل من العزيمة.
  • يمكن استخدام طريقة الترك التدريجية للعادة السرية إذا صعب على الشخص تركها مرة واحدة.
  • من الأفضل الاستعانة بمتخصص عن الرغبة في الابتعاد عن إدمان العادة السرية.
  • إشغال الوقت من أهم السبل التي من خلالها سيتم ترك العادة السرية، لأن الفراغ من أهم أسباب إدمانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى