طب

تجربتي مع مقاومة الانسولين والتغلب عليها

تُعد تجربتي مع مقاومة الانسولين من التجارب الصعبة التي تعرضت لها طوال فترة حياتي، حيث أن مقاومة الأنسولين عبارة عن حالة من الحالات المرضية التي لا تتجاوب فيها الخلايا بصورتها الطبيعية لهرمون الأنسولين.

حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى قلة نسبة الجلوكوز في الدم، مما يترتب عليه الإصابة بالكثير من الأمراض، وهذا ما جعلني أتحدث عن تجربتي مع مقاومة الأنسولين اليوم، وسوف أوضح لكم  عبر السطور القادمة كيفية علاج مقاومة الانسولين وايضاً سأذكر لكم أهم الأسباب المرضية وكذلك الطرق المثالية والصحيحة للعلاج.

تجربتي مع مقاومة الأنسولين

تجربتي مع مقاومة الانسولين

نتعرف معكم اليوم عبر موقع صدي القاهرة على تجربتي مع مقاومة الأنسولين، حيث أنها من التجارب القاسية التي يصعب على كل من يمر بها أن ينساها، حيث أن زيادة نسبة السكر والأنسولين، وكذلك زيادة نسبة الدهون في الجسم ينتج عنه الشعور بالكسل وعدم القدرة على القيام ببذل أدنى مجهود.

فعندما شعرت بتلك الأعراض ذهبت إلى الطبيب وبمرور الوقت وبعد فترة كبيرة من العلاج واتباع إرشادات الطبيب شعرت بالتحسن وتعافيت نهائياً من مقاومة الأنسولين، حيث أن زيادة معدل تناول السكريات والكربوهيدرات ينتج عنها زيادة إفراز الأنسولين في الجسم.

مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكذلك حدوث زيادة كبيرة في إفراز الأنسولين بالجسم، حيث يقوم بتحويل السكر من الخلايا الخاصة بالدم إلى الخلايا العضلية.

إلا أن الخلايا العضلية تأخذ البعض من أجزاء السكر وتترك منها أجزاء أخرى، وفي هذه الأثناء يعمل الأنسولين على تحويل النسب الباقية من الكربوهيدرات لكميات كبيرة من الدهون التي تكون سبب في زيادة وزن الجسم، كل هذه الأشياء تعرضت لها  خلال تجربتي مع مقاومة الانسولين، حيث أن هذا نتج عنه شعور كبير بالكسل وعدم القيام ببذل أدنى مجهود.

اقرأ أيضًا: تعرفِ على أبرز اعراض مرض السكر للانثى

مقاومة الأنسولين

بعد أن عرفت أني أعاني من مقاومة الانسولين قمت بإجراء عملية بحث مكثفة عن مقاومة الأنسولين، وتوصلت في النهاية إلى أن مقاومة الأنسولين تكون عبارة عن حالة فيزيائية جسدية تأتي نتيجة انخفاض معدل السكر في الدم.

حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من الأنسولين لكي يقوم  بتقليل نسبة السكر في الدم، وبالرغم من أن هذه التجربة من أصعب التجارب التي عشتها إلا أني تعلمت منها كيف اتبع نظام غذائي صحي لأن هذا الأمر له دور كبير وفعال في حدوث مقاومة الأنسولين، وبعد أن قمت باتباع تعليمات الطبيب وتناولت بعض الأدوية تحسنت حالتي وتخلصت من مقاومة الأنسولين.

ما هي أعراض مقاومة الأنسولين ؟

بعد أن تحدثت معكم عن تجربتي مع مقاومة الانسولين، يمكنني أن أتعرف معكم أيضاً على أعراض مقاومة الأنسولين، حيث أن مقاومة الأنسولين مبكراً قد تكون سبباً في تحديد حجم المشكلة والوصول إلى العلاج المناسب لكي نحد من الأضرار والمخاطر، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • حدوث اضطرابات في المعدل الطبيعي لضغط الدم عند الشخص الذي يعاني من مرض السكر.
  • الزيادة الملحوظة في وزن الجسم، فهناك بعض النساء يصل محيط الخصر لديها إلى حوالي 90 سم.
  • وبالنسبة للرجال يصل إلى 80/130.
  • ارتفاع في معدل السكر بالدم بنسبة 100 مليغرام لكل ديسيلتر.
  • حدوث العديد من الاضطرابات في البنكرياس، والتي تتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • ظهور بعض الزوائد على الجلد وبالتحديد في منطقة تحت الإبطين والرقبة ومنطقة الثدي.
  • ظهور بعض البقع الداكنة على الجلد، والتي تسمى باِلشواك الأسود.
  • الشعور الدائم بالنعاس، وكذلك الشعور وبالكسل عند تناول كميات من السكريات والكربوهيدرات.

كيفية الكشف عن مقاومة الأنسولين

تجربتي مع مقاومة الانسولين

يجب عليك أولاً الذهاب إلى الطبيب المختص، وبعد ذلك سيطلب منك القيام بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، والتي تشمل ما يلي:

إجراء اختبار A1C، والذي يتم من خلاله معرفة معدل نسبة السكر في الدم خلال الثلاث أشهر الماضية، والذي يسمى بتحليل السكر التراكمي.

كما يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات المخبرية التي تساعد على معرفة نسبة الجلوكوز في الدم، ولكن يجب على المريض أن يصوم حوالي 8 ساعات تكون متواصلة قبل إجراء التحاليل لكي يتمكن من السيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل؟

أسباب مقاومة الأنسولين

تُعد مقاومة الأنسولين واحدةً من أكثر الأمراض المنتشرة والشائعة، خير تكثر أسباب حدوثه، وهي تتمثل فيما يلي:

مقاومة الأنسولين تعتبر من المشاكل الوراثية التي تأتي من الأم أو الأب على حد سواء، حيث أنها  تحدث نتيجة العوامل الوراثية، كما أنه يأتي بنسبة كبيرة إلى من يعاني من زيادة وزن الجسم، حيث أن زيادة الوزن تتسبب في حدوث مشكلة تتعلق بمقاومة الأنسولين بمعدلات تصل نسبتها من 90% إلى 95%.

ولكن ينصح بإتباع نظام غذائي صحي لكي لا تزيد معدل السكريات أو الكربوهيدرات في الجسم، والتي تدفع إلى ظهور مقاومة الأنسولين في الجسم.

الملخص

تناولت مع حضراتكم فيما سبق تجربتي مع مقاومة الانسولين، فقد تناولتها معكم بالتفصيل والشرح الواضح، وبعد ذلك تعرفنا على مقاومة الأنسولين، ثم تناولنا إجابة سؤال ما هي أعراض مقاومة الأنسولين، وأيضا كيفية الكشف عن مقاومة الأنسولين، و في النهاية تعرفنا على أسباب مقاومة الأنسولين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى