اسلاميات

فضل إطعام المساكين في الإسلام

كتب- مصطفى فرحات:

تلقت الدكتورة عبلة الكحلاوي، أستاذة الفقة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، سؤال حول إطعام المساكين واجب أم مستحب، وهل نحت مأمورين بفعله أو معاقبون على تركه.

فضل إطعام المساكين

وقالت الداعية الإسلامية، إن الإطعام تفضل من الإنسان له الخيار أن يفعله أو لا يفعله، لكن بعد تدبر في بعض الآيات التي أوردها الله سبحانه وتعالى، علمت أن إطعام المساكين واجب وفرض وبوابة للهروب من سخط الله وعقابه.

وأوضحت الكحلاوي عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك، أن الآيات التي تحدثت عمن لا يطعم المكسين مرعبة، ونحن عنها غافلون وهذه الآيات ليست آية فقط أو آيتين، وإنما هي على كثرتها وتكرارها مرعب لمن كان يغفل عنها.

وأشارت إلى أن الإطعام المأمورين فيه ليس في رمضان، وإنما في كل وقت، حيث استدلت على ذلك بقول الله: “خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ”.

ثواب إطعام المساكين

وأضافت الكحلاوي، أن الله-سبحانه وتعالى، أشار إلى أن من أسباب دخول المجرمين النار عدم إطعامهم المساكين قال تعالى: “إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِين”.

 

دعاء للمريض بالشفاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى