اسلاميات

ايات قرانيه للراحه النفسيه مكتوبة

يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” وهذه الآية تعتبر من أشهر الايات قرانيه للراحه النفسيه وفيها دلالة على أن القرآن الكريم كله يجلب البركة في النفس والراحة والطمأنينة، لأنه كلام الله تعالى.

وقد يشعر الإنسان في بعض الأوقات بالحزن والخوف والعجز واليأس من بعض الأمور في الحياة، وبذلك يفقد لذة الراحة، ففي هذه الحالة عليه اللجوء إلى كلام الله تعالى للاستناد به من كل هذا اليأس والإحباط.

أفضل ايات قرانيه للراحه النفسيه

ايات قرانيه للراحه النفسيه

عند الرغبة في جلب الراحة النفسية للقلب، من المستحيل أن يجد المسلم طريقة أفضل من قراءة ايات قرانيه للراحه النفسيه في القرآن الكريم ليستعين بها على تقوية نفسه، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع صدي القاهرة اليوم.

حيث إن القرآن الكريم كله مصدر للراحة وهدوء النفس، ولا يمكن لنا حصر عدد بسيط من الآيات في القرآن التي تسبب الراحة النفسية لأن كلام الله تعالى كله راحة وسكينة وطمأنينة، ولكن يوجد مجموعة ايات قرانيه للراحه النفسيه في القرآن، وردت من باب العظة والعبرة.

فعلى المسلم أن يقرأها ويعلم أن كل من قبله كانت تصيبه الكثير من الأزمات، ومن أشهر هذه الآيات قوله تعالى في نهاية سورة البقرة: “أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ”.

كما يوجد آية أخرى أيضًا تعمل على علاج الاكتئاب لما فيها من عظة للمؤمن، وهي قوله تعالى في نهايات سورة البقرة أيضًا: “وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”.

دعاء للمريض بالشفاء

وفي خواتيم سورة البقرة أيضًا ايات قرانيه للراحه النفسيه ومنها قوله تعالى: “رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا”.

وهذه الآيات تشير إلى فضل سورة البقرة في التخلص من الأحزان والاكتئاب، وبث الطمأنينة في نفس المسلم، ومن الأمور الصحيحة في الدين الإسلامي ووردت عن رسول الله هي ترديد أفضل هذه الآيات من سورة البقرة، لأنها سورة عظيمة، ويُنصَح بقراءتها وسماعها طوال اليوم.

اقرأ أيضًا: آيات تقرأ على الماء لفك السحر مكتوبة لا يقدر عليها ساحر ولا شيطان

ما هي الآثار الإيجابية على المسلم عند قراءة القرآن الكريم؟

يوجد عدد كبير من الآثار الإيجابية على المسلم عندما يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في جلب الراحة النفسية له، حيث إن الله تعالى دائمًا ما يقف بجانب العبد لحمايته من كل الشرور، ويمكن ان يتقرب المسلم من الله تعالى من خلال قراءة القرآن الكريم.

وتعمل قراءة القرآن على طمأنة المسلم وتعطي المكتئب حياةً جديدة، تكون مفعمة بالأمل والنشاط والطمأنينة، ويعمل القرآن الكريم على طمأنة المسلم.

كما أن القرآن الكريم علاج لكل الأزمات التي يمر المسلم بها في حياته، لأنه يعمل على تقوية نفس المسلم، ويجعله أقوى، ويجعلها أيضًا قادر على تخطي المصاعب والأزمات.

أيضًا القرآن الكريم علاج لكل الأمراض، سواءً كانت الأمراض الجسدية، أو النفسية، فإن القرآن خير شافٍ، وعلى المسلم دائمًا أن يحرص على الرقية الشرعية لأنها تنجيه بإذن الله من المهالك، وتحرسه من كل سوء بإذن الله.

أدعية رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحماية من الاكتئاب

كان عليه الصلاة والسلام دائمًا ما يردد في كلامه الدعاء التالي: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.

هذا الأحاديث من أكثر الأحاديث النبوية المشهورة في كف الحزن والاكتئاب، أوصانا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالدعاء بهذا الدعاء لطمأنة النفس، وجلب الراحة النفسية، فإن رسول الله كان يحرص على الدعاء أيضًا مع قراءة ايات قرانيه للراحه النفسيه والهدوء النفسي.

أحاديث نبوية شريفة لراحة البال

ايات قرانيه للراحه النفسيه

يوجد مجموعة كبيرة من الأدعية التي حرص رسول الله عليه الصلاة والسلام في أن نتعلمها من بعده، وأوردها في أحاديث شريفة، وتمثلت هذه الأدعية في الآتي:

ترديد هذا الذكر يجلب الراحة والبركة: “لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ”.

ذكر أيضًا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام هذا الدعاء في جلب الراحة: “اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي”.

ومن أهم الأدعية أيضًا الدعاء الذي ردده ذي النون وهو في بطن الحوت عند الشعور باليأس من أمر ما، وهو: “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

اقرأ أيضًا: آيات علاج الوسواس القهري بالقران رددها 11 مرة

الملخص

  • عند اختيار ايات قرانيه للراحه النفسيه فعلينا التوجه فورًا إلى سورة البقرة، فهي تحتوي على آية الكرسي، وعلى الآيات الخواتيم، وهذه الآيات فيها فضل عظيم.
  • سورة البقرة من أقوى سور القرآن الكريم، تعمل علاج الأمراض والآفات، وتحمي من الشرور والمتاعب.
  • يمكن الاستعانة بالقرآن الكريم كله بشكل عام في علاج الاكتئاب والحزن، لأن القرآن الكريم مصدر للطمأنينة والراحة.
  • أوصانا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالدعاء عن الشعور بالحزن، مع قراءة الرقية الشرعية بالقرآن الكريم فهذه علاجات نبوية فضيلة.
  • القرآن الكريم علاج لكل داء، سواء كان هذا الداء نفسي أو جسدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى