طب

افرازات صفراء للحامل ما سبب وجودها؟

جميع السيدات الحوامل يعانين من ظهور إفرازات مختلفة عن الإفرازات الطبيعية، ولذلك فإن ظاهرة ظهور افرازات صفراء للحامل تقلق جميع المتعرضين إلى هذه المشكلة، ويبحثن حينها عن أسباب هذه الإفرازات.

ولذلك فمن الضروري أن تتعرف الحامل على كل التغيرات التي تصيبها خلال فترة الحمل من اليوم الأول وحتى اليوم الأخير، لأن كل هذه التغيرات تدل على أشياء معينة لها في هذه الفترة فمن الضروري ألا تتجاهل التعرف عليها.

أسباب ظهور افرازات صفراء للحامل

افرازات صفراء للحامل

يقدم لنا موقع صدي القاهرة أهم الأسباب التي ترى المرأة من خلالها افرازات صفراء للحامل خلال فترة حملها، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

التهابات المهبل البكتيرية

من الممكن أن تنشأ افرازات صفراء للحامل بسبب نمو بعض أنواع البكتيريا في هذه الفترة من منطقة المهبل بسبب التغير في بعض الهرمونات في جسم الحامل، وهذا السبب ينتج من خلالها أعراض معينة تشعر المرأة بها.

تكون هذه الأعراض عبارة عن الحكة المفرطة، والاحمرار، والرائحة الكريهة خاصة بعد الجمال، كما أن المرأة تشعر بالحرقان أثناء التبول أيضًا، وهذا النوع من الالتهابات يسبب بعض المشكلات السلبية على الحامل التي قد تسبب لها إجهاض – لا دقر الله – أو ولادة مبكرة.

الالتهابات الفطرية

يعتبر هذا النوع من الالتهابات أيضًا من أبرز أنواع التهابات المهبل خلال الحمل، حيث إنه من أهم مسببات ظهور افرازات صفراء للحامل وهو النوع الشائع بين السيدات الحوامل.

دعاء للمريض بالشفاء

يظهر هذا الالتهاب من خلال أعراض معينة كالحكة في المهبل أو ما يحيط به، والحرقة مع التبول، والحرقة عند الجماع، والاحمرار أيضًا في المنطقة الحساسة.

التهابات الكلاميديا

يعتبر هذا النوع من التهابات الحمل نوع مشهور أيضًا، والذي يصيب المرأة من خلال العدوى الجنسية، ويتم التخلص منها عن طريق بعض المضادات الحيوية المرشحة من الطبيب بشرط ألا تؤثر على سلامة الحمل والجنين.

تظهر أعراض هذا الالتهاب من خلال الحرقان مع التبول، وكثرة الرغبة في التبول أيضًا، مع عدم راحة كاملة أثناء الجماع، بالإضافة إلى الآلام الشديدة في منطقة أسفل البطن.

التهابات المشعرات

وهذا النوع من الفطريات تسبب افرازات صفراء للحامل وينتقل هذا النوع للمرأة بسبب عدوى جنسية، حيث تظهر الإفرازات بسبب من خلال وجود الحكة الشديدة، أو الآلام عند الجماع، كما أن الاحمرار في منطقة المهبل من أهم أعراض التهاب داء المشعرات أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل؟

تأثير هرمون الاستروجين على الإفرازات المهبلية

إن هرمون الاستروجين من أهم هرمونات المرأة وخاصة مع فترة الحمل، حيث إنه يعمل على أداء دور هام جدًّا في تغيير هرمونات الجسم لتتناسب مع استقبال الجنين وتكوينه.

وإن مستوى هذا الهرمون من الممكن أن يؤثر على الإفرازات المهبلية فقد يسبب تغيير لون الإفرازات المهبلية أثناء الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يغير أيضًا من قوامها، وقد يسبب الارتفاع في هرمون الاستروجين نزول الإفرازات الصفراء من المهبل أثناء الدورة الشهرية.

كما أن تغيير مستواه قد يسبب أيضًا نزول إفرازات صفراء في أيام التبويض وتكون لزجة الشكل، إلى غير ذلك من التغيرات التي يسببها هرمون الاستروجين إذا حصل له تغيير في حالته الطبيعية أيضًا.

الوقاية من الإفرازات الصفراء للحامل

افرازات صفراء للحامل

حتى تتجنب الحامل رؤية الإفرازات الصفراء، فلابد لها أن تقوم ببعض العمليات الوقائية لهذا الأمر، مما يقلل من إمكانية ظهورها، ويقلل أيضًا من كل ما يحصل للجسم من تغيرات سلبية بسببها، وهذه أعم سبل الوقاية من ظهور افرازات صفراء للحامل:

  • تهوية المهبل من خلال ارتداء ملابس فضفاضة وواسعة.
  • من الأفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية لأنها تكون أفضل في التهوية ولا تؤثر بالحساسية على هذه المنطقة.
  • عدم ترك هذه المنطقة غير جافة، فلابد من تجفيفها جيدًا خاصةً بعد الاستحمام أو بعد السباحة، أو حتى تجفيفها من العرق بعد ممارسة تمارين رياضية.
  • تعزيز البكتيريا النافعة في الجسم والتي تتواجد في بعض الأطعمة مثل الزبادي، لأن هذه البكتيريا النافعة تمنع نمو افرازات صفراء للحامل.
  • الابتعاد تمامًا عن استعمال الصابون أو الشامبو في هذه المنطقة لأن هذه المنظفات تقتل البكتيريا النافعة في المهبل مما يسبب لها حساسية وفطريات.
  • أيضًا ينصَح بعدم استعمال الغسول المهبلي أو الغسول الغير طبي لأنه قد يحتوي على مواد كيميائية شديدة تؤذي هذه المنطقة الحساسة.

هل يوجد مخاطر من الإفرازات الصفراء للحامل؟

من الجدير بالذكر أن الإفرازات في حد ذاتها لا تشكل خطورة بقدر ما تشكل أسبابها خطورة على صحة المرأة وعلى سلامة الجنين، وقد تشير إلى تنبيه معين يدل على وجود خلل ما في رحلة الحمل.

فقد تكون هذه الإفرازات بمثابة تنبيه لإفاقة المرأة وانتباهها بوجود مشكلة في الحمل، أو وجود مشكلة صحية لديها تتعلق باضطراب هرمونات الحمل.

حيث إن نزول الإفرازات الصفراء اللون تنبئ عن وجود مشكلات صحية خاصةً لو كانت غامقة في اللون، أو عند وجود أعراض مقلقة كالحرقان أو الحكة، ولابد من علاج هذه الإفرازات حتى لا تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: افرازات بداية الحمل كيف شكلها؟

الملخص

  • إن ظهور افرازات صفراء للحامل يدل على وجود خلل ما في الجسم مما يدعو إلى الانتباه إلى معالجته.
  • من الضروري أن تحصل الحامل على الاستشارة الطبية عند ملاحظة أي أمر غريب طارئ عليها.
  • بعض الإفرازات المهبلية قد يكون لها سبب في حصول إجهاض – لا قدر الله – أو ولادة مبكرة فلابد من الحذر منها.
  • على الحامل أن ترتدي الملابس الفضفاضة والقطنية أثناء الحمل لأن هذا يساعد على حماية المهبل من عدم انتقال الفيروسات إليه.
  • كما أنه للوقاية من الإفرازات المهبلية على الحامل ألا تستخدم منظفات أو غسول مهبلي في المنطقة الحساسة لأن هذه المواد تقتل البكتيريا النافعة في المهبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى