اسلاميات

عدد ايات سورة البقرة وفضلها

تعتبر سورة البقرة من أطول السورة في القرآن الكريم وتتخطى عدد ايات سورة البقرة المئتين آية، تتخللها أعظم آية في القرن الكريم، ألا وهي آية الكرسي، كما وأنها تحتوي على أطول آية وهي آية الدين.

عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (إنَّ لكلِّ شيءٍ سَنامًا وإنَّ سَنامَ القُرآنِ سورةُ البقرةِ مَن قرَأها في بيتِه ليلًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ ومَن قرَأها نهارًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثةَ أيَّامٍ).

عدد ايات سورة البقرة

يوضح لك موقع صدي القاهرة عدد ايات سورة البقرة عبر الأسطر التالية:

من المعروف أن سورة البقرة هي أطول سورة في كتاب الله عز وجل، حيث تبلغ عدد ايات سورة البقرة ( 286 آية )، وهي سورة مدنية، وتم تسميتها بالبقرة بسبب ذكر قصة سيدنا موسى والبقرة التي أمرهم الله بذبحها.

فضل قراءة البقرة في القيام

أوضح الله عز وجل فضل قراءة آيات القرآن الكريم في قيام الليل، فعن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه-، أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: ( من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ )، وقد تكون تلك القراءة من سورة البقرة، أو من غيرها، وتصحّ من المسلم قراءة البعض منها في صلاة القيام وإنهائها بعد الصلاة.

اقرأ أيضًا: ايات قرانية عن الصبر والفرج وتفسيرها

آخر آيتين من سورة البقرة

جعل الله سبحانه وتعالى آجر عظيم لقراءة أخر آيتين من سورة البقرة، وآخر آيتين هما قوله تعالى وذلك من أول قوله تعالى: : ««آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285 ) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(286)».

دعاء للمريض بالشفاء

فقد روى البخاري عَنْ أبي مسعود البدري رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ».

وتحمل كلمة كفتاه العديد من المعاني التي أوضحها العلماء، فمِن العلماء مَنْ يقول: «إنها تعني أن الآيتين تجزئان عن قيام الليل»، وبعضهم يقول: «تجزئان عن قراءة القرآن بشكل عامٍّ في هذه الليلة»، وآخرون يقولون: “إنهما تكفيان من كل سوء».

فضائل لسورة البقرة

ذكر فضل سورة البقرة في العديد من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونذكر فيما أدناه فضائل قراءة سورة البقرة مما يلي:

  • تبعد السحر والسحرة وتطرد الشياطين من البيت، وذلك كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تعتبر سورة البقرة وسورة آل عمران كالسحاب الذي يظل صاحبه يوم القيامة.

القصص التي ذكرت في سورة البقرة

بعد ذكر ن عدد ايات سورة البقرة بين لك فيما يلي القصص التي ذكرت في سورة البقرة أدناه:

  • قصة خلق سيدنا آدم وسجود الملائكة له واستخلاف الأرض.
  • أصحاب السبت.
  • قصة البقرة وصفاتها.
  • هبوط سيدنا آدم وحواء من الجنة وأكلهما من الشجرة.
  • بناء الكعبة المشرفة على يد سيدنا إبرايم وإسماعيل.
  • فصلت سورة البقرة قصص بني إسرائيل من بداية نجاتهم من فرعون وانقاق الحجر وإتخاذهم العجل إلهًا من دون الله.
  • تحويل وجه القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة.
  • تحدى سيدنا إبراهيم والملك الطاغي.
  • طالوت وجالوت.
  • الرجل الذي أماته الله ثم أحياه.

اقرأ أيضًا: آيات إبطال السحر بانواعه لا يقدر عليها ساحر ولا شيطان

قراءة سورة البقرة يوميا

فضل قراءة سورة البقرة يوميا ورد في سورة البقرة ألف نهي وألف أمر وخبر طاردة للشيطان ماحقة له ولأعوانه السحرة، قال -صلى الله عليه وسلم-: «اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ» البطلة السحرة.

تأتي يوم القيامة كغمامة في موقف عظيم، ومهيب، يوم تبلغ الشمس من القرب إلى الأرض أي مبلغ فتظل صاحبها لحمايته والذود عنه، قال -صلى الله عليه وسلم-: ««اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا» – سورة البقرة وآل عمران-.

تضم في طياتها أعظم آية في القرآن آية الكرسي، قال -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ».

ورد أن فضل سورة البقرة عظيم فيما قال -صلى الله عليه وسلم-: «لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا فَإِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ لَا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ».

أسرار سورة البقرة

قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (اقْرَؤوا القرآنَ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه. اقرَؤوا الزَّهرَاوَين: البقرةَ وسورةَ آلِ عمرانَ فإنهما تأتِيان يومَ القيامةِ كأنهما غَمامتانِ، أو كأنهما غَيايتانِ، أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ تُحاجّان عن أصحابهما، اقرَؤوا سورةَ البقرةِ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ. قال معاويةُ: بلغني أنَّ البطلَةَ السحرةُ).

الملخص

  • تم تسميه سورة البقرة نسبة للقصة التي ذكرت بها ألا وهي البقرة التي أمر الله تعالى بني إسرائيل ذبحها.
  • بشكل عام تلاوة القرآن تحمي الشخص المؤمن من كل الشياطين وتظله يوم القيامة يوم لا ظل إلا الله.
  • وورد في فضل خواتيم سورة البقرة حديثٌ عن النبيّ عليه الصلاة والسلام يرويه ابن عباس رضي الله عنه، أنّ ملكاً جاء النبيّ فسلّم عليه، ثمّ قال: (أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك، فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ، لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلّا أُعطيتَه).
  • لا يوجد وقت محدد لتلاوة القرآن، ولكن يجب معرفة أنه تلاوة القرآن تبعد الشياطين وتجعل للشخص حصناَ ودرعًا واقيًا من كل شر.
  • ورد أنّ خواتيم سورة البقرة تُقرأ مع أذكار المساء، قال النبيّ عليه السلام: (الآيتانِ مِن آخرِ سورةِ البقرةِ، مَن قرَأ بهِما مِن ليلةٍ كفَتاه).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى