اسلاميات

كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم؟

نتعرف معكم اليوم على إجابة سؤال كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الآراء تعددت في عدد المرات التي حجّ فيها النبي صلى الله عليه وسلم فقِيل إنه حجّ مرّةً واحدةً في الإسلام والتي سميت بحجّة الوداع.

إلا أن هناك بعض الآراء المختلفة حول حج النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام، ولكن هذه الآراء مختلفة ومتعددة، وهذا ما سنتعرف عليه مع حضراتكم عبر السطور القادمة، ولكن المؤكد والثابت والصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم حج بعد الهجرة.

وهذا ما ثبت في الصحيح عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مَكَثَ تِسْعَ سِنِينَ لَمْ يَحُجَّ، ثُمَّ أَذَّنَ في النَّاسِ في العَاشِرَةِ، أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ حَاجٌّ، فَقَدِمَ المَدِينَةَ بَشَرٌ كَثِيرٌ، كُلُّهُمْ يَلْتَمِسُ أَنْ يَأْتَمَّ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَيَعْمَلَ مِثْلَ عَمَلِهِ.

كم حجّة حَجّها الرسول صلى الله عليه وسلم؟

نتعرف معكم عبر موقع صدي القاهرة على حَجّ النبيّ صلى الله عليه وسلم، حيث أن حج النبي عليه الصلاة والسلام ينقسم من الناحية التاريخيّة إلى قسمَين، وهُما كما يأتي:

القسم الأول حَجُّه قبل البعثة ويقصد بها أيّام الجاهليّة، وبالنسبة للقسم الثاني فهي حَجُّه بعد البعثة، وتحديداً فإن هذا القسم يتفرع إلى فرعين من حيث المُدّة الزمنيّة، فالفرع الأول منه يتحدث عن الفترة التي وقعت بين الهجرة والبعثة، ولكن لا توجد عنه معلومات قطعيّة، وهناك اختلافات كثيرة ما بين العُلماء في هذا الأمر، أما الفرع الثاني فيتحدّث عن حجّه بعد الهجرة، والتي توجد عنه معلومات مُفصَّلة ومُتَّفق عليها بين جميع العُلماء.

اقرأ أيضًا: اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته كلمات حرص عليه الرسول

حَجّ الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة

في ظل الحديث عن معرفة كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم نود أن نبين أنه ورد عن عدد من العلماء أقول يُثبتون فيها أن النبي صلى الله عليه حَجّ قبل البعثة، ومن بين هذه الأقوال ما يلي:

دعاء للمريض بالشفاء

قول ابن حجر

فقد ذكر أن العرب قبل الإسلام كانوا يداومون على أداء الحجّ، ويُحافظون عليه، وكان النبيّ صلى الله عليه وسلم يُشاركهم فيه، وقد جاء عن جُبير بن مُطعم أنّه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم أيّام الجاهلية وهو واقفٌ في عرفة.

قول الكشميري

ورد أنّ قريشاً كانت من عادتهم في كُلّ عام الوقوف بالمُزلفة، ولكن لا يذهبون إلى عرفات، ولكن سائر العرب كانوا يذهبون إلى عرفة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت يذهب معهم، وبالرغم من هذا لم ترد رواية صحيحة على هذا.

حَجّ الرسول بعد البعثة

كان الحجّ مشهوراً ومعروفاً عند العرب قبل الإسلام، حيث أنهم كانوا يحرصون عليه بنية التقرب والطاعة، فلَما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالإسلام، أمرهم بان يحجوا بنفس الهيئة التي كانوا يعرفونها عن شَرع إبراهيم عليه السلام.

وهناك بعض الأحاديث التي تبين عدد الحجّات التي كانت في الفترة ما بين البعثة والهجرة، وسوف نذكر لكم منها ما يلي:

الحديث الذي أخرجه الحاكم في مُستدركه على الصحيحين، وقال إنّه حديثٌ صحيح وهو حديث، (حجَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ حجَّتَينِ قبلَ أن يُهاجِرَ وحجَّةً بعدَ ما هاجرَ منَ المدينةِ وقرَنَ معَ حجَّتِهِ عُمرةً).

الحديث الذي أورده جابر بن عبد الله -رضي الله عنه، حيث قال (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حجَّ ثلاثَ حِججٍ حجَّتينِ قبلَ أن يُهاجرَ وحجَّةً بعدَ ما هاجرَ ومعَها عمرة.

قول ابن رشد إنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لم يحجّ في الإسلام إلّا ثلاث مرّات، مرّتَين في مكّة قبل الهجرة، ومرّة واحدة في المدينة بعد فَرْضه.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن اختيار الزوجة وما هي مواصفات الزوجة الصالحة

بعد الهجرة

الحجّة التي حجّها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة سميت بحجّةَ الوداع، لأنّه وقف يوم العيد عند الجمرات خطيباً بالصحابة، فوعَظهم، وأوضح لهم مناسك الحجّ وقال لهم، “هل بلّغت” فقالوا: نعم، فقال: “اللهمّ اشهد”، ثمّ ودّعَ الناس، فقالوا هذه حجّة الوداع، وكانت هذه الحجة في السنة العاشرة من الهجرة.

كما جاء عن ابن القيِّم بالإجماع على أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد الهجرة إلّا مرة واحدة فقط، وأورد الترمذي حديثاً عن قتادة يسأل فيه أنس بن مالك عن ذلك الأمر فقال، (كَم حَجَّ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ؟ قالَ: حَجَّةً واحدةً).

حجّة الوداع

سميت الحجّة الوحيدة التي حجّها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة بحجّة الإسلام، لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحجّ بعد الهجرة وبعد أن فَرض الله الحجّ إلا هذه الحجّة، كما انها سُميت ايضاً بحجّة الوداع، كما اطلق عليها اسم، حجّة البلاغ والتمام، وهذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم  بَيَّن فيها مناسك الحجّ بالفعل والقول، كما بيّن فيها قواعد الإسلام، وقد نزل قول الله فيها (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).

الملخص

تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على إجابة سؤال كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أننا تناولنا في البداية كم حجّة حَجّها الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك تعرفنا على حَجّ الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وأيضا ً حَجّ الرسول صلى الله عليه وسلم بعد البعثة وأيضاً بعد الهجرة وأخيراً تحدثنا عن حجة الوداع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى