منوعات

تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة؟

هناك الكثير من التساؤلات حول أين تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث أن الجزيرة العربية عبارة عن أراضي صحراوية شاسعة تقع جنوب غرب قارة آسيا عند منطقة تلاقي قارة آسيا بِقارة إفريقيا.

حيث أن سقوط المطر يكون نادر جداً في أراضيها، ومن أكثر المناظر التي تشيع فيها هي الرمال المتحركة والكثبان الرملية، وتحتوي على مساحات من الأراضي يصعب على الإنسان أن يصل إليها بسبب عدم صلابة أرضها، وهذا بسبب تغطيتها بحبات الرمال الخشنة، حيث أن الرياح قامت بحمل ذرات التراب الناعمة وأبقت على الحبيبات الخشنة.

أين موقع شبه الجزيرة العربية بالتحديد؟

نتعرف معكم عبر موقعكم صدي القاهرة على موقع شبه الجزيرة العربية وبالتحديد، حيث أنها تقع في أقصى المنطقة الجنوبيّة الغربيّة لقارة آسيا، ويحدُّها ومن الجنوب والجنوب الشّرقي بحر العرب ومن من الجنوب خليج عدن، أما من الجنوب الغربي والغرب فيحدها البحر الأحمر، بينما يأتي خليجُ عُمان والخليج العربي من الشّرق، ومن الشّمال تحدّها اليابسة والتي تتمثل في دولتي الأردنّ والعراق.

مما تتكون شبه الجزيرة العربية؟

بعد أن تعرفنا على المكان الذي تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا به يمكننا أن نتعرف أيضاً على الدول التي تتكون منها شبه الجزيرة العربية، حيث أنها تتكون من تسع دول، هي، الإمارات العربية المُتحدة والعراق والبحرين وقطر وعُمان والمملكة العربية السعودية والأردن، واليمن، كما أن أبعادها تبلغُ عرضاً ما يقرب من حوالي 2090 كيلومتراً، وطولاً ما يُقرب من 1900 كيلومتراً على امتداد طول البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: لغز صعبة مع الإجابة للأذكياء 2022

شبه الجزيرة العربية قديماً

شبه الجزيرة العربيّة احتلت مكاناً هاماً في القرنين الخامس والعاشر الميلاديّ، وبالتحديد بالأمور الخاصة بالتّجارة بين الشرق والغرب، وقد شغلتها الديانتين المسيحية واليهودية في القرنين الخامس والسادس إلى أن ظهر الدين الإسلاميّ في القرن السابع من الميلاد، حيث أن هذا الأمر أثّر عليها بشكلٍ كبير، فقد نقلها نقلة نوعيّة تركت ورائها أثراً كبيراً ومستمرّاً للحيّاة الثقافية والفنيّة والدينية في شبه الجزيرة العربية.

جغرافيا شبه الجزيرة العربية

هناك بعض المناطق الساحلية التي توجد في منطقة شبه الجزيرة العربيّة تتميز بخصوبتها، ولكنها عرفت   في العصور القديمة باسم الصّحراء العربية وهذا لأنها مركزها كان هضبةً قاحلة، وهذه الصحراء تختلفُ عن الصّحراء العربية في مصر بكثير، حيث انها تتميز بقلّة أنهارها أو ربّما انعدامها داخل المنطقة القاحلة، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على العديد من الواحات والوديان الصغيرة.

دعاء للمريض بالشفاء

أهمية الموقع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية

يعتبر موقع شبه الجزيرة العربية من المواقع التي تحتل أهميةً كبيرةً على مدار العصور، حيث أنها تقع وسط قارات العالم القديم، ولذا فقد كانت حلقة الوصل بين الغرب والشرق فكانت بمثابة ممر للقوافل التجارية التي تتٓجهة من الجنوب إلى الشمال ومن الجنوب حتى أوروبا وجنوب شرق آسيا.

وهذا ما جعل مكة المكرمة تكتسب أهميةً تجاريةً كبيرةً علاوة على أهميتها الدينيّة، وكانت أيضاً بسبب لِموانيها البحرية التي كانت لها أهمّيّة كبيرة جداً في المجال التجاري، كما أن قربها من المناطق المليئة بالكثافة السكانية في دول جنوب شرق آسيا ساعد على أهمية موقعها الجغرافي، وفي هذا القرن زاد أهمية دول شبه الجزيرة العربية وتضاعفت بشكلٍ متصاعد.

وهذا السبب يرجع إلى اكتشاف الكثير من ثروتها النفطية في معظم أراضي دول المنطقة، وهذا جعل الكثير من مناطقها الصحراوية القاحلة التي كانت تخلو تماماً من السكان أصبحت الآن أحد أهم مناطق الجذب السكاني بسبب توفر فرص العمل بها، كما أن هذه الدول أصبحت مؤثرةً في الاقتصاد العالمي، وليس السبب فقط فيما تمتلكه أراضيها من ثروات تفطية، بل لأنها أصبحت ذات كثافة سكنية ومنطقة تجارية عالمية تتمتع بقوة شرائيّة عاليةٍ، بالإضافة إلى الأرصدة المالية التي تمتلكها.

لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم؟

أطلق عليها هذا الاسم لأنّها كانت وما زالت إلى الآن الموطن الأصلي للعرب الأصليين، والبعض منهم بقي بها إلى الآن وعاشوا وترعرعوا وأنجبوا حتى امتدت جذورهم، وهناك من غادر وهاجر منها على مدار العصور المختلفة، كما أن العرب الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية عرفوا بذكائهم وتميزهم.

اقرأ أيضًا: ماذا تسمى عيون الغزال

ما هي أقسام شبه الجزيرة العربية؟

شبه الجزيرة العربية قسمت منذ القدم إلى ثلاثة أجزاء رئيسة، والتي تضم الجزء الغربي والشمالي والذي يُطلق عليه اسم منطقة الحجاز والقسم الثاني هو الجزء الشرقي أو المركزي والذي يطلق عليه صحراء العرب والقسم الثالث والأخير وهو الجزء الجنوبي الذي يُسمّى اليمن.

الملخص

تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على المكان الذي تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا به، حيث أننا تعرفنا في البداية على إجابة سؤال مِما تتكون شبه الجزيرة العربية، وانتقلنا بعد ذلك إلى شبه الجزيرة العربية قديماً وبعدها تعرفنا على جغرافيا شبه الجزيرة العربية، ومن ثم تعرفنا على أهمية الموقع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية وبعد ذلك تعرفنا على سبب تسمية شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم، وفي الختام تعرفنا على أقسام شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى