اسلاميات

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

نتعرف معكم اليوم على إجابة سؤال هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات، حيث أن صلاة التراويح تعتبر واحدةً من أهم السنن التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان والتي تحسب على أنها صلاة قيام الليل.

ولكن هناك العديد من الآراء المختلفة في عدد ركعاتها، ولذا فاليوم وعبر السطور القادمة سوف نستعرض لكم بالتفصيل العدد الصحيح لركعات صلاة التراويح وكيف كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم، كما سنوصح لكم أيضاً عدد ركعاتها في البيت وكذلك حكم صلاتها وكيفية أدائها وغيرها من الأمور الأخرى التي نستعرضها معكم في الفقرات القادمة، فتابعونا.

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

نتعرف معكم عبر موقعكم صدي القاهرة على إجابة هذا السؤال، حيث أن علماء الدين والفقه اجابوا على هذا السؤال بأنه لا يجوز صلاة التراويح بأقل من ثماني ركعات في جميع الأحوال، لأنها إن قلت عن ثماني ركعات لا تسمي صلاة تراويح ولا تُعد منها، ولكن من الممكن أن تزيد عدد ركعاتها عن ثماني ركعات ولا حرج في هذا.

ما هو عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات نتعرف الآن على ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها، حيث أن فقهاء الدين أجمعوا على أنّ صلاة التراويح تتراوح بين 11 مع الشفع والوتر وهذا بالاقتداء بالرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتصلى في الحرم المكي 20 ركعة دون صلاة الوتر، وبعد ذلك تؤدّى صلاة الوتر 3 ركعات، وصلاة التراويح تُصلى ركعتين ركعتين، ويقوم المصلي بالتسليم بعد كل ركعتين.

كم ركعة صلاة التراويح في البيت

صلاة التراويح متاح للمسلم أن يقوم بتأديتها في البيت مثلها مثل أي صلاة، ولكن الفارق بينها وبين أي صلاة هو أن نسلم كل ركعتين، والتسليم بعد كلّ أربع ركعات لا يجوز، حيث أن المصلي يبدأ باستقبال القبلة بعد أن يتطهر ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام.

وبعدها يقول دعاء الاستفتاح، وبعد ذلك يصلي ركعتين ويسلّم، ثم يبدأ مرة أخرى بنفس ما بدأ به في المرأة الأولى وهكذا إلى أن يستكمل 8 ركعات مثنى مثنى، ومن الممكن أن يكملهما 10 أو 20 ركعة على قد استطاعته، وبعد ذلك يصلي ثلاث ركعات وتر.

اقرأ أيضًا: اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعاء للمريض بالشفاء

حكم صلاة التراويح

في ظل الحديث عن إجابة سؤال هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات يمكننا أن نتعرف أيضاً على حكم صلاتها، فقد أجمع معظم الفُقهاء والعلماء على أنّها من السنن المؤكدة، وهذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أتى بها.

واستند علماء الدين في هذا الحكم على حديث السيدة عائشة رضي الله عنها والتي ذكرت فيه،“أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى في المَسْجِدِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، أَوِ الرَّابِعَةِ فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ، قالَ: قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ، فَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم. قالَ: وَذلكَ في رَمَضَانَ”.

حكم صلاة التراويح للنساء

بالنسبة لحكم صلاة التراويح للنساء فهي من السنن المؤكدة لهم مثل الرجال، ولكن يُستحسن أن تُصليها المرأة في بيتها، لأن الصلاة للمرأة كلما كانت في موضع خاص كلما كانت أفضل، حيث أن الفقهاء اعتمدوا في حكمهم على حديث أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي.

فقد قالت: “أنها جاءَتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالتْ: يا رسولَ اللهِ إني أحبُّ الصلاةَ معَكَ. قال: قد علِمتُ أنكِ تحبينَ الصلاةَ معي وصلاتُكِ في بيتِكِ خيرٌ مِن صلاتِكِ في حجرتِكِ وصلاتُكِ في حجرتِكِ خيرٌ مِن صلاتِكِ في دارِكِ وصلاتُكِ في دارِكِ خيرٌ مِن صلاتِكِ في مسجدِ قومِكِ وصلاتُكِ في مسجدِ قومِكِ خيرٌ مِن صلاتِكِ في مسجدي”.

اقرأ أيضًا: التشهد الصحيح في الصلاة كامل وحكم نسيانه

فضل صلاة التراويح

النبي صلى الله عليه وسلم كان يرغب أصحابه في قيام شهر رمضان ولكنه كان لا يأمرهم فيه بعزيمة، بل أنه صلى الله عليه وسلم كان يحثهم على ذلك ويُرغبهم فيه، فقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام، إن الله فرض عليكم صيامه، وسننت لكم قيامه، فمن صام رمضان وقامه إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

وبالاستناد إلى هذا الحديث فإن صلاة التراويح تُعد واحدةً من السنن المستحبة والمؤكدة في شهر رمضان، كما أنّها تعتبر وسيلةً من أفضل الوسائل لغفران ما تقدّم من الذنوب، في حال قام المسلم شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا.

الملخص

تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على إجابة سؤال هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات ثم تناولنا بعد ذلك عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها لننتقل بعدها إلى معرفة كم ركعة صلاة التراويح في البيت، ومن ثم انتقلنا إلى معرفة حكم صلاة التراويح وبعدها تعرفنا أيضاً على حكم صلاة التراويح للنساء وفي النهاية تناولنا فضل صلاة التراويح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى